أين تقع القادسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢٤ مارس ٢٠١٥
أين تقع القادسية

القادسيّة

تقع محافظة القادسيّة أو محافظة الديوانية في العراق، وتحديداً في منطقة الفرات الأوسط، وفي الجمهوريّة العراقية، وهذه المنطقة يمر بها نهر الفرات، وهو يعرف باسم شط الحلة. أمّا عندما يدخل إلى منطقة الديوانيّة فيسمّى بشط الديوانية. من الجهة الشماليّة لهذه المحافظة تقع كل من بابل وواسط، أمّا من الجهة الشرقية فهناك واسط وذي قار، في الوقت الذي تقع فيه منطقة المثنى في الجهة الجنوبيّة من هذه القادسية، وأخيراً تقع النجف في غربها. يقدّر عدد سكّان القادسيّة بحوالي مليون و32 ألف نسمة تقريباً، أمّا المساحة فتقدّر بحوالي 8153 كيلو متراً مربّعاً.


تم تقسيم منطقة القادسية إلى أربع عشرة وحدة من الوحدات الإداريّة، وأربعة أقضية، وهذه الأقضية هي: قضاء الديوانية، وقضاء عفك، وقضاء الشامية، وقضاء الحمزة. تعتبر الأراضي التابعة لمحافظة القادسية ( الديوانية ) جزءاً أصيلاً من " السهل الرسوبي العراقي "، ومن أهمّ وأبرز الصفات التي يتميّز هذا السهل بها انحداره من الجهة الشماليّة الغربية باتجاه الجهتين الجنوبيّة والجنوبيّة الشرقية. أيضاً وبسبب الترسّبات التي تنتج عن جريان المياه أو عن الرياح، فإنّ هناك اختلافات جليّة وواضحة في طبيعة سطح هذه المنطقة من العراق.


معالم القادسيّة

من أبرز وأهمّ المعالم التي تتميّز وتشتهر بها هذه المحافظة هي مدينة السعادة؛ وهذه المدينة هي المكان الذي يتجمّع فيه جمع غفير من الناس في المناسبات الخاصّة والأعياد. بالإضافة إلى وجود أسواق تجاريّة متعددة. أما أحياء مركز محافظة القادسية فمنها: حيّ الفرات، وحي رفعت، وحي أم الخيل، وحي العروبة، وحي المزاريج، وحي الجزائر، وحي الحضارة، وحي الخصيمة، وحي الضبّاط، والحي الصدر، وحيّ الوحدة، والعديد من الأحياء الأخرى.


هناك أيضاً عدد كبير من المزارات الدينيّة الهامّة في هذه المنطقة منها: مرقد النبيّ أيّوب، ومرقد النبيّ مدين، ومرقد النبيّ عمران، ومقام النبيّ شعيب، ومرقد الحمزة، ومرقد محمّد بن العباس بن علي بن أبي طالب، ومرقد بنات الحسن، ومرقد عبد الله بن الحسن، ومرقد عيسى بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، والعديد من المقامات والمراقد الدينيّة الهامّة. أيضاً هناك في هذه المحافظة عدد كبير من الآثارات التاريخيّة في هذه المنطقة، ولعلّ من أبرزها أبو الصلابيخ، ونفر وإيسن، وأبو حطب، والعديد من المواقع الأخرى.


هناك أيضاً مدينة القادسيّة في دولة الكويت، وتقع في محافظة العاصمة الكويتيّة الكويت؛ حيث تقدّر مساحة هذه المنطقة بحوالي مليون و745 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، أمّا عدد السكان فيقدّر تقريباً بحوالي 22 ألف نسمة.