أين توجد أكبر مقبرة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٧ ، ١٩ مارس ٢٠١٥
أين توجد أكبر مقبرة في العالم

مقبرة وادي السلام: هي أكبر مقبرة في العالم، وهي مقبرة إسلاميّة تقع في مدينة النجف في العراق، تغطّي مساحة تصل إلى 1485.5 فدّان، وتحتوي على حوالي ستّة ملايين جثة، علماً بأنّ مدينة النجف نفسها هي واحدة من أكبر المدن العراقيّة التي يبلغ عدد سكّانها حوالي ستمائة ألف نسمة، ولا زالت تستقبل العديد من الجثث؛ فهي تعود لأكثر من 1400 سنة.


تحمل المقبرة أهميّةً ضمن المعتقد الشيعي؛ حيث إنّه لا يمكن دفن أرواح جميع الرجال والنساء المؤمنين في غير هذا المكان، فهي تحتوي على قبور العديد من الملوك والأمراء والسلاطين، بما في ذلك النبيّ هود، والنبيّ صالح، وآية الله السيّد محمّد باقر الصدر، وكذلك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وهي لا تقتصر فقط على العراقيين؛ بل كذلك على الإيرانيين، والباكستانيين، والهنود، والعديد من مسلمي دول أخرى.


تحتوي مقبرة وادي السلام على القبور المبنيّة من الطوب المحروق والجص، علماً بأنّ هناك العديد من هذه القبور التي تعلوها القباب، إضافةً إلى وجود خزائن خاصّة للدفن تحت الأرض، وذلك بالنزول إليها عبر سلّم خاص. خلال الحرب التي وقعت في العراق عام 2003م، تمّ استخدام المقبرة لتدجيج المقاتلين المسلّحين فيها ضمن الميليشيا العراقية؛ حيث كانت تستخدم المقابر للتخفّي والاختباء بداخلها من الأمريكيين.


زاد نموّ مقبرة دار السلام على مرّ العصور، لكنّها شهدت مدداً للدفن في عام 2003، وذلك بسبب العنف الّذي طغى العراق منذ عام 2003م، وكذلك في عام 2004م، وضمن الحروب الطائفيّة بين العامين 2006م وعام 2007م، وأخيراً ضمن المعارك الدائرة مع الجيش العراقي.


أكبر مقابر العالم

هناك عدّة مقابر في العالم، وسنذكر لكم أكبرها على التوالي:

  • مقبرة كالفيرتون الوطنية، بمساحة تصل إلى حوالي 1045 دونم، وتحتوي على 212000 قبر، تم إنشاؤها عام 1978 في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مقبرة إبراهام لنكولن الوطنيّة، بمساحة 982 دونماً، حيث إنها تأسست عام 1862 في مدينة الورود في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بنيت على شرف الجنود الّذين فقدوا حياتهم في حروب القرن العشرين.
  • مقبرة Ohlsdof في مدينة هامبورغ في ألمانيا، بمساحة 966 دونماً، وبعدد قبور يصل إلى 1.5 مليون، علماً بأنّها قد تأسست عام 1877م.
  • مقبرة كراجه أحمد، بمساحة 750 دونماً، وبعدد مليون قبر؛ حيث إنّها تأسّست عام 1436 في مدينة إسطنبول في الجمهوريّة التركية على الجانب الآسيوي، وتتكوّن من 12 قسماً، ولكلّ قسم منها جماعة دينية خاصة.
  • مقبرة روكوود؛ وهي من المقابر الأكبر في العالم، بمساحة تصل إلى 741.3 فداناً، وبمليون قبر، وبتاريخ تأسيسي يعود إلى 1868 في مدينة سيدني في أستراليا.
  • مقبرة روك روود، بمساحة تصل إلى 733 دونماً؛ حيث إنّها تأسست عام 1845، وتقع في سينسيناتي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مقبرة أرلينغتون الوطنيّة، وهي مقبرة عسكريّة تقع في مقاطعة أرلينغتون الأكثر شهرة في الولايات المتّحدة الأمريكية؛ حيث إنّها تأسّست عام 1864، وتستقبل في كلّ عام أكثر من أربعة ملايين شخصاً سنوياً، بمساحة تصل إلى 624 دونماً، وتحتوي على أربعمائة ألف قبر.
  • مقبرة تاج تل الّتي تقع في مدينة انديانابوليس في الولايت المتحدة الأمريكية، والتي تأسّست عام 1864، وتنقسم إلى 10 أقسام، بمساحة 555 دونماً، وتحتوي على حوالي مئتي ألف قبر، ويقوم بزيارتها العديد من السيّاح سنوياً نظراً لموقعها الجميل.
  • مقبرة بروك وود في لندن في المملكة المتّحدة، بمساحة 500 دونم؛ حيث إنّها تحتوي على 2.35000 قبر، بتاريخ تأسيسي يعود إلى 1849م.