أنواع الخبر الصحفي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
أنواع الخبر الصحفي

الخبر الصحفي

هو النص المكتوب، والذي يهتم بنقل حدث، أو مجموعة من الأحداث، حول شيء معين، ومن المهم أن يتصف بالمصداقية، والموضوعية، أي لا يحمل الكثير من المبالغة في الوصف، أو إضافة كلمات، وجُمل قد تسبب تغيير الفكرة الرئيسية التي يعتمد عليها، أو تجعله غير واقعي.


يهتم كُتاب الأخبار الصحفية، بكتابة النصوص التي تلقى متابعة كبيرة من قبل القراء، وكلما كان محتوى الخبر الصحفي مهماً، كلما تمكن من تأدية دوره الإخباري، والإعلامي بأسلوب صحيح.


يجب أن يتميز كاتب الأخبار الصحفية، بالمهارات الكافية، التي تؤهله لكتابة النصوص المميزة، حتى يقوم بعمله بطريقة مناسبة، وفي بعض الأحيان يتحكم محتوى الخبر الصحفي، بطبيعة كتابته، لذلك لكل خبر أسلوب كتابة خاصة فيه، فمثلاً: النصوص التي تُكتب حول مواضيع سياسية، أو اقتصادية، تمتاز بطبيعتها الجدية؛ لأنها تطرح قضايا مهمة، وتختلف عن نصوص القضايا العامة، مثل: الدراسات الاجتماعية، وغيرها من الأنواع الأخرى، لنصوص الأخبار الصحفية.


أنواع الخبر الصحفي

للأخبار الصحفية، مجموعة من الأنواع، ومنها:

التقرير الإخباري

هو نص صحفي يعمل على توضيح خبر ما، فتنشر التقارير الإخبارية بشكل يومي، على الصفحات الأولى في الصحف، وتهتم بمناقشة، أو طرح مواضيع، وقضايا محلية، ودولية، قد تكون حديثة العهد، أو تشغل الرأي العام منذ وقت.


الهدف من التقرير الإخباري، هو شرح التفاصيل المتعلقة بمحتوى التقرير، والأسباب، والعوامل التي أدت لحدوث الخبر، مثال على التقرير الإخباري: خبر صحفي عن انخفاض أسعار النفط، يبحث فيه الأسباب التي أدت إلى ذلك.


الربورتاج (التقرير المصور)

يتم إعداد هذا الخبر الصحفي، عن طريق وسيلة إعلامية مرئية تلفزيونية، وحديثاً صار يعد باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً التي توفر خاصية تصوير الفيديو.


مصطلح ربورتاج مأخوذٌ من الكلمة الإنجليزية (Report)، ومعناها في اللغة العربية (تقرير)، ويهتم التقرير المصور بعرض الخبر بالصوت، والصورة، حتى يتم العمل على توثيقه بشكل أفضل، ويساهم أيضاً في التأكد من موثوقيته، وصحته، ومن الأمثلة عليه: تقرير مصور حول عمالة الأطفال في المناطق الفقيرة.


المقابلات الصحفية

هي الأخبار التي يتم الحصول عليها من مصدرها مباشرة، وفي العادة يكون هذا المصدر الشخص المسؤول عن الحدث، وتتم مقابلته إما عن طريق المصادفة، أو بتحديد موعد مسبق، وقد يتم تلخيص المقابلة، وكتابتها على شكل خبر صحفي، أو تصويرها تلفزيونياً.


يعتمد محتوى المقابلة، والمدة الزمنية الخاصة بها، على طبيعة الحدث، أو الخبر المرتبط بها، ومن الأمثلة على المقابلات: إجراء مقابلة صحفية مع شخصية سياسية، أو أدبية مشهورة.


السبق الصحفي

هو الحصول على الخبر الصحفي بشكل حصري، وخاص بالوسيلة الإخبارية، أو الإعلامية، وتسعى كافة وسائل الإعلام، في الحصول على سبق صحفي حول العديد من الأحداث، وخصوصاً المرتبطة بشخصيات مشهورة، مثل: الكُتاب، والفنانين، والرياضيين، وغيرهم.


عند الحصول على سبق صحفي، يكتب عنده كلمة (حصري)، للدلالة على الخصوصية، وأن الوسيلة الإعلامية التي حصلت على الخبر، هي الأولى في الحصول عليه، ومن الأمثلة على ذلك: سبق صحفي حول تصوير مسلسل تلفزيوني جديد.