أنواع النمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع النمل

النمل

يُعدّ النمل من الحشرات الاجتماعية، والذي ينتمي لفصيلة غشائية الأجنحة، ويُطلق عليه علمياً اسم (Formicidae). تتعدّد أنواع النمل؛ حيث يُصنّف إلى قرابة (12.599) نوعاً. يتميّز النمل بقرون استشعار معقوفة، وشكله الشّبيه بالعقد المترابطة، وله ستة أرجل.


يعيش النمل على شكل مجموعات تتراوح مابين المئات وقد تصل بعض مجموعاته إلى الملايين تسمى بالمستعمرات؛ معظم هذه المجموعات تتألف من الإناث العقيمة والتي يُطلق عليها " الجنود أو العمال" بالإضافة لبعض الذكور والذين تكون مهمتهم تخصيب الإناث؛ حيث توجد في كل مجموعة أنثى أو أكثر يُطلق عليها اسم "الملكات" مهمتهنّ وضع البيوض.


يُشكل النمل (25%) من الحيوانات البريّة المتواجدة على اليابسة، يتعرّف النمل على بعضه البعض من خلال لمس النملة الأخرى بقرنيها، كون كل مجموعة لها علامات خاصة، ولا تسمح النملة بدخول مستعمرتها من كان ليس من مجموعاتها. يتألف حوالي (80%) من جسم النمل من خلايا صلبة، وعند الضغط عليها تتكسّر. يعيش النمل مدة تتراوح ما بين (6-7) سنوات، والملكات هنّ أطول عمراً من باقي النمل، والذكور هم الذين يعيشون لفترة بسيطة فقط بعد تلقيح الملكات.


أنواع النمل

  • الناسجة: ويعيش هذا النوع من النمل في غابات أستراليا، وهو من النوع صغير الحجم، ويبلغ طوله قرابة (6) مم. يبني مملكته من الأوراق من خلال جمع الأوراق، ثمّ يُلصقها ببعضها البعض من خلال إفراز مادة حريرية لربط الورق ببعضه بشكل مكوكي؛ حيث تقوم بذلك بعض النملات اليانعات، وتُضحّي بكامل الحرير الذي تحتاجه لنموها، فلا تنمو بشكل كامل، ولكن تقوم بعض النملات برعايتها حتى آخر عمرها.
  • الأبيض: يعيش هذا النوع من النمل على شكل مستعمرات ضخمة تُشكّل مدينة أو وادياً من النمل؛ حيث قد يصل حجم هذه المستعمرة إلى (30) فداناً. تمّ اكتشاف أكبر مستعمرة نمل أبيض في العالم في منطقة جبال بنسلفانيا الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية. يبني النمل الأبيض أعشاشه على شكل منازل مكوّنة من جزيئات التربية التي تجمعها ثم تُلصقها باللعاب، وقد يصل ارتفاع بعض أعشاشه إلى (6) أمتار، وبقاعدة (3) أمتار، ويعيش في كل مستعمرّة أكثر من (2) مليون نملة تقريباً.
  • الزارعة: يعيش هذا النوع في غابات الأمازون الاستوائية؛ حيث يجمع الأوراق التي يستخدمها كمادّة أولية لزراعة الفطر الذي يتغذّى عليه ويطلق عليه اسم " فطر عش الغراب"، بعد أن تجمع الأوراق يُعقّمها من خلال إفراز مادة معقمة من أجسامه، ثم توفر الظروف المناسبة لنمو الفطر من حرارة ورطوبة، ثم يمضغ هذه الأوراق ويتركها لتتخمر، بعد ذلك يأتي بطبقات الفطر النامية ويعتني بها حتى موعد الحصاد.
  • نمل العسل: سُمّي هذا النوع من النمل بهذا الاسم كونه يتغذى على بقايا فضلات الحشرات من النباتات والتي تكون غنيةً بمواد سكرية، ثم يضع هذه المواد السكرية ويُخزّنها في مستعمراته بأماكن خاصة.
386 مشاهدة