أنواع الطب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الطب

الطب

مهنة الطب من أشرف المهن، فبالطب يستطيع الإنسان أن يتخلّص من آلامه ومعاناته عند إصابته بالمشاكل الصحية والأمراض، ومع تطوّر الطب أصبح بالإمكان علاج العديد من الأمراض التي كانت تعتبر مستعصية ولا يوجد لها علاج، بالإضافة إلى تطور اللقاحات التي تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة التي كانت تصيب الإنسان بالقِدم.


يحمل الطبيب على عاتقه العديد من المسؤوليات فيجب عليه التحلي بالأخلاق الحميدة التي حث عليها الإسلام، فيجب عليه أن يكون صادقاً مع مرضاه، ويجب عليه أن يكون حكيماً في تصرفاته وتعاملاته مع الآخرين، ويجب عليه أن لا يخون ثقة الناس له، وأن لا يفشي أسرارهم، والستر على عوراتهم في حال عُرضت عليه بغرض العلاج، ولا يجب عليه أن يكون إنسان متعالي ومتكبّر بل يجب أن يكون متواضعاً محباً.


أنواع الطب

هنالك العديد من تخصّصات الطب والتوجهات الطبية والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع وهي:


التخصّصات العامة

أطباء التخصّصات العامة يقدمون لمرضاهم التشخيصات الأولية لأمراضهم وحالتهم الصحية، ويجب أن يكون الطبيب العام واسع المعرفة حيث أنه سيواجه جميع أنواع الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، ويمكن أن يقدم الطبيب العام سُبل الوقاية من الأمراض من خلال اكتشافه للأعراض المبكرة للمرض، ويمكن أن تواجهه الصعوبة في تشخيص المرض بشكل أولي؛ لأنّ الكثير من الأمراض تكون مشتركة بالأعراض، ويقابل الطبيب العام مرضاه بالعيادة الخاصة في أغلب الأحيان، ويجب عليه أن يكون مواكباً للتطوّرات والتغيرات التي تحدث في الأمور الطبية. ومن الأمثلة على التخصّصات العامة: طب الأطفال، طب الأمراض الباطنية، طب أمراض النساء والتوليد، الطب النفسي.


التخصّصات المتخصّصة

أطباء التخصّصات المتخصّصة يكون إهتمامهم مركز على منطقة معينة من جسم الإنسان، ويكون مجال عملهم ضيق، ويقوم بحلّ المشاكل الصحية المعينة لدى المريض ويستخدم لهذا الغرض مهاراته التي يتقنها جيداً عن هذه المشاكل، ويمكن أن يتواجد الطبيب المتخصّص في عيادته الخاصة أو في المستشفى أو في مركز طبي متخصّص بمجاله. ومن الأمثلة على التخصّصات المتخصّصة: طب العيون، طب القلب، طب الأعصاب، طب المسالك البولية.


التخصّصات المساعدة

أطباء التخصّصات المساعدة يقومون بمساعدة أطباء التخصّصات الأخرى من خلال مساعدتهم في التشخيص، أو في الدواء، أو مرحلة ما بعد العلاج، ويتواجد أطباء التخصّصات المساعدة إما في المعامل أو المستشفيات أو المراكز، وهم لا يحتكون بشكل مباشر مع المريض ولكن لهم أهمية كبيرة في مجال الطب والعلاج. ومن الأمثلة على التخصّصات المساعدة: طب الأشعة، الطب المخبري والتحليل، طب التخدير، طب الطوارئ، الطب الصيدلي.