أقوى زلزال في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ١٢ يوليو ٢٠١٧
أقوى زلزال في العالم

الزلازل

يمكن تعريف الزلازل على أنّها عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة وجود اهتزاز أو مجموعة من من الاهتزازات الارتجاجية للأرض، والتي تكون ناتجة عن الحركة الخاصة بالصفائح الصخرية، ويشار إلى أنّ مركز الزلزال يُعرف بالبؤرة، وقد تتبع ذلك مجموعة من الارتدادات التي تدعى بالأمواج الزلزالية.


تعرضت الكرة الأرضية للعديد من الزلازل القوية والمدمرة والتي أدت إلى التأثير في العديد من الدول والمدن حول العالم بشكلٍ كبير، لذا وفي هذا المقال سنتحدث عن أقوى الزلازل في العالم.


فالديفيا أقوى زلزال في العالم

زلزال فالديفيا في جنوب تشيلي هو الزلزال الواقع في الثاني والعشرين من مايو من عام 1960، وقد بلغ عدد ضحاياه حوالي 1655، وهو حتى يومنا الحالي يعتبر الزلزال الأقوى على الإطلاق في تاريخ الأرض، وتجدر الإشارة إلى وصول تقييمه إلى حوالي 9.5 على مقياس العزم، وقد وقع في فترة ما بعد الظهر، مما أدى إلى حدوث موجة تسونامي بعده، والتي أثرت في كلٍ من جنوب تشيلي، وهاواي، واليابان، والفلبين، وشرق نيوزيلندا، وكذلك جنوب شرق أستراليا، وجزر ألوشيان في ألاسكا.


أقوى الزلازل في العالم

زلزال ألاسكا

وقع عام 1964م وهو الزلزال الذي كان في بداية الأمر عبارة عن قوة دفع هائلة عبرت نحو جنوب وسط ولاية ألاسكا، مما أدى إلى حدوث شقوق في الأرض، وكذلك انهيارات في الهياكل، كما يعتبر هذا الزلزال أقوى زلزال مسجل في تاريخ الولايات المتحدة وكذلك أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى تصنيفه على أنّه ثاني أقوى زلزال تم قياسه بمقياس الزلازل، وقد بلغت قوته حوالي 9.2 على مقياس العزم.


زلزال تسونامي

وقع في المحيط الهندي عام 2004م، وكان عبارة عن زلزال بحري، وتجدر الإشارة إلى أنّ مركزه كان موجوداً قبالة الساحل الغربي لسومطرة، في إندونيسيا، وقد وقع هذا الزلزال بسبب هبوط الألواح القارية، كما أنّه قد أثار سلسلة من موجات تسونامي المدمرة على طول معظم سواحل اليابسة المطلة على المحيط الهندي، وقد أودى هذا الزلزال بحياة حوالي 230000 شخص في حوالي أربعة عشر بلداً حول العالم، مما أهّله ليكون واحداً من أعنف الكوارث الطبيعية في التاريخ المسجل، ويشار إلى أنّ إندونيسيا كانت البلد الأكثر تضرراً، ثمّ كلٍ من سريلانكا، والهند، وتايلاند.


زلزال وتسونامي توهوكو

هو الزلزال الذي بلغت قوته حوالي 9.03 ميجا وات، حيث كان هذا الزلزال من أقوى الزلازل التي عرفتها اليابان، بالإضافة إلى أنّه صُنّف على أنّه من أقوى خمس زلازل في العالم في التاريخ الحديث، وقد أودى هذا الزلزال بحياة ما يقارب من 15870 شخصاً، مما أدى إلى حدوث تضرر في بعض المفاعلات النووية.


زلزال كامتشاتكا في روسيا

هو الزلزال الذي بلغت قوته حوالي 9.0 على مقياس العزم، حيث تمركز بشكلٍ أساسي قبالة الساحل الشرقي لجزيرة كامتشاتكا في عام 1952م، مما أدى إلى حدوث العديد من الأضرار والدمار والخسائر في الأرواح في جميع أنحاء شبه جزيرة كامتشاتكا وكذلك جزر الكوريل.