الشهر الثامن من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٠٥ ، ٢ مايو ٢٠١٦
الشهر الثامن من الحمل

بداية الشهر الثامن

سبحان الله عزّ وجل كيف خلق وأبدع، وكيف أنّ كل شيء في هذه الحياة يسير وفق منهج منظّم ومحكم لا ينقصه شيء، بل يكون في غاية الكمال والروعة، ويتجلّى ذلك في عدّة أمور في الأرض، وشكل الحياة فيها، وكيفيّة اتّزانها.

تجلّت حكمة الله في كيفيّة تناسب كل طور من أطوار الحمل مع التغيرات التي وصل إليها الجنين؛ فالرحم يتسع للجنين كلّما زاد حجمه، والجنين يعتمد في نموه وتطوره على ما يصله من امه بالدم عن طريق المشيمه. لكن رحلة الحمل الطويلة أصبحت قريبة على الانتهاء، ومع بداية الشهر الثامن الذي يمتد من الأسبوع 31 ولغاية الأسبوع 35 تصبح الام قريبة من لقاء طفلها. وهنا سنتعلّم ما يحدث من تغيرات جسمية ونفسية للمرأة الحامل في الشهر الثامن، وكيف ينمو ويتطور طفلها، وخطوات عديدة تجعل نهاية رحلة الحمل أسهل وأمتع بالاضافة الى التعرف على المشاكل الشائعة في الشهر الثامن وكيفية تجنبها .


التغيرات الجسدية للحامل

  • في هذه المرحلة سيتغير جسمك بشكل كبير، سيكبر حجم البطن وستبدو مائلة نحو الأسفل، ستلاحظين انتفاخ الوجه واليدين والقدمين. بالاضافة الى المشكلة الشائعة عند معظم الحوامل وهي صعوبة التنفس بسبب ضغط الرحم على الحجاب الحاجز وبالتالي على الرئتين أيضا من الشائع الشعور بالآم في الساقين وأسفل الظهر، الامساك ، عسر الهضم، زيادة الافرازات المهبلية، واضطرابات النوم بسبب تغير وضع الجنين.(1)
  • من الممكن ملاحظة خروج مادة صفراء من الثدي. هذه المادة الصمغية هي طلائع الحليب تستمر خلال الأسابيع الأولى من الولادة.(2)
  • يحتمل أن تجدي رحمك يتصلب بصورة متكررة من 20-40 دقيقة. هذه هي تقلصات عضلة جدار الرحم، ويطلق عليها تقلصات براكسون هيكس. يمكن أن تكون قوية لدرجة تعتقدين فيها أن المخاض قد بدأ وهذا ما يسمى بالمخاض الكاذب. وعادة يحدث المخاض الحقيقي بين ثلاث الى خمس تقلصات منتظمة قوية في 10 دقائق ويمتد كل تقلص من 40-60 ثانية .(3)
  • تحدث تقلصات لاارادية لعضلات الساق تسبب ألم وغالبا ما يحدث ليلا ويوقظ من النوم لكن سببه غير معروف ويعد أفضل علاج لهذه التقلصات هو تدليك العضلة المصابة بشدة. ولم يثبت أن استخدام أقراص الكالسيوم لها فائدة علاجية تذكر . (4)


التغيرات النفسية للحامل

تبدأ المرأة الحامل بالعناية بنفسها وبجنينها منذ الأسبوع الأول للحمل؛ لذلك فهي دائمة القلق، وتحاول التعرّف على كل التفاصيل التي تساعدها في المحافظة على نفسها وعلى جنينها طوال فترة الحمل، لذلك فهي تراجع طبيبها بشكلٍ دوري لمراقبة وزنها، ووزن الجنين، والاطمئنان على صحتها، وصحته، وتتقيد بأوامر الطبيب والوصفات الدوائيّة التي يصرفها لها. لكن تتغير شخصية المرأة وقد تصبح مزاجية الى أقصى حد. فتكون سعيدة وبفترة قصيرة تصبح حزينة ومكتئبة. كما تشعر بالغضب نتيجة التعب والارهاق الشديدين. (5)


نمو وتطور الجنين

تستمر الزيادة في وزن الطفل وحجمه خلال أسابيع الشهر الثامن. وهذا يجعلك تشعرين بحركة طفلك المتكررة والنشطة. وفيما يلي تفصيل لما يحدث من تطورات مع جنينك.

الأسبوع الحادي والثلاثين

يبلغ طول طفلك الان 39.4 سم، ووزنه 1.6-1.8 كغم . طفلك يستمر بالنمو يستمر تكون طبقة من الدهن تحت جلده.(6)

الأسبوع الثاني والثلاثين

طول طفلك الان تقريبا 40.6 سم ووزنه 1.8 -2 كغم. تتكون أظافر أصابع القدم واليد، ويستمر تطور نمو الرئتين، لكنها لن تكون مكتملة لعدة اسابيع قادمة. بالاضافة الى اكتمال تكون هيكله العظمي لكن العظام ما زالت لينه.(7)

الأسبوع الثالث والثلاثين

طول طفلك الان تقريبا 42سم ووزنه 2-2.3 كغم. يقل احمرار وتجعد جلد الطفل، يستمر تراكم الدهون تحت الجلد ، تزداد صلابة الهيكل العظمي لكن عظام الجمجمة لم تلتحم مع بعضها لتسمح بمرور رأس الطفل في الحوض أتناء الولادة.(8)

الأسبوع الرابع والثلاثين

طول طفلك الان تقريبا 44.5 سم ووزنه 2.3-2.5كغم. امتلاء تكون الدهون تحت الجلد والتي تلعب دورا مهما في تنظيم درجة حرارة الطفل بعد الولادة . يستمر نمو وتطور الجهاز العصبي كما أن الرئة قد تكونت وزادت فرصة عيش طفلك خارج الرحم لكن الاطباء يفضلون الوصول الى الاسبوع 38-40 لضمان اكتمال نمو الرئة.(9)

الأسبوع الخامس والثلاثين

طول طفلك الان 43.2-45.7 ووزنه 2.5-2.7 كغم. معظم أجهزة طفلك قد اكتمل نموها فقد اكتمل نمو الكلى وبدأت الكبد بالعمل.(10)


خطوات تجعل حملك أسهل

غذائك المناسب للشهر الثامن

يجب ان تحصلي على غذاء متنوع يتضمن البروتين, الكاربوهيدرات, الفيتامينات, المعادن و الدهون .فمثلا المجموعات الرئيسية الضرورية لغذاءك المتوازن هي: الأطعمة النشوية (الخبز, البطاطا, المعكرونة), الفواكه والخضراوات, اللحوم والسمك والبيض, منتجات الالبان والاجبان. جميعها ضرورية جدا ويجب ان تكون متواجده في غذاءك. أما الفيامينات والمعادن الضرورية لك هي: الكالسيوم وفيتامين د, الحديد وفيتامين س, فيتامينات ب2, ب6 وب12, البوتاسيوم والزنك. وهنا يجب الانتباه الى عدم تناول فيتامين أ بكثره لانه يؤدي الى الاضرار بصحة الجنين. والاكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف لتجنب الاصابة بالأمساك.(11)
قللي شرب الكافيين (فنجان واحد فقط) والأفضل استبداله بالحليب والعصائر الطازجة. الأعشاب قد تحتوي على مواد تسبب تقلصات في الرحم قد تصل الى  الولادة المبكره لذلك يجب التأكد من امان العشبه قبل تناولها ومن الامثلة على الأعشاب التي يجب تجنب استخدامها  باستمرار وبكميات كبيرة اليانسون، الكراويا,القرنفل,البقدونس,المردقوش,الجنسينغ, جوزة الطيب,عرق السوس,الزعتر البري, اكليل الجبل, القرفة, الثوم, الكركم, الزعفران, الزنجبيل، الميرمية,الحلبة,الريحان,الشمرو بذور الكرفس.(12)

العلاقة الزوجية في الشهر الثامن

يكون الامر طبيعيا الا اذا كان لديك تاريخ من الولادات المبكرة أو ظهرت لديك علامات الولادة المبكرة أو المخاض السابق لأوانه فقد تحتاجين للحد من النشاط الجنسي وان تقومي بمراقبة انقباضات الرحم بعد الجماع. (13)


الاعتناء بالثديين استعدادا للرضاعة

ينظف الثديان يوميا بالماء الفاتر والصابون ويمسحان بمراهم ملطفة لمنع تشقق الجلد والحلمة. (14)


زيارة مركز الرعاية الصحية

زوري طبيبك مرتين هذا الشهر . سيقوم الطبيب بعمل الفحوصات الروتينية كما سيقوم بتحديد وضعية الطفل بالرحم ليتأكد اذا أصبح رأسه باتجاه الأسفل استعدادا للولادة.(15)


تمارين رياضية مناسبة للشهر الثامن

الرياضة تجعلك نشيطة وستحصلين على حمل أسهل وقدرة على التكيف مع الوزن الزائد وسهولة في الولادة وسهولة استعادة رشاقتك بعد الحمل كما ان الرياضة تسهل تفادي أعراض الحمل المزعجة مثل الام الظهر والامساك والاكتئاب. ايضا تساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل جيد وتقلل فرصة الاصابة بسكري الحمل أو تسمم الحمل. يسمح لك بممارسة التمارين الرياضية البسيطة اذا كانت صحتك جيدة وبعد استشارة طبيبك. مثل رياضة المشي، السباحة واليوجا مع عدم المبالغة في أدائها ويفضل الاستعانة بمدربة خبيرة بالتعامل مع السيدات الحوامل. (16)


السفر

من الممكن السفر أثناء الشهر الشهر الثامن اذا كان هذا السفر غير متعب. أما شهر الولادة فينبغي ان لا تسافري لتكوني مستعدة ومرتاحة . اذا حدث وسافرت احرصي على شرب كميات كبيرة من السوائل وأخذ استراحة كل ساعتين كما يجب أن تكون الأوراق المطلوبة للولادة موجودة معك اينما كنت. (17)


النوم

خاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل يصبح من الصعب النوم بشكل جيد. اما بسبب تكرار الحاجة للتبول بسبب الضغط الاضافي الذي يحدث على المثانة أو بسبب تغير وضعية الجنين أيضا بسبب زيادة حجم الطفل وزيادة وزنك فتشعرين ببعض الثقل وعدم الراحة خاصّةً عند النوم .كما أن الكثير من النساء تتعاني من القلق والأحلام المزعجة لذلك فالتحدث الى الاهل والاصدقاء وأخذ نفس عميق وممارسة بعض التمارين البسيطة واخذ حمام دافئ يقلل من شدة هذا التوتر . كما أن النوم على الجانب الأيسر مع وسائد تسند الظهر والبطن وتفصل الرجلين، وتخفيف السوائل فترة المساء أيضا تساعد على النوم. (18)


مخاطر الولادة في الشهر الثامن

تعد متلازمة الضائقة التنفسية واحدة من أهم المضاعفات الرئيسية للطفل المولود قبل أوانه . وهي صعوبة التنفس بسبب عدم نضوج الرئتين خاصة اذا ولد الطفل قبل 35 أسبوع ويمكن التقليل من الخطورة بحقن الأم بكورس من الستيرويد مدته 24 ساعة فهذا يساعد على انضاج رئتي الجنين.(19)


الولادة المبتسرة

الولادة قبل الأوان أو قبل استكمال 37 أسبوع من الحمل تحدث لاسباب مختلفة. اما ان تقع تلقائيا أو بولادة قيصرية لسبب طبي. ينبغي عدم التخطيط لتحريض الولادة قبل مرور 39 أسبوع الى اذا أوصى الطبيب بذلك لما لها من مضاعفات بما في ذلك صعوبة التعلم ومشكلات البصر والسمع كما أن الابتسار هو السبب الرئيسي لوفيات الأطفال دون سن الخامسة. للتقليل من الولادة المبتسرة يلزم تزويد النساء بالرعاية الصحية قبل واثناء وفي الفترة التي تفصل كل حمل واخر.(20)


علامات الولادة بالشهر الثامن

حتى نتمكن من وقف الولادة بالشهر الثامن يجب ان تكوني على علم بعلامات وأعراض الولادة المبكرة وهي:

  • نزول سوائل وافرازات من المهبل
  • انقباضات في الرحم كل 10 دقائق أو أكثر
  • تشنج في أسفل البطن يصاحبه اسهال
  • الام في الظهرمستمره لا تخف مع أخذ قسط من الراحة
  • نزيف مهبلي

حيث أن التصرف السريع بمراجعة الطبيب أو مركز الرعاية الصحية قد يحدث فرقا كبيرا لصحتك وصحة طفلك.(21)


رسالة لشريكك بالشهر الثامن

الابوة تجربة جميلة وممتعة لكنها أيضا تكون مخيفة في بعض الأحيان . زوجتك الان تحتاج لرعايتك واهتمامك فاحرص على راحتها وساعدها في أعمال المنزل خصوصا التي تتطلب الوقوف أو الحركة الكثيرة. احرص على الذهاب مع زوجتك عند طبيب المتابعة ، تعاطف مع زوجتك استمع اليها واعطها من وقتك فهذه المرحلة تعد من أجمل مراحل حياتكما. (22)


المراجع

(1)' بتصرّف عن اجابة /د.سوزان عثامنة/أخصائية نسائية وتوليد/موقع الطّبي altibbi.com

(2)' بتصرف عن مقال pregnancy week 31/Americanpregnancy.org

(3)'بتصرف عن موضوع تغيرات الجسم الطبيعية والمشاكل الشائعة/ كتاب الحمل/ للدكتور نورمان سميث/رقم الصفحة 79

(4)'بتصرف عن موضوع تقلصات الساق/ كتاب الحمل/ للدكتور نورمان سميث/رقم الصفحة 87

(5)'بتصرف عن مقالة كيف تكون نفسية الحامل في الشهر الثامن/تانيا غابي/3a2ilati.com

(6)'بتصرف عن مقالة pregnancy week 31/Americanpregnancy.org/week by week

(7)'بتصرف عن مقالة pregnancy week 32/Americanpregnancy.org/week by week

(8)'بتصرف عن مقالة pregnancy week 33/Americanpregnancy.org/week by week

(9)'بتصرف عن مقالة pregnancy week 34/Americanpregnancy.org/week by week

(10)'بتصرف عن مقالة pregnancy week 35/Americanpregnancy.org/week by week

(11)' بتصرف عن مقالة التغذية السليمة والفيتامينات للمرأة الحامل/ د. جمانه نزال/alshamtoday.net

(12)'بتصرف عن مقالة مأكولات تضر الحامل/ د. جمانه نزال/alshamtoday.net

(13)'بتصرف عن موضوع اعراض الولادة في الشهر الثامن /مجلة العلاج/al-3laj.com

(14)' بتصرف عن كتاب موسوعة المرأة الطبية/د. سبيرو فاخوري

(15)'بتصرف عن مقال month eight of your pregnancy/pregnancy.familyeducation.com

(16)' بتصرف عن مقال تمارين رياضية آمنة خلال الحمل/arabia.babycenter.com

(17)'بتصرف عن كتاب chapter 4/taking care of yourself/travel/your guide to understanding pregnancy and childbirth/university of Virginia

(18)' بتصرف عن كتاب chapter 9/problems/the pregnancy book/health promotion agency

(19)'بتصرف عن موضوع المخاض قبل الأوان/كتاب الحمل /د.مارك سميث/ صفحة 96

(20)'بتصرف عن موضوع الولادة المبتسرة/منظمة الصحة العالمية/who.int

(21)'بتصرف عن موضوع how to recognize early labor symptoms/parents.com

(22)'بتصرف عن مقال كيف تتعامل مع زوجتك الحامل/supermama.me

اقرأ:
26700 مشاهدة