أين تقع الدمام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع الدمام

الدمام

تعتبر مدينة الدمّام واحدةً من أهم وأبرز المدن في المملكة العربية السعوديّة. تقدّر مساحة مدينة الدمام بحوالي 800 كيلو متراً مربّعاً تقريباً. أمّا عدد السكان فيها فيقدر تقريباً بحوالي 900 ألف نسمة.


موقع الدمام

تقع مدينة الدمام في منطقة الخليج العربي في شرق المملكة. تعتبر مدينة الدمام العاصمة الأهم للمنطقة الشرقيّة؛ وذلك كون مدينة الدمام تعتبر ميناء المنطقة الرئيسي؛ حيث إنّ هذه المدينة تتميّز بموقعها كما هو واضح والّذي يطلّ على مياه الخليج العربي من جهات ثلاث، هي: الشرق، والجنوب، والشمال. كما أنّها تعتبر المركز السكني والاقتصادي، وهي التي تضمّ العديد من المؤسّسات الحكوميّة فيها. 


سبب تسمية الدمام

لم يكن هناك ذكر في القرون الماضية لمدينة الدمّام، فلم تظهر على الخرائط المكتشفة؛ بل ظهرت مدينة أخرى تدعى مدينة بيشة. أمّا سبب تسميتها بهذا الاسم فقد اقتبس هذا الاسم من سور قلعة الدمّام ثلاثي الأضلع، والّذي يختلف عن باقي أسوار القلاع في المناطق الأخرى. وكلمة الدمّام في اللغة العربية تعني " أطبق "، والإطباق هو الإحاطة الشديدة المحكمة.


اقتصاد الدمام

اقتصاديّاً، تشتهر مدينة الدمام وبشكل كبير في مجال التّعدين والصناعة، ومن هنا كانت هذه المدينة الصناعيّة هي الأهم والأبرز في المملكة العربية السعودية، ومن بين أنشطة الصناعة والتعدين، تمتاز مدينة الدمام بنشاط صناعة النفط، تليها أنشطة صناعة الأسمدة، والبتروكيميائيّات، والمطاط، والألمنيوم، وأجهزة التكييف والمباني الجاهزة وغيرها.


معالم وآثار الدمام

تشتهر مدينة الدمّام السعودية بأنّ فيها العديد من المعالم التي تشكّل نقاط جذب للسيّاح، فمن أبرز وأهم هذه النقاط السياحيّة كورنيش الدمام، وواجهة الدمّام البحرية، وجبل المريكبات، وشاطئ نصف القمر، عدا عن وجود العديد من الفنادق والتجمّعات التجاريّة الكبيرة، والمدن الترفيهيّة، والعديد من الأسواق الشعبيّة في هذه المدينة الهامة. كما أنّه قد تم تقسيم هذه المدينة إلى العديد من الأحياء.


وبالنّسبة لشوارع المدينة، فمن أهمّ الشوارع التي توجد في هذه المدينة: شارع الملك خالد، وشارع الملك عبد العزيز، وشارع الملك سعود، وشارع الأمير محمد بن فهد، وشارع الملك عبد الله، وشارع الأمير نايف بن عبد العزيز، وشارع أبو بكر الصدّيق، وشارع عمر بن الخطّاب، وشارع عثمان بن عفّان، وشارع علي بن أبي طالب، وغيرها العديد من الشوارع. كما وتوجد في هذه المدينة العديد من المراكز التعليميّة الأكاديمية البارزة والتي نذكر منها: جامعة الدمّام، والجامعة السعوديّة الإلكترونيّة، والجامعة العربيّة المفتوحة، وكليّة المجتمع، ومعهد الإدارة العامّة، والمعهد العلمي، والكليّة التقنية للطلّاب، وغيرها العديد من الأماكن التعليمية العامة.