أين تقع هجر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٢٥ مارس ٢٠١٥
أين تقع هجر

منطقة الهجر

هي منطقة توجد في المملكة العربيّة السعوديّة؛ حيث إنّ الهجر هو الاسم القديم لمدينة الإحساء حالياً، وتعدّ الهجر بوّابة دول الخليج، وهي واحة طبيعيّة تقع في شرق المنطقة الشرقيّة في السعودية. محافظة الإحساء في الوقت الحالي هي من أكبر محافظات المملكة؛ حيث تبلغ مساحتها قرابة ( 430.000) مع المراكز التي تتبع إليها؛ أي إنّها تساوي ربع مساحة المملكة العربية السعوديّة؛ حيث تمتدّ حدودها الإدارية حتى محافظة بقيق من الشمال، ومن الجهة الشرقية خليج سلوى والخليج العربي، ومن الجنوب سلطنة عُمان، ومن الجهة الغربيّة صحراء الدهناء. عدد سكّان المحافظة يبلغ (1.063.112) نسمّة.

الهجر ( الإحساء) هي أكبر واحة نخيل في الوطن العربي، ويسمّيها البعض " بحر النخيل"؛ وذلك لتواجد مساحات شاسعة وهائلة من النخيل؛ حيث يقدّر عدد أشجار النخيل بها قرابة (3) مليون نخلة، وتحيط بها الرمال من الجهات الأربع المحيطة بها، بالإضافة إلى ذلك فهي منطقة أثريّة كانت تتواجد بها عدّة أماكن واندثرت نذكر منها: جوانا، والواسط، والناظرة.


فيما يتعلّق بتاريخ الهجر بالاعتماد على تاريخ الإحساء، فعندما يقال إنّ مدينة الإحساء تمّ تشييدها بعدما دمرّت المدينة قديماً، فهذا يدلّنا على أن هجر كانت مدينة قبل أن تكون اسم إقليم، فهناك اختلاف ما بين الجغرافيين حول الهجر إن كانت مدينة أم قرية أم إقليم البحرين. مناخ الهجر (الإحساء) في الصيف حارٌّ، وفي الشتاء ماطر وبارد، وجوّها صحو، وتهطل بها الأمطار بفصل الشتاء وفصل الخريف؛ أي إنّها موسميّة، والمنطقة تكثر بها العواصف الرمليّة من الحين إلى الآخر نظراً لأنّها تحاط بالرّمال من كلّ الجهات.


قصة الهجر

الإحساء قديماً كانت تعرف باسم الهجر، وذلك نسبةً الى أكبر المدن بها آنذاك، ولكن في وقتنا الحالي أصبحت مجهولة المكان، ويقال إنّها كانت جزءاً من إقليم البحرين، والّذي كان يمتّد من الفرات بالشمال إلى سلطنّة عُمان جنوباً، ولكن بشكل تدريجي تقلّص اسم إقليم البحرين حتّى أصبحت عبارة عن مجموعة جزر في الخليج العربي، ثمّ برزت مدينة الإحساء كمكان، وقام ببنائها " أبو طاهر سليمان بن أبي سعيد القرمطي"، والّذي جعلها مقراً لحكمه، ثم ازدهرت ونمت واتّسعت، وكثر النازحون إليها، واشتهرت ثمّ أصبحت المنطقة تسمّى بإقليم الإحساء.


اختلفّت مساحة منطقة الأحساء وذلك حسب اختلاف تاريخها، وكان يطلق عليها ما يلي:

  • كان يطلق عليها هجر وهي عاصمة "إقليم البحرين"، واسم للمنطقة التي تمتدّ من البصرة إلى سلطنة عُمان.
  • كان يطلق على المنطقة التي تمتدّ من البصرة إلى سلطنّة عُمان "البحرين" قديماً، ثمّ سمّيت بالأحساء.
  • كان يطلق على المنطقة التي تمتّد من حدود سلطنة عُمان إلى منطقة بقيق، وهي الأحساء (هجر-سابقاً).