أين يقع تاج محل في أي مدينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين يقع تاج محل في أي مدينة

تاج محل

تمرّ على البلدان بشكل عام العديد من العصور والأزمنة والعديد من القصص والحكايات الّتي قد تخلّف وراءها قصّة وأثراً يصبح حديثا متداولاً بين النّاس، ليس ذلك فقط بل يصبح يدرّس في المناهج التعليميّة وموضوعاً يطرح في الكثير البرامج التلفزيونيّة الوثائقيّة. مثل تاج محل الذي سنتحدث عنه وعن قصته في هذا المقال.


موقع تاج محل

يقع تاج محل في الهند وتحديداً في مدينة أجراً إلى الشمال الغربي للبلاد ومدينة أجراً هي إحدى المدن التي تعود إلى حكم المغول المسلمين في ذلك الزّمن. حيث يعتبر تاج محل أبرز المعالم الّتي بنيت بتصميم رائع وجميل، حيث جاء خليطاً من فن العمارة التّركي والفرنسي والعثماني، إضافةً إلى فن العمارة الهندي.


قصة بناء تاج محل

تاج محل يمكن القول أنّه بناء صمم كنتاج لقصّة حب بين إمبراطور وزوجته، فكانت الحكاية أن كان هناك إمبراطوراً في ذلك الزّمان يقدّر زوجته إلى حد كبير، وذلك لما كانت تمثّله له زوجته من رمزاً للذّكاء والمحبّة والتقدير لزوجها الإمبراطور، إضافةً إلى أنّها كانت تعينه على أعماله وترشده على آداء مهامّه، إلى أنّ وفاة زوجته كان بالنّسبة له أمراً مفجعاً، الأمر الّذي دعا الإمبراطور إلى بناء نصب تذكاري لزوجته يحوي على قبرها، ليكون تعبيراً عن حبّه ووفاءه لزوجته وتخليداً لها كما قالت بعض الرّوايات، ويذكر أنّ تاج محل أيضا قد تمّ فيه دفن الإمبراطور نفسه بعد وفاته بجانب زوجته وبنفس المكان.


سبب تسمية تاج محل

تعود تسمية تاج محل إلى اسم زوجة الإمبراطور والّتي كان اسمها ممتاز محل، إلى أنّ الاسم قد حرّف إلى اسم تاج محل مع الأيام، وقد تمّ بناء المبنى برغبةً من الإمبراطور شاه جيهان تخليداً لزوجته الّتي توفّيت وهي تنجب الابن الرّابع عشر، بمعنى أنّها كانت على فراش الولادة عندما توفّيت، وكان ذلك في العام 1630.


الجانب السياحي لتاج محل

يمكن القول أنّ الهند تستقطب عدداً كبيراً من السوّاح من الخارج، ويعود ذلك لاحتوائها على تاج محل الّذي أصبح يشكّل نقطة جذب للكثير من سكّان العالم، لما يتميّز به تاج محل من منظر رائع وتصميم معماري متميّز. حيث يحوي تاج محل على ضريح زوجة الإمبراطور شاه جيهان والّتي تدعى ممتاز محل إضافةً إلى ضريح زوجها، ويتضمّن أيضاً حديقة تدعى بحديقة الغول والّتي تحوي على العديد من الممرّات الطّويلة في الحديقة إضافةً إلى عدد من الأحواض الزراعيّة بداخلها، وتبلغ مساحة الحديقة 300 متر مربّع تقريباً، ويوجد فوق المبنى قبّة صمّمت بطريقة إبداعيّة وفن معماري جميل ومتقن، حيث يصل ارتفاع القبّة إلى 35 متر تقريبا، إضافةً إلى الزّينة الّتي تزيّن أعلى القبّة.