أفضل سيرة ذاتية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ٢٣ يناير ٢٠١٨
أفضل سيرة ذاتية

السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية جواز سفر من أجل الوصول إلى النجاح المستقبلي، فهي ليست معلومات مكتوبة بشكل عشوائي إنما تتبع أسلوباً صحيحاً ومناسباً لجذب أصحاب الوظائف؛ حيث تعرض أهم نقاط الحياة والدارسة والخبرة لتسويق أنفسنا في سوق العمل، والكثير منا يتطلع إلى إعداد سيرة ذاتية متميزة واحترافية، لذا وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية، والعديد من النصائح التي يجب اتباعها حتى نحصل على نموذج سيرة ذاتية ناجحة.


معلومات أفضل سيرة ذاتية

البيانات الشخصية

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على كلٍ من: الاسم الرباعي، وتاريخ الميلاد باليوم والشهر والسنة، ومكان الإقامة بالتفصيل، ووسائل الاتصال الخاصة مثل: البريد الإكتروني، ورقم الهاتف، ورقم المحمول، والموقع الإلكتروني في حال وجوده.


التعليم والمؤهلات

يجب ذكر المؤهلات العلمية الدراسية؛ إذ نذكر جميع الشهادات الدراسية التي حصلنا عليها منذ التخرج، ويجب أن يكون ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم.


خبرات العمل

ذكر كلّ الخبرات العملية التي قمنا بها سابقاً، لكن من الأفضل كتابتها بشكل جذاب من غير الاعتماد على الكلام الروتيني المحفوظ مثل: المحافظة على النظام والالتزام به، بل يجب الإبداع في وصف العمل السابق وكتابة تأدية العمل بدقة وابتكار، والقدرة على حل المشكلات والمواقف التي تواجهني، وامتلاك مهارة الاقناع.


الاهتمامات والإنجازات

الحرص على أن تكون هذه الفقرة قصيرة ومختصرة على شكل نقاط، ومن الأفضل عدم وضع الهوايات السلبية فيها كجمع الطوابع ومشاهدة التلفاز، بل ذكر الهوابات غير العادية التي تعكس صورة الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية كهواية القفز بالمظلات، وتسلق الجبال، كما يجب الحرص على توظيف الامكانيات والمواهب التي تخصنا في صورة اهتمامات ومهارات تفيد العمل المقدم له.


المهارات

يجب ذكر كلّ مهاراتنا مثل:

  • مهارات استعمال الحاسوب؛ أي ذكر مدى القدرة والإمكانية على استعمال الحاسوب بكافة برامجه، وذكر الدورات التدريبية التي حصلنا عليها، بالإضافة إلى ذكر القدرة على استعمال الإنترنت.
  • المهارات اللغوية؛ ذكر اللغة الأم، ثم ذكر اللغات التي نجديدها مع مراعاة كتابة درجة اتقاننا لها.


المراجع

إنّ كلّ عمل تتقدم له يجب أن تقدم له كافة الشهادات والأوراق التي تثبت صحة القول الذي ذكر في السيرة الذاتية، بالإضافة إلى شهادات العديد من الأشخاص الذين عملنا معهم، وفي نهاية كلّ سيرة ذاتية يحب كتابة (المراجع متوفرة عند الطلب).


نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

  • الأمانة والدقة في كتابة جميع المعلومات الشخصية من حيث ذكر الاسم، والعمر، والعنوان، ووسائل الاتصال.
  • أن يكون لون ورقتها أبيض، ومقياسها A4، وأن تكون حدودها متناسقة.
  • الحرص على ألا يزيد عدد ورقاتها عن صفحتين، مع مراعاة خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية.


فيديو خطوات كتابة السيرة الذاتية

لتعرف على خطوات كتابة السيرة الذاتية شاهد الفيديو.