أين يوجد فيتامين e في الغذاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٥
أين يوجد فيتامين e في الغذاء

فيتامين E

يُعتبر فيتامين e اَحد المركبات التي تذوب في الدهون، ويعني الحصولُ عليهِ منعَ أكسدة الأحماض الدهنية، كما يمنع أكسدة الليبوبروتينات قليلة الكثافة، وهو أيضاً يُقلل من إمكانية إصابة الإنسان بتصلب الشرايين، ويتركز هذا الفيتامين في كريات الدم الحمراء، والشبكية، وأغشية الجهاز التنفسي، وعندما يزيد الإنسان من تناول الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة، فإنه يجب أن يزيد من تناوله لفيتامين e .


يعتبَرُ فيتامين e من العناصر الأساسية التي يجب على الإنسان تناولها، ومع ذلك فإنّ الكثير منهم يتجاهلون أهمية هذا العنصر، ويعودُ السبب في ذلك إلى اتباعهم نظاماً غذائياً روتينياً يفتقر إلى فيتامين e، حيث إنه من السهولة الحصول على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين عن طريق تناول الأغذية الغنية به، ويعدّ هذا العنصر عاملاً مهماً من أجل الحصول على بشرة صحية وجميلة .


الأغذية التي تحتوي على فيتامين E

يعمل فيتامين e على حماية الجسم من الاَثار الضارة من أكسدة الدهون، وهو يُساعد في منع زيادة الأمراض المزمنة، والشيخوخة، وهذه بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e بكثرة :

  • اللوز: يستطيع الشخص تناوله على شكل مكسرات، أو عن طريق حليب، أو زيت اللوز، ولكن الأفضل أن يتم تناوله عن طريق المكسرات، وذلك لكونه يُعتبر من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e .
  • البذور الخام: مثل السمسم، وعباد الشمس فحين يتناول الإنسان ما يقارب ربع كوب من بذور عباد الشمس، فإنه يحصل على 90.5 % من فيتامين e.
  • الخردل الأخضر: يوفر هذا النوع فوائد صحية متعددة حيث إن فائدته لا تقتصر على منح الإنسان فيتامين e، وإنما يحتوي أيضاً على حمض الفوليك، وفيتامينات (k ) و(a) و(ج)، ويمنح كوب واحد من الخردل المغلي الجسم 14% من احتياجاته اليومية .
  • السبانخ: يُعتبر هذا الطعام من أفضل الخضروات التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر المهمة، كفيتامين e، والكالسيوم، وحمض الفوليك، حيث بإمكان الشخص إضافة السبانخ الطازجة إلى السندويشات من أجل أن يستفيد منها بشكل أكبر .
  • اللفت الأخضر: يحتوي هذا اللفت على نسبة مرتفعة من المواد الغذائية الأساسية، ويجب على الإنسان تناولها بالرغم من طعمها المرّ، إلا أن الكوب الواحد منه يحتوي على 12% من حاجة الجسم من فيتامين e.
  • الزيوت النباتية: من أنواع هذه الزيوت زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، حيث إنّ زيت عباد الشمس يوفر 5 ملغ من حاجة الجسم من فيتامين 00e .
  • الأفوكادو: يجب أن يُدرجه الإنسان في نظامه الغذائي، فهو مرغوب لدى نسبة عالية من الناس، ويُعتبر من ألذ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e .
191 مشاهدة