اكبر سمكة قرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٣ يوليو ٢٠١٤
اكبر سمكة قرش

يضج البحر بالكائنات المثيرة للتساؤل الفضول والرعب ،  والتي جعلت البيئة البحرية قبلةً يتوجه إليها العلماء والباحثين ،  للتنقيب في مناجم أسرارها ،  وتعد أسماك القرش من أكثر الكائنات البحرية شهرةً ،  ربما بسبب عنفها ووحشيتها ،  مما جعلها محط اهتمام الاعلام والعلماء ،  وبالتأكيد كلما زاد حجم سمكة القرش كلما زادت قوتها ،  وقدرتها على الافتراس ولكن يا ترى ما هي أكبر سمكة قرش ،  وما هي مواصفاتها !

القرش هو نوع من الاسماك أغلبها مفترس وبعضها غير مفترس ،  وبها ما يقارب 400 نوع تختلف فيما بينها في الشكل والحجم ،  وعادات التكاث والافتراس ،  وقد تمَّ اكتشاف أكثر من 2000 احفورة لاسماك قرش انقرض أكثر من نصفها ،  وهي محل اهتمام الباحثين ،  والصيادين والعلماء .

أكبر اسماك القرش نوع يسمى قرش الحوت ،  كما أنه أكبر أنواع السمك ،  و يبلغ طوله 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن،  وهو النوع الوحيد من جنس اسماك Rhincodon ،  ويعيش هذا القرش عمرا طويلا من سبعين إلى مئة عام ،  ويتواجد في المحيطات الاستوائية والدافئة مثل بحار الفيلبين ،  والمكسيك ، ومدغشقر ،  وشمال قطر ،  وتشير الابحاث أنَّ هذا النوع من السمك ظهر في الأرض منذ ستين مليون سنة .

،  وبالرغم من ضخامة حجمها فإنها تتغذى على العوالق المائية والطحالب والأسماك الصغيرة ،  وتصطاد طعامه بنفس آلية اصطياد الحيتان حيثُ تقوم بفتح فمها ،  وإدخال كميات كبيرة من الماء فيه ،  وبعدها تغلقه ،  ثمَّ تخرج الماء من خياشيمها وهناك يعلق الطعام في مصافي خاصة تشبه الغربال ،  وما يدل على ذلك أنها والحيتان تعاني من ظاهرة السعال ،  حيثُ تقوم بإخراج الشوائب والبواقي التي علقت في خياشميها من عملية التصفية .

سلوك التكاثر :- سن البلوغ الجنسي عند القرش الحوت هو ثلاثين عاماً ،  وقد تحمل الأنثى في بطنها ما يقارب 300 بيضة ،  وبعكس الاسماك ،  فإنَّ البيوض تفقس وتتم نموها في بطن أمها حتى يحين موعد الولادة ،  ويبلغ طول الصغار بعد الولادة من أربعين إلى ستين سنتميتر ،  وقد عثر علماء البحار في الفيلبين على ما يعتقد أنه أصغر عينه لحوت قرش وقد بلغ طولها 380 ميلميتر .

شكل القرش الحوت وتشريحه :- تبعاً لطريقه اصطياده لغذائه فقد وهبه الله فماً واسعا يصل إلى متر ونصف ،  ويحتوى على قرابة 300 إلى 350 صف من الأسنان الصغيرة ،  وله جبهة عريضه ، ورأس مسطح و عينان صغيرتان ،  وعلى الجانب خمس صفوف كبيرة من الخياشيم ،  وعادةً ما يكون لونه رمادي وبطنه أبيض وبه بعض البقع الرمادية ،  وقد يصل سمك جلده إلى 10 سنتيميتر ، والحوت القرش ليس سباحاً ماهراً وفي أفضل الاحوال تصل سرعته إلى خمسة كيلو / الساعة ،  أكبر عينة تمَّ رصدها من هذا النوع كانت قرب جزيرة باباوليس وكان بطول يتجاوز 12.65 متر ،ويتجاوز وزنه 21.5 طن .

سلوكه من الصيادين :_ صحيح إنَّ هذا القرش هو أكبر انواع القروش المعروفة بشراستها إلا إنه قرش لطيف ومسالم ،  ويحبه الصيادون ،  ومن العادات اللطيفه له سرقه الأسماك الصغيرة من شباك الصيادين التي تكون مهترئة ،  ومذ ذلك فهو لا يؤذيهم ،  كما أنه لايؤذي السباحين والغواصين اللذين يسبحون بقربه ولكنه يبدي رده فعل دفاعية عند لمسه أو الاقتراب منه . وهو نوع ضعيف ويتعرض للصيد بكثرة لذلك تنادي المؤسسات بحمايته وبعض الدول منعت صيده تماما مثل الفيلبين .

 

653 مشاهدة