التخلص من العصبية والتوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
التخلص من العصبية والتوتر

العصبية والتوتر

العصبيّة والتوتر، من الأشياء المقترنة معاً، والّتي تحدث عادةً في نفس الوقت، حيث يشعر الشخص العصبي بالتّوتر الشديد، وما يصاحبه من أعراضٍ أخرى، ورغم أنّ العصبية والتوتر يعتبران من الأشياء النّفسية، حيث يؤثر كلٌ منهما في نفسية الإنسان بشكلٍ كبير، لكن لا يقتصر الأمر على هذا الحد، فتأثير كل من العصبية والتوتر يطال أجهزة الجسم العضوية، ويؤثر بها، خصوصاً الضغط، والسكري، وأمراض القلب بشكلٍ عام، وأمراض الغدد، وغيرها.


العصبية والتوتر يأتيان كنتيجةٍ طبيعيةٍ للضغوط النفسية، وتراكمات الحياة اليومية، وكثرة المشاكل، والخصومات بين الأشخاص، وفقدان الثقة بالنفس، والشعور بعدم الراحة، وتختلف حدة العصبية من شخصٍ إلى آخر، وكذلك التوتر، وذلك حسب طبيعة الشخص، ومقدار استيعابه للمواقف، وتأقلمه معها، فكلما كان الشخص أكثر قدرةً على حل مشاكله بنفسه، كلما أصبح أكثر بُعداً عن العصبية والتوتر.


طر ق التخلص من العصبية والتوتر

التخلص من العصبية والتوتر، يحتاج إلى الالتزام بعدة امورٍ أساسية، من أهمها ما يلي :

  • ممارسة تمارين التنفس البطيئ، ويعتبر هذا التمرين من الأشياء السريعة التي تخلص الشخص من التوتر، كما يعمل التنفس العميق والبطيء على تخفيف حدة العصبية، والشعور بالاسترخاء، حيث يتم أخذ نفس عميق جداً وإخراجه دفعةً واحدةً، فتقل الطاقة السلبية في الجسم بشكلٍ كبير.
  • تجنب أسباب العصبية والتوتر، وذلك بتجنب التفكير في المشاكل، وعدم تذكر الماضي الحزين، والتركيز على الوقت الحاضر، وعلى الحلول، والبعد عن جميع أسباب الشعور بالتوتر.
  • الضحك، وذلك بالجلوس مع أشخاص فكاهيين ومتفائلين ومقبلين على الحياة، لبث الطاقة الإيجابية في الجسم من خلال، وتجنب مخالطة الأشخاص السلبيين، كثيري العبوس والتجهم.
  • تنظيم أمور الحياة الخاصة، وتحديد الهدف، والسعي لتحقيق الأهداف الشخصية بإرادةٍ صلبة، وتجنب أي شيء يجعلك تشعر بالتوتر الذي لا داعي له، وعدم الاستسلام للمشاعر السلبية.
  • الخروج في نزهة مع الأصدقاء، ويفضل أن تكون نزهة في الطبيعة، مثل البحار، والغابات، وذلك لشحن الجسم بالطاقة الإيجابية، والتخلص من التوتر والعصبية، أو على الأقل التخفيف منهما.
  • مواجهة الأشياء التي تسبب العصبية والتوتر، والبوح لأشخاصٍ مقربين عن سبب هذه المشاعر، وطلب المشورة والمساعدة منهم.
  • اتباع نظام غذائي صحي، يخلص الجسم من المواد التي تهيج الأعصاب وترفع معدل التوتر، مثل المنبهات كالشاي والقهوة، وتناول الشوكولاتة، لما لها من قدرةٍ كبيرةٍ على تحسين المزاج.
  • تناول المزيد من فيتامين ب المركب، لما له من أثرظٍ قوي على الأعصاب، حيث يمنحها الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • التقليل من استخدام الأجهزة الإلكنرونبة والإنترنت، لأنهما أساس الشعور بالتوتر والعصبية.



المصدر :