أين تقع جزيرة سقطرى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٨ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع جزيرة سقطرى

جزيرة سقطرى

تسمى وتكتب سقطرى بأكثر من طريقة ومنها سقطرة وسقطراء وسوقطرة. ولما في هذه الجزيرة من تراث عريق وتنوع حيويّ تَمّ تصنيفها وتلقيبها بأكثر مناطق العالم غرابة، وكما صنفت أحد مواقع التراث العالميّ، وصنفت كأجمل جزيرة في العالم. وقد ساهم انعزال هذه الجزيرة عن شبه الجزيرة العربيّة وعن أفريقيا و احتفاظ الجزيرة بالتنوع الحيويّ واحتفاظها بطبيعتها وبيئتها الجميلة، وكما أثر هذا الانعزال على طبيعة المستوى الاجتماعيّ لمن يسكنون هذه الجزر.


أين تقع جزيرة سقطرى

تقع مجموعة جزر سقطرى اليمنيّة على المحيط الهادي في الجهة المقابلة من سواحل القرن الأفريقيّ، وبالتحديد فإنّ هذه الجزر تقع إلى الشرق من خليج عدن. وتشكل هذه الجزر أرخبيلاً مكوناً من أربعة جزر ونذكر منها جزيرة درسة وجزيرة عبد الكوري وجزيرة سمحة، وقد كانت هذه الجزر تابعة لمدينة حضر موت إلّا أنّها حصلت على استقلالها بأنّ أصبحت محافظة بحد ذاتها في عام 2013 ميلاديّة.


تضاريس جزيرة سقطرى

تجد التضاريس في جزيرة سقطرى مُتعددة ففيها تجد الجبال والوديان والهضاب والخلجان والرؤوس الصخريّة. وتجد الجبال في هذه الجزر في أكثر من جهة وقد تتشكل بشكل سلاسل جبليّة ومن أهمها سلسلة جبال حجهر وجبال فالج وجبال كدح وجبال فادهن مطلو وغيرها. وأمّا عن وديانها فإنّها تتفرق في مختلف الجهات أيضاً فمنها ما تقع في الشمال من الجزيرة وتصب هناك وبشكل مستمر بسبب الجريان المستمر هناك ومنها وادي دينة ووادي درابعة ووادي دانجهن وغيرها، ومنها ما يصب في الجهة الشماليّة الغربيّة من الجزيرة وهذه تكون تحديداً في الشمال من جبل فادهن مطلو ومنها وادي جعلعل ووادي فرحة ووادي دوعهر، وهناك أيضاً وديان تقع في الجنوب وتكون هذه الوديان ذات أحواض واسعة ومجاري طويلة ويكون تصريقها أكبر من تلك في الجهة الشماليّة وذلك كون أنّ الأمطار تساقط بغزارة في تلك النواحي ومنها وادي ستريو ووادي ريشي ووادي فاقة وغيرها. أمّا عن الهضاب فهذه تشغل معظم مساحة ومناطق هذه الجزيرة ومنها سهول رأس مذهن وسهول وادي ديفعرهو وسهل نوجد وغيرها. ومن خلجان هذه الجزيرة خليج بتدرفقه وخليج أرسل، ومن الرؤوس الصخريّة رأس سماري ورأس حموهر ورأس بوركاتن.


مناخ جزيرة سقطرى

تتمتع جزيرة سقطرى بثلاث مناخات مُختلفة، فهناك المناخ البحريّ الحار حيث تتراوح دراجات الحرارة بحيث تصل أعلاها إلى 28 درجة مئويّة وأقل درجة حرارة تصل إلى 19 درجة مئويّة، وتكون درجات الحرارة في مناطق الجبال أكثر برودة منها في المناطق الآخرى، وأمّا المناخ الثاني فهو ما تتمتع به المناطق الشرقيّة وهذه تكون معتدلة ولكن باردة نوعاً ما في بعض الأشهر وفي بعضها الآخر تكون باردة جداً، والمناخ الثالث وهو في المناطق الغربيّة وهذه تكون باردة وترتفع فيها الرطوبة ويتشكل فيها الضباب بكثافة.