أين تقع جزر لانجرهانز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٣ مارس ٢٠١٥
أين تقع جزر لانجرهانز

جزر لانجرهانز

هي عبارة عن مجموعة صغيرة من الخلايا توجد على البنكرياس، وهذه الجزر تختلف وظائفها باختلاف أشكالها، كما أنّ جزر لانجرهانز تشكل ما يعادل من 1-2% من كتلة البنكرياس. سمّيت جزر لانجرهانز بهذا الاسم نسبةً إلى عالم التشريح والأمراض الألماني (باول لانجرهانس) الّذي قام باكتشاف هذه الجزر سنة 1869م. يصل عدد جزر لانجرهانز مجتمعةً حوالي مليون جزيرة، ويبلغ قطر كلّ جزيرة (0.2) ملم، وجرز لانجرهانس غير متّصلة بخلايا نسيج البنكرياس؛ حيث يفصل هذه الجزر عن البنكرياس نسيج ليفي رفيع. هذه الجزر ليست الوحيدة في جسم الإنسان الّتي يطلق عليها لانجرهانز، وإنّما توجد في البشرة خلايا تدعى خلايا لانجرهانز.


أنواع خلايا جزر لانجرهانز

  • خلايا بيتا: تقوم خلايا بيتا بإفراز هرمون الأنسولين؛ حيث تقوم هذه الخلايا بإفراز الأنسولين بعد تناول الطعام وامتصاص الجهاز الهضمي للنشويّات والسكريات، ويعتبر ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم هو المحفّز الأساسي لإفراز هرمون الأنسولين من جزر لانجرهانز، وفي حال إفراز هرمون الأنسولين يؤدي إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، الأمر الّذي يؤدّي إلى تحفيز جدار الخلية لاستقبال الجلوكوز لإتمام العمليّات الحيوية.
  • خلايا ألفا: تقوم خلايا ألفا بإفراز هرمون الجلوكاجون الّذي يقوم بإطلاق الجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات من أجل رفع مستوى السكّر في الدم، كما تقوم خلايا ألفا بتخزين الجلوكاجون في الكبد والعضلات، أو إفراز الجلوكاجون لاستخدامه في وقت حاجة الجسم له، ويعتبر انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم المحفّز الأساسي لإفراز الجلوكاجون من جزر لانجرهانز.
  • خلايا دلتا: تقوم خلايا دلتا لإفراز هرمون السوماتوستاتين الّذي يقوم بتقليل نشاط المعدة والأمعاء لعمليّة الهضم.
  • خلايا ببتيد: تقوم هذه الخلايا بإفراز بروتين عديد الببتيد؛ إذ يقوم هدا البروتين بتنظيم عمليّة تخزين الجليكوجين في الكبد.
  • خلايا إبسيلون: تقوم خلايا إبسيلون بإفراز هرمون الغرلين؛ حيث يعتبر هذا الهرمون أوّل هرمون يفرز لتنظيم الجوع، كما أنّ خلايا إبسيلون تعدّ أصغر خلايا جزر لانجرهانز حجماً.


جميع خلايا جزر لانجرهانز تؤدّي وظائفها بشكل متكامل؛ بمعنى أنّه عندما تقوم خلايا بيتا بإفراز الأنسولين يقل مستوى السكر أو الجلوكوز في الدم الذي يؤدّي إلى تثبيط عملية إفراز هرمون الجلوكاجون من خلايا ألفا. والعكس يحدث؛ إذ إنّه في حالة إفراز هرمون الجلوكاجون يؤدّي إلى تثبيط إفراز هرمون الأنسولين، كما أنّه في حال قيام خلايا دلتا بإفراز هرمون السوماتوستايين يؤدّي إلى تثبيط إفراز هرموني الأنسولين والجلوكاجون.


وفي حال تضرّرت جزر لانجرهانز أو تمّ استئصالها تؤدّي إلى انعدام هرمون الأنسولين في الدم، الأمر الّذي يسبّب الإصابة بمرض السكّري.