أفضل الأماكن في البحرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٠ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أفضل الأماكن في البحرين

البحرين

تقع البحرين في منطقة الخليج العربيّ في قارة آسيا، بمحاذاة كلٍّ من المملكة العربيّة السعودية وقطر، وقد بلغت مساحة أراضيها 7.655 كيلومتراً مربّعاً بعدد سُكان 1.243.000 نسمة حسب إحصائيّة أُجريت بعام 2010 ميلاديّ، منهم 666 ألف شخص غير مواطنين بل مغتربين وعاملين في الدولة.


وقد استقلت الدولة من الاحتلال البريطانيّ في عام 1971 ميلاديّ، وأصبحت ذات سيادة مستقلّة باسم دولة لتُصبح بعام 2002 ميلاديّ مملكة يحكمها ملك من آل خليفة وذلك بعد استفتاء شعبيّ، وتتميّز البحرين بأنّها دولة ذات علاقات سياسيّة جيدة مع جميع الدول المختلفة حول العالم، كما أنّها تدعم الحلول السياسيّة في منطقة الشرق الأوسط.


أمّا اقتصادياً فتُعتبر البحرين من أسرع الدول نمواً اقتصاديّاً في الوطن العربي، وكان ذلك نتيجة تصديرها للنفط بشكل كبير، ومن ثمّ إنتاجها للألمنيوم الذي احتل المرتبة الثانية بزيادة دخل الدولة، كما يوجد في البحرين العديد من الأماكن الجميلة والجذّابة التي تجذب السياح إليها لتكون بذلك قد اكتسبت دخلاً ماليّاً آخر.


أهم الأماكن في البحرين

  • مجمع السيف التجاريّ: وهو مجمع يقع في العاصمة المنامنة، ويُعتبر الأكبر في البحرين؛ كونه بُني على مساحة واسعة، ويوجد في المجمع أكثر من 200 محل تجاريّ يبيع جميع المستلزمات، إضافة إلى المطاعم والألعاب الترفيهيّة التي تجذب العائلات إليها.
  • سوق المنامة: وهو سوق ذو أهميّة تاريخيّة؛ كونه أقدم الأسواق التي تم التعارف عليها في البحرين، ويحتوي السوق العديد من المحالات التجارية والفنادق، كما يوجد فيه مركز التراث الذي يضمّ العديد من اللوحات الفنية القديمة والحديثة، وبعض المجسمات الأثريّة.
  • متحف البحرين الوطنيّ: يوجد المتحف في شارع الفاتح في الكورنيش الشرقي بالمنامة، ويعرض المتحف العديد من الآثار المتبقيّة من البيوت والقلاع والكثير من الوثائق والمخطوطات التاريخيّة، وقد طوّرت الدولة المكان بفتح به العديد من أماكن التصوير والتحميض وثلاث مكتبات، وأقامت فيه مطعماً إضافة لبحيرة صناعيّة.
  • بيت القرآن: وهذا المبنى يدلّ على أهميّة الدين الإسلامي في البلاد، وبُني بطريقة رائعة حيث إنّ حجارته حُفر عليها بعض الكلمات العربيّة والدينيّة، ويحتوي البيت على جامع ومكتبة تحوي العديد من الكتب الدينيّة والقرآن الكريم والكثير من المخطوطات الدينيّة العائدة للقرن التاسع، وخلال السنة يستضيف البيت المعارض الفنيّة المختلفة.
  • مسجد الخميس: وهو أقدم المساجد الموجودة في البحرين، ويتميّز بكثرة الأعمدة والأقواس التي فيه، وصُمّم المسجد بطريقة إسلاميّة بحتة في المعمار والزخرفة.
  • قلعة البحرين: عُثر على القلة في عام 1954 ميلادي بالقرب من شاطئ البحرين الموجودة بضاحية السيف بالمنامة، والقلعة تُعتبر بمثابة مكان تاريخيّ تعاقبت عليه الحضارات المختلفة من منطقة الرافدين والجزيرة العربية.