أين تقع أبها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٠١ ، ٧ مارس ٢٠١٥
أين تقع أبها

مدينة أبها

مدينة أبها من المدن المشهورة في المملكة العربية السّعودية، وتقع أبها في محافظة عسير التي تقع على الجهة الجنوبيّة الغربيّة للمملكة، وتحديداً تقع أبها على أحد سلسلة جبال الحجاز وهي جبال السّروات، حيث يحدّ مدينة أبها من الجهة الشّمالية الغربية محافظة النّماص، وأمّا من الجهة الشّرقية والشّماليّة الشّرقيّة هي محافظة خميس مشيط، ومن الجهة الغربيّة وتمتد إلى الجهة الجنوبية الغربية فهي محافظة محايل، وترتفع مدينة أبها عن سطح البحر حوالي 2200متراً، ولهذا السبب تتميّز باعتدال المناخ صيفاً وشتاءً، وهذا المناخ ساعد أبها على أن تحظى بجمال طبيعيّ ومنطقة خلّابة جداً، ولذلك تُلقّب بعروس الجبل.


سُمّيت أبها بهذا الاسم نسبة إلى بهاء جمالها الطّبيعي الخلاب، وتتميّز مدينة أبها بأنّها أحد أهم مصايف السّعودية المشهورة، حيث يقصدها السّكان للتّمتُّع بجو أبها المعتدل في الصّيف نتيجة ارتفاعها عن سطح البحر، وتتميّز أبها أيضاً بأنها مدينة تكتسي بالغطاء الأخضر بسبب كميّة الأمطار التي تهطل عليها شتاءً، بالإضافة لاعتدال درجات الحرارة صيفاً. نذكر أيضاً أنّ مساحة أبها تشغل حوالي الخمسة آلاف هكتار، وهي مساحة كبيرة نوعاً ما حيث تتنوّع فيها المحاصيل الزّراعيّة التي تشتهر بها بلاد الشام، ومن هذه المحاصيل التّين، المشمش، الخوخ، الذّرة، العنب، التّفاح، وأيضاً الرّمان، ولذلك تمّ إنشاء سد كبير يسمّى بسد أبها، وذلك لحجز مياه الأمطار التي تسقط في فصل الشّتاء والاستفادة منها.


نذكر أنّ مدينة أبها لها مكانة تاريخيّة عريقة، حيث تحتضن هذه المدينة الكثير من الآثارِ التّاريخيّةِ المتمثّلة بالقلاع والأبنية القديمة، وتشتهر أيضاً بعدد من المعالم السّياحيّة التي يقصدها الزّوار إلى هذه المدينة ونذكر منها:


المتنزّهات السّياحيّة

  • متنزّه السّودة السّياحي، وهو أحد المتنزّهات الرئيسيّة الذي يقع في الجهة الشّمالية الغربية لأبها، وتحديداً في قرية السّودة التي تقع على أعلى نقطة في منطقة الجزيرة العربية كاملةً وهي جبل تهلل.
  • متنزّه أبو خيّال، وهو أحد المتنزّهات التي تقع على الطّريق الدّائري لشارع الملك عبدالعزيز.
  • متنزّه الحبلة، ويقع ما بين أبها ومحافظة خميس مشيط.
  • متنزّه الجبل الأخضر، ويقع في وسط مدينة أبها على قمة جبل ذرة، وهو متنزّه جميل جداً على منطقة عالية تكشف كافة أنحاء أبها.


الأسواق السّياحية والشّعبيّة

تشتهر أبها بالكثير من الأسواق الشّعبية مثل سوق ربوع آل يزيد، سوق الثّلاثاء، سوق بني رزام، سوق الواديين، وسوق الجمعة، حيث تتوفّر في هذه الأسواق الكثير من التّذكاراتِ والتّحفِ الشّرقيةِ، وغيرها من خدمات المطاعم المتوفرة فيها.


الآثار التّاريخيّة

تحتضن أبها عدّة معالم تاريخيّة فيها والتي يقصدها الزّوار لمشاهدتها، ومن هذه الآثار قصر شذا التّاريخي، قصر الملحة، قصر الملك فهد الثّقافي ، قرية مفتاحة، متحف ألمع للتراث، قلعة أبو خيال، قلعة شمسان، وقلعة الدّقل التّاريخية.