أهمية الوقت في حياة الفرد والمجتمع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ١٩ فبراير ٢٠١٨
أهمية الوقت في حياة الفرد والمجتمع

تنظيم جميع نواحي الحياة

يلعب الوقت دوراً مهماً في جميع نواحي الحياة؛ فهو يساعد على تنظيم وهيكلة جميع الأنشطة اليومية، كالعمل، والإنتاج، والراحة، وإنجاز الأعمال المعيشية المختلفة،[١] كما يعزّز الدقة في حياة الأفراد، حيث يحرص جميع أفراد المجتمع على الالتزام بالدقة في المواعيد في جميع نواحي الحياة؛ بهدف الحصول على حياة أفضل، ولتفادي حدوث مشاكل في المستقبل.[٢]


تحسين القدرة على التركيز

يساهم تنظيم وإدارة الوقت في تحسين القدرة على التركيز وبالتالي تعزيز الكفاءة، وتحسين القدرة على صنع القرار، والتقليل من ضغط العمل،[١]، كما يفيد في:[٣]

  • تحقيق الأهداف.
  • تحسين العلاقات، والعثور على وقت فراغ إضافي.
  • تحقيق الاستقرار في الحياة، والتقدم في الحياة المهنية.
  • زيادة الإنتاج والحد من الإحباط والمماطلة.
  • تحسين الصحة.


تعزيز الشعور بالمسؤولية

يساهم تنظيم الوقت في تعزيز الشعور بالمسؤولية والإنجاز، والتقليل من الشعور بالإجهاد والضغط؛ من خلال تحديد الأولويات واتخاذ القرارات والتقيد بالمواعيد النهائيّة، وإكمال المهام بشكل يومي حتى لو كانت بسيطة، مثل ترتيب المكتب أو مساعدة الطفل في واجباته المدرسية.[٤]


طرق تنظيم الوقت

تتوفر العديد من الطرق التي تساهم في تنظيم وإدارة الوقت بفعاليّة، ومنها:[٥]

  • إنشاء خطة يومية بالمهام المطلوبة في اليوم التالي، وتحديد وقت معين لكل مهمّة والالتزام به، والحرص على ترك وقت فراغ بين كل مهمتين من 5 إلى 10 دقائق تقريباً، بهدف المساعدة في إنجاز المهمة السابقة والبدء بالجديدة، وينصح بإنشاء هذه الخطة في بداية اليوم أو قبل الخلود إلى النوم.
  • التخلص من أي شيء قد يُشتت الانتباه سواءً في العمل أو المنزل، مما يؤدي إلى إهدار الوقت؛ كالدردشة ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • تجنب إعطاء المهام غير المهمة الكثير من الوقت، وإعطاء الأولوية في الأداء للمهام الضروريّة.
  • ضبط الهاتف قبل ربع ساعة من وقت أداء المهام بهدف التذكير بها.


المراجع

  1. ^ أ ب Kriti Rawat, "Importance of Time Essay,Speech,Article,Paragraph,Notes"، www.mystudycorner.net, Retrieved 4-1-2018. Edited.
  2. "Importance of time", www.iaspaper.net, Retrieved 4-1-2018. Edited.
  3. Beverly D. Flaxington (27-7-2015), "developing-time-management-skills"، www.psychologytoday.com, Retrieved 4-1-2018. Edited.
  4. Ilona Boniwell, "The Psychology of Time in our Lives: 5 Types of Time Perspective and 4 Principles of Time Management"، www.positivepsychology.org.uk, Retrieved 8-2-2018. Edited.
  5. Celestine Chua, "20 Quick Tips For Better Time Management"، www.lifehack.org, Retrieved 4-1-2018. Edited.