أنواع الحلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٧

الحلي

الحلي أو الجواهر هي إحدى أنواع الزينة الشخصية، وتُصنع عادةً من المعادن النفيسة، كما يُمكن تنسيقها بطقم كامل لتُسمى عندها بالمجوهرات، واستخدمها الإنسان للعديد من الأغراض، منها: تسهيل المعاملات التجارية، وتبادل الهدايا، وصناعة الدبابيس. وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواعها بالتفصيل.


أنواع الحلي

الأساور

تعتبر الأساور أحد أنواع المجوهرات المميزة، والتي ترتديها النساء عادةً في المناسبات المختلفة كمقابلات العمل، وحفلات الزفاف أو حفلات النجاح، وأهم ما يُميزها ألوانها المختلفة فمنها الذهبي، والفضي، كما تمتاز بإمكانية صنعها بالعديد من المّواد مثل: البلاستيك، والألماس، والذهب، والمطاط، والجلد.


الخواتم

هي أحد أنواع المجوهرات التي تمتاز بشكلها الدائري، وتُصنع بشكلٍ أساسي من المعادن المختلفة كالفضة والذهب، كما أنها ترصع بالجواهر الكريمة مثل: الألماس والياقوت، وتُلبس عادةً في اليدين، كما يمكن ارتداؤها في القدمين أو الأذنين، وأهم ما يُميزها هو استخدامها رمزاً في حفلات الخطوبة والزفاف، وجديرٌ بالذكر أنّ المصريين القدماء هم أول من استخدمها قبل حوالي 6000عام، ثمّ انتشرت لباقي أنحاء العالم، حيث أصبحت الآن تستخدم كرمز من الرموز الدينية والروحية.


الخلخال

هو أحد أنواع الحليّ التي تشبه الأساور إلّا أنّه يُلبس بالقدم، وأول من استخدمه هم المصريون القدماء، ويتم صناعته بشكلٍ أساسي من المعادن النفيسة: كالفضة، والنحاس، والذهب، والبرونز، وفي الوقت الحالي أصبح يُصنع من الزجاج والحديد، ولا يقتصر فقط على الزينة، بل يُمكن تقديمه أيضاً كشبكة من عريس لعروسته، كما يستخدمه بعض الأفراد لعلاج أمراض الحيوانات، ولعل أهم ما يُميزه هو أشكاله المتنوعة، وإمكانية نقش العديد من الرسومات عليه مثل: الألقاب الملكية والتمائم.


القلادة

العقد أو القلادة أو السلاسل هي إحدى أنواع الحلي التي توضع حول الرقبة، وتمتاز بإمكانية صنعها بالعديد من المعادن النفيسة كالفضة، والذهب، والألماس، كما تمتاز بإمكانية زخرفتها بالعديد من الإكسسوارات واللآلئ، والجلود، والأحجار الكريمة مثل: الياقوت، والزمرد، والفيروز.


ساعة اليد

هي أحد أنواع الحلي التي تستخدم من قِبل الرجال والنساء على حدٍ سواء، وأول من اخترعها هو المخترع الألماني بيتر هينلاين في بداية القرن السادس عشر ميلادي، إذ كانت تُوضع في حقيبة اليد، أو في الجيوب، وفي الوقت الحالي أصبحت تُوضع حول معصم اليد، ولعل أهم ما يُميزها هو أشكالها وألوانها المتنوعة، عدا عن إمكانية تزيينها بالعديد من الإكسسوارات والمجوهرات مثل: الألماس، والذهب، والجلد، إضافة لتوفّر أنواع مختلفة منها، مثل: ساعة اليد الميكانيكية، وساعة اليد الإلكترونية.


القرط

هو أحد أنواع الحليّ التي توضع في الأذن عادةً، كما يُمكن أن يعلّق في السرة، أو في الأنف، ولعل أهم ما يُميزه هو ألوانه وأشكاله المختلفة.