أين تقع نجد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين تقع نجد

نجد

نجد أو اليمامة، هو واحد من أهم أقاليم شبه الجزيرة العربيّة، تمتد منطقة نجد اليوم على مساحة كبيرة من المملكة العربية السعوديّة، حيث تضم أجزاء كبيرة من منطقة الرياض، بالإضافة إلى منطقتي حائل والقصيم في السعودية. ويوجد بنجد هضبة تدعى بهضبة نجد حيث ترتفع فوق سطح البحر ما بين 700م إلى 1500م،


موقع نجد

يقع اقليم نجد في المنتصف تقريباً من جزيرة العرب بين إقليم الحجاز الذي يقع إلى الجهة الغربية منها، وبين صحراء الدهناء التي تقع إلى المنطقة الشرقية منها، أمّا من الشمال فتقع النفود الكبير، في حين تقع حضن إلى الجنوب منها.


تاريخ نجد

كانت نجد قديماً الموطن لكل من مملكة كندة، وبني أسد، وبني تميم، وطيء، وغطفان، وبني حنيفة. اليوم تعتبر منطقة نجد هي الموطن الأصلي لآل سعود، العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعوديّة. بعد أن دخل النجديون في دين الله تعالى، وبعد وفاة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – ارتد معظم النجديين عن دين الإسلام، وظهر المتردون المحاربون لله ورسوله منها، فقد ظهر مدّعو النبوّة ومنهم طليحة بن خويلد، ومسيلمة الحنفي، وسجاح، فتصدّى لهم خليفة رسول الله الأول أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – مع صحابة رسول الله الذين ثبتوا في وجه المرتدين وعلى رأسم خالد بن الوليد – رضي الله عنه – إلى أن أنهوا حركات التمرّد والردّة.


ظهرت في العصر الحديث الدعوة الوهابيّة من نجد، حيث خرج مؤسسها وهو محمد بن عبد الوهاب من هذه المنطقة، ومحمد بن عبد الوهاب هو من علماء الدين السنة والذي له أهمية كبيرة عند أتباعه، واشتهر بمحاربته للخرافات، والبدع، وإرجاع الناس إلى التوحيد ، والدعوة إلى الله، تحالف محمد بن عبد الوهاب مع محمد بن سعود، لنشر هذه الدعوة الوهابيّة الجديدة في المنطقة كلّها. يُتّهم محمد بن عبد الوهاب هو ومذهبه وطريقته بالتشدّد، والحزم، وإراقة الكثير من الدماء، والتساهل في تكفير المسلمين. ومن بعد ذلك وبعد أن استتبّ الأمر أصبح آل السعود هم الحكام الرسميين الذين لهم السلطة السياسيّة في المملكة العربية السعوديّة، أمّا السلطة الدينية فهي لآل الشيخ، وآل الشيخ هم أبناء سلالة محمد بن عبد الوهاب.

أقاليم نجد

يوجد لنجد العديد من الأقاليم المختلفة منها جبل الشمر، والزلفي، والوشم، وعالية نجد، والمحمل، والشعيب، وسدير، والخرج، والعرض، والفرع، والأفلاج والتثليث ووادي الدواسر. أمّا المناخ في منطقة نجد فهو مناخ قاري حار صيفاً بارد شتاءً، وهناك تباين كبير جداً وواضح ما بين درجات الحرارة العليا والدنيا.