اسم اول رائد فضاء هبط على سطح القمر

اسم اول رائد فضاء هبط على سطح القمر

حياة أرمسترونج- أوّل رائد فضاء هبط على سطح القمر

  • يعدّ نيل أرمسترونغ أوّل رائد فضاء هبط على سطح القمر، ولد أرمسترونج في 5 أغسطس من عام 1930، وهو رائد فضاءٍ أمريكي، حصل على درجة علميّة في تخصّص ممتاز وهو هندسة الفضاء من جامعة بوردو، ومن بعدها حصل على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة موجودة بجنوب كاليفورنيا، وقد حمل الكثير من الشّهادات والدكتوراة من العديد من الجامعات.
  • التحق الرّائد نيل أرمسترونغ بوظيفة طيّار؛ ليكون باحثاً في مختبر لويس بوكالة الفضاء الأمريكيّة الموجودة في كاليفورنيا، وشارك في مئتي رحلةٍ جويّة بأنواعٍ مختلفة من الطائرات، وفي عام 1962 ترفّع الى درجة رائد فضاء؛ حيث عمل قائداً لرحلة "جيميني"، وشارك في حرب كوريا عام 1950، وكانت أوّل عمليّة قام بها هي عمليّة اشتباك ناجحة ضمن مركبتين في الفضاء في عام 1971، وقد أصبح فيها أستاذاً لهندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي .
  • نيل أرمسترونغ متزوّج ولديه ولدان، عاش حياته متمتّعاً في مزرعة كان يملكها، وكان أرمسترونغ يرفض الحديث عن نفسه وعن أعماله، رفض كلّاً من الحزبين الديمقراطي والجمهوري للترشّح في الانتخابات الأمريكيّة، وعُرف أرومسترونغ بأنّه أوّل إنسانٍ من البشريّة قد لامست قدماه سطح القمر .
  • كانت أوّل رحلة فضائيّة لأرمسترونج عندما قاد مركبة جيميني في سنة 1966؛ حيث قام حينها بإجراء أوّل عمليّة ضخمة من أجل التحامٍ ضمن مركبيتين من خلال إنسان. كما قاد رحلة أبولو 11 الّتي نزل فيها على القمر، وكان معه من يشاركه فيها في عام 21 يوليو 1969؛ حيث كانت هذه الرّحلة الثانية له، وتمّ وصفها بأنّها ((خطوة عملاقة للبشريّة ))، ثمّ قام أرمسترونج وزميله بز ألدرن بالهبوط أو السقوط على سطح القمر، وأمضيا ساعتين ونصف تقريباً؛ حيث كانا يكتشفان المكان .
  • توفّي نيل أرمسترونج في 25 أغسطس من عام 2012 وكان وقتها يبلغ من العمر اثنين وثمانين عاماً في مستشفى داخل منطقة " أوهايو"، وقد كان سبب وفاته هو خضوعه لعمليّة جراحيّة في الشرايين.