أهم الثروات الطبيعية في الجزائر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٣ يونيو ٢٠١٥
أهم الثروات الطبيعية في الجزائر

الجزائر

يضم وطننا العربي 22 دولة عربية رسمية، تتميز بوحدة لغتها وثقافتها ودينها وتاريخها، وتتوزع هذه الدول بين القارة الآسيوية والقارة الإفريقية، بحيث تقع 12 دولة منها في قارة آسيا، بينما الـ 10 دول المتبقية تقع في قارة أفريقيا، ومن أبرز الأمثلة على الدول العربية الواقعة في أفريقيا، هي الجزائر، وتسمّى رسميّاً جمهورية الجزائر، التي تقع في الركن الشمالي الغربي من القارة الإفريقية، وتطلّ على البحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، ويحدها تونس وليبيا من الجهة الشرقية، مالي والنيجر من الجهة الجنوبية، المغرب والجمهورية العربية الصحراوية وموريتانيا من الجهة الغربية.


يرجع الأصل في تسمية الجزائر بهذا الاسم إلى "بلكين بن زيري"، مؤسس الدولة الزيرية، وذلك حينما قام ببناء عاصمة دولته على أنقاض مدينة إيكوزيم الرومانية، بحيث قام بتبديل اسمها من إيكوزيم إلى جزائر بني مزغنة، وذلك لوجود 4 جزر صغيرة على مقربة من ساحل البحر قبالة المدينة، فقد كان اسم الجزائر يطلق فقط على المدينة، حتى جاء العثمانيين الذين أطلقوا هذا الاسم على البلاد بأكملها.


تعدّ الجزائر عضواً مهماً في العديد من المؤسسات العالمية والإقليمية، أبرزها جامعة الدول العربية، الاتحاد الإفريقي، منظمة الأمم المتحدة والتي انضمت إليها منذ استقلالها، الأوبك، كما تعد أحد الأعضاء المؤسسين لاتحاد المغرب العربي، والجزائر هي كبرى الدول الإفريقية والعربية من حيث المساحة، فمساحتها الكبيرة جعلها تحتل الممرتبة العاشرة بين أكبر دول العالم مساحةً.


أهم الثروات الطبيعية في الجزائر

تعتبر الجزائر من الدول الغنية بالثروات الطبيعية، ومن أبرز هذه الثروات:

  • الثروة السمكية: تعد الجزائر من الدول المشتهرة بكثرة الأسماك فيها وذلك لشريطها الساحلي الممتد على البحر الأبيض المتوسط.
  • الثروات المعدنية: والتي كان لها النصيب الأسد بين ثروات هذه الدولة، فقد أسهمت بشكل كبير في تطوير وتعزيز الاقتصاد الوطني، لما قدمته لقطاع الصناعة من مواد خام تدخل في العديد من الصناعات المختلفة، وتتركز هذه الثروات بشكل كبير في الركن الشرقي من الدولة وذلك لتنوع التكوينات الجيولوجية في تلك المنطقة، وتتمثل هذه الثروات بـ: الحديد، والفوسفات، والزنك، والرصاص، والزئبق، والباريت، والملح، والرخام، بالإضافة إلى الثروات التي لم تكتشف بعد في الصحراء، فقد دلّت الدراسات الحديثة على وجود العديد من المعادن الثمينة فيها كالذهب، واليورانيوم.
  • مصادر الطاقة: إذ يعتبر الجزائر من الدول الغنية بالبترول والغاز الطبيعي، بحيث يتركز البترول في حوضي حاسي مسعود، وعين أمناس، بينما يتركز الغاز الطبيعي في حاسي الرمل.
  • الثروة الغابية: بحيث تحتوي الجزائر على 4 ملايين هكتار من الغابات، بالإضافة إلى الثروة الزراعية المتمثلة بالقمح والشعير، والثروة الحيوانية التي هي في إزدياد مستمر.