أهم الكتب العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
أهم الكتب العربية

الكتاب العربي

الكتاب هو عبارة عن عمل فكري مطبوع على أوراق، وهذه الأفكار متصلة مع بعضها البعض بشكل يجعل الكتاب وحدة واحدة، ويجب أن يكون عدد أوراق الكتاب أكثر من تسعة وأربعين صفحة، كما يعرف الكتاب على أنّه أوراق مطبوعة سواء بخط اليد أو باستخدام آلة طباعة، وهذه الأوراق متّصلة مع بعضها البعض بشكل يسمح للقارئ التحكّم بها والتعامل معها، ويعّد الكتاب من أفضل المنتجات التي قام الإنسان بابتكارها، وفي عالمنا العربي يوجد كم كبير من الكتب التي تؤثر بصورة مباشرة وقوية على حياة الأفراد.


أهم الكتب العربية

  • القرآن الكريم هو أهم كتاب عربي على الإطلاق، والقرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى الذي أوحاه إلى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام، فالقرآن الكريم هو منهج حياة الإنسان.
  • رواية أولاد حارتنا للكاتب المصري نجيب محفوظ، وهذه الرواية ساعدت نجيب في الحصول على جائزة نوبل سنة ألف وتسعمائة وثمان وثمانين، ومحتوى هذه الرواية يعالج مشاكل الإنسان، الذي يبحث عن مكانته في كل من الحياة والمجتمع، والجدير بالذكر أنّ هذه الرواية منعت من النشر في مصر، واستقبلت بحفاوة في العالم الغربي.
  • كتاب ألف ليله وليلة، ويضمّ هذا الكتاب العديد من القصص والحكايات الغريبة، والتي تمتاز بسحرها، وجمالها، وأحداث هذه الحكايات في تدور في كل من بغداد، والبصرة، والكوفة، وبلاد فارس.
  • كتاب الأغاني ألفه أبي الفرج الأصفهاني، ولهذا الكتاب مجموعة تتكوّن من خمسة وعشرين مجلداً، ويضمّ هذا الكتاب بين ثناياه العديد من أشكال الأدب الفريدة والمميزة.
  • مقدمة ابن خلدون للكتاب ابن خلدون، ويعّد هذا الكتاب مثال رائع وواضح للعبقرية التي كانت موجودة في الحضارة الإسلامية، فمواضيع هذا الكتاب تناقش بصورة واضحة علم السوسيولوجيا ويسمى أيضاً بعلم الاجتماع، وهذا الكتاب أصاب كل من جاء بعد ابن خلدون بالذهول، ولم يترك لهم مساحة إيضافية ليضيفوا على ما وصل إليه ابن خلدون من معلومات، وتجدر الإشارة إلى أنّ ابن خلدون كان عالماً في العديد من المجالات منها الاقتصاد، والفلك، والرياضيات، والفلسفة، والتاريخ.
  • رواية البحث عن وليد مسعود وهذا الرواية كتبها الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، ونشرت عام 1978، وهذه الرواية تدور حول شخصية وليد مسعود، وهذا الشخص يجمع العديد من العناصر المركبة في شخصيته.
  • رواية فرسان وكهنة للكاتب الدكتور منذر القباني، صدرت عام 2012، وتتميّز هذه الرواية بجمعها بين الحاضر والماضي، وأحداثها تدور في وقوع دكتور تجميل بيد قافلة مغولية متّجهة إلى مملكة خوارزم.
154 مشاهدة