أين تقع محايل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
أين تقع محايل

تعدّ المملكة العربيّة السعوديّة من الدول المعروفة في قارّة آسيا، وتشكّل جزءاً كبيراً من شبه الجزيرة العربيّة، وتحتوي هذه الدولة على العديد من المحافظات منها محايل، وسوف يكون حديثنا في هذا المقال عن هذه المحافظة.


محايل

تقع محافظة ( محايل ) في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي تعرف باسم ( محايل عسير )، وتعتبر تابعةً للمنطقة المعروفة بنفس الاسم ( عسير )، وكانت تعرف سابقاً محايل عسير بـ ( المخيضر ).


نجد محافظة محايل إلى الجهة الشماليّة الغربيّة لمدينة أبها؛ حيث تقدّر المسافة التي تبعد بينهما حوالي 80 كم مربّع، ونجدها تبعد 70 كم مربّع عن سواحل البحر الأحمر، ونجد في الطّريق الشمالي منها المعروف بـ ( بارق ) -هو الطريق المؤدي إلى مكّة المكرّمة- أيضاً مدينة الباحة، والطريق الغربي وهو الّذي يعرف بـ (الساحلي ) هو الطريق المؤدّي إلى مدينة القنفذة، أمّا الطريق الجنوبي وهو الّذي يعرف بـ (رجال ألمع)؛ فهو الطريق المؤدّي إلى كلٍّ من مدينة رجال ألمع، ومدينة سحر آل عاصم، وأيضاً إلى الدرب، وثمّ نصل لمنطقة جازان، ونجد الطريق الشرقي؛ فهو يؤدّي إلى مدينة عقبة شعار.


إنّ عدد سكّان هذه المحافظة هو 200 ألف نسمة، ونجد اليوم العدد يفوق هذا بكثير. يتميّز المناخ في هذه المدينة بأنّه حار خلال فصل الصيّف؛ إذ تتراوح درجة الحرارة بين 35 درجة حتّى 45 درجة، ولكنّه في فصل الشتاء يكون معتدلاً؛ إذ تتراوح درجة الحرارة في هذا الفصل ما بين 18 درجة حتّى 28 درجة، أمّا أمطارها فإنّها تبلغ 30 ملم، وهو معدلّ سنويّ، إلاّ أنّ نسبة الرطوبة فيها تصل إلى أكثر من 18 %.


هنالك مراكز عديدة تابعة لمحافظة محايل، وهي سبعة مراكز: ( مركز بحر أبو سكينة، ومركز الريش، ومركز خلال، ومركز تهامة بللسمر وبللحمر، ومركز قنا، ومركز حميد العلايا، ومركز سعيدة الصوالحة) .


إنّ أهمّ ما يميّز محافظة محايل هو كثرة المعالم السياحيّة فيها، وخاصّة المتنزّهات؛ إذ نجد أحد أهم المواقع التي يزورها السيّاح هناك ( متنزّه الحيلة )؛ حيث يطلّ المتنزّه على وادي حلي، وأيضاً تقوم العديد من الأسر بقضاء أوقات جميلة هناك، إضافةً إلى (حديقة الفيصليّة)؛ حيث تتمتّع هذه الحديقة بإطلالة ساحرة خلاّبة، وهي مطلّة على حيّ تجاري في المنطقة، إضافة إلى (متنزّه جبل المقيصرة)؛ وهذا يتميزّ بوجوده في وسط مدينة محايل، بحيث يمكن متابعة الحركة والنشاط في المدينة، إضافةً إلى السوق الشهير في هذه المدينة وهو (سوق السبت)؛ فهو من أهم أسواق المدينة وأشهرها، ويأتي أيضاً موقع ( بئر الغليلة ) الذي يغذّي هذه المحافظة بالمياه .