أين تقع القوقاز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
أين تقع القوقاز

القوقاز

تعرف القوقاز في يومنا هذا بالمنطقة التي تتكون من كل من أرمينيا وجورجيا وأذربيجان، كما وأن هناك جزء من القوقاز يسمى بالقوقاز الروسي، ويضم هذا الجزء كلاً من ستافروبل كراي، داغستان، إنغوشيا، الشيشان، قبردينو بلقاريا، قراتشاي تشيركيسيا، أوسيتيا الشمالية، كراسنودار كراي، أديغيا، وهناك دول قوقازية قامت بالاستقلال والانفصال، غير أن استقلالها هذا هو استقلال لم تعترف به الدول العالمية في يومنا هذا ومن ضمن هذه الدول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا و قرة باغ.


أين تقع القوقاز

تقع منطقة القوقاز في القارة الآسيوية، عند الحدود بين كل من قارتي آسيا وأوروبا، وهي الموطن للجبال المعروفة باسم جبال القوقاز، بما في ذلك جبل ألبروز والذي يقع بالقرب من الحدود الجورجية في جمهورية قبردينو بلقاريا، كما وتقسم منطقة القوقاز إلى منطقتين رئيسيتين هما منطقتي شمال القوقاز وجنوب القوقاز.


ديموغرافية القوقاز

تحتوي منطقة القوقاز على لغات محكية كثيرة جداً، أما من ناحية الأعراق فهناك ما يقترب من وما يزيد على 50 عرق من الأعراق كلها تعيش في منطقة القوقاز. أما السكان الأصليون في منطقة القوقاز، فينقسمون إلى مجموعات متعددة، فمن السكان الأصليين من يعيشون في غرب ووسط منطثة القوقاز، ومن هؤلاء الأبخاز والأدييغة، وتضم هذه المجموعة الكبيرة كلاً من الشابسوغ والأبزاخ والجمكوي والبجيدوغ والأوبيخ والقبردي والأباظة، أما المجموعة الأخى فهم من يقطنون في شرق منطقة القوقاز ويضم هؤلاء كلاً من الأنغوش والشيشان، ومن السكان الأصليين أيضاً، من يمتلكون أصولاً طورانية مثل القموق والبلقار والنوغاي والقراشاي، وهناك أيضاً من لهم أصول فارسية مثل الأسيتين. كل هؤلاء القوقازيين وغيرهم قد نجحوا في العيش المشترك جميعاً تحت مظلة الإسلام التي وحدتهم جميعاً، والتي جعلتهم أقارب وبينهم علاقات نسب ومصاهرة، مما جعل عيشهم عيشاً مشتركاً، هذا عدا عن أن عدوهم في بعض الأوقات هو عدو مشترك، فالروس يهاجمونهم بين الفينة والأخرى.


البيئة في القوقاز

تعد منطقة القوقاز من المناطق الغنية جداً والهامة جداً أيضاً، حيث تحتوي منطقة القوقاز على العديد من أنواع النباتات تصل في مجموعها تقريباً 6400 نوعاً من أنواع النباتات المختلفة. من هذه الأنواع كلها حوالي 1600 نوعاً تعود في موطنها الأصلي إلى هذه المنطقة الغنية. أما على الصعيد الحيواني فهناك العديد من أنواع الحيوانات، من كافة الأصناف، فهناك النمور والدببة والنسور الذهبية والذئاب والثيران الأوروبية والمارال كما أن هناك في منطقة القاز ما يزيد على ألف نوع من أنواع العناكب المختلفة. والعديد من الأنواع الأخرى.