سبحان الله عز وجل كيف خلق وابدع وكيف ان كل شيء في هذه الحياة يسير وفق منهج منظم ومحكم لا ينقصه شيء بل يكون في غاية الكمال والروعة ويتجلى ذلك في عدة امور في الارض وشكل الحياة فيها وكيفية اتزانها الى الانسان كيف صوره في ابدع واكمل صورة الى مراحل حياة الانسان وفي البداية الى كيفية تكوينه في رحم امه الى ساعة ولادته وهي اطوار نمو الانسان الذي بلغنا فيها القران الكريم قبل 1400 عام وقبل اكتشافها بكثير واتا العلم ليفسر ما يحدث ويطلعنا على ما يدور في كل طور و تجلت حكمة الله في كيفية تناسب كل طور من اطوار الحمل مع التغيرات التي وصل اليها الجنين فالرحم يتسع للجنين كل ما زاد حجمه وكيفية تغذيته الى شكل الجنين في كل طور وهكذا والان سنتعلم ما يحدث من تغييرات للمراة الحامل في الشهر الثامن وحالها وصحتها فيه.

الشهر الثامن من الحمل

تبدأ المرأة الحامل بالعناية بنفسها و بجنينها منذ الأسبوع الأول للحمل ، لذلك فهي دائمة القلق و تحاول التعرف على كل التفاصيل التي تساعدها على المحافظة على نفسها ، و على جنينها طوال فترة الحمل .

لذلك فهي تراجع طبيبها بشكل دوري لمراقبة وزنها ، و وزن الجنين ، و الإطمئنان على صحتها ، و صحته وتتقيد بأوامر الطبيب و والوصفات الدوائية التي يصرفها لها .


ربما تكون الأِشهر الأولى سهلةً على الحامل لكنها عندما تصل إلى الشهر الثامن تبدأ بالمعاناة من بعض المتاعب و ذلك بسبب ، زيادة حجم الطفل و زيادة وزنها ، حيث يزيد بسبب قلة الحركة و أيضاً تشعر ببعض الثقل و عدم الراحة خاصة عند النوم لذا هناك الكثير من النصائح التي تقدم للمرأة لكي تستطيع أن تنهي حملها على خير و برعاية الله سبحانه و توفيقه .


في الشهر الثامن من الحمل يكون الجنين قد وصل إلى المراحل النهائية من تكونه .و تبدو علامات خلقه بالظهور كنمو شعره وأظافره وبشرته تصبح وردية جداً وطوله يصل تقريباً إلى 46 سم و وزنه 2.5 على الأغلب .


أجهزة الجنين في الشهر الثامن من الحمل تبدأ بالقيام بدورها ، فيسمع ويرى ، لكن التنفس عنده يكون صعباً ، لأن الرئتان لا تقومان بدورها لعدم اكتمال نموها ، ويكتمل نمو خلايا الدماغ عند الجنين .


تكثر حركة الجنين في رحم أمه خلال الشهر الثامن من الحمل .
تحدث للأم الحامل الكثير من الام والتقلصات في الرحم في الشهر الثامن من الحمل .

في الشهر الثامن من الحمل يرافق المرأة الحامل الأرق الشديد وعدم الخلود بسرعة إلى النوم مع صعوبة كبيرة في عملية التنفس .

الكثير من الحوامل يشكين دوماً من عدم السيطرة والتحكم في البول ، إذ إن الضغط الشديد على الرحم يجعل البول يسيل منه بعض القطرات حال وجوده .

تشعر المرأة الحامل بشهرها الثامن بحكة قوية في البطن ، وخروج اللبن من الثدي

آلام في تسري في ظهر الحامل وأرجلها عند بلوغها الشهر الثامن وذلك لثقل الجنين .

أيضاً المرأة الحامل في شهرها الثامن يظهر عليها الإنتفاخات والتورمات في وجهها ويديها ورجليها وتشكو من آلام شديدة في معدتها وصعوبة في هضم الطعام .

تعاني بعض النساءع بلوغ حملهن الشهر الثامن ،من النسيان والشرود وعدم التركيز في الكلام الذي يدور حولهن .

عظام الجنين في الشهر الثامن تزيد قساوتها عدا رأسه كي تسهل حركته نحو الرحم ، وبهذا يصبح من السهل تحسس يديه ورجليه ورأسه عند ملامسة بطن المرأة الحامل في شهرها الثامن.

يتسع حوض المرأة بشكل كبير في شهرها الثامن ، لكي تسهل حركة الجنين .

في الشهر الثامن من الحمل تتضخم المشيمة بسبب الغذاء الذي يتناوله الجنين وبسبب ما يقوم الجنين بإفرازه من البول .

الإرهاق والتعب الشديد يلازم المرأة الحامل بشهرها الثامن .

تعاني المرأة الحامل بشهرها الثامن من صعوبة كبيرة في التنفس وذلك بسبب الضغط على الحجاب الحاجز والذي بسببه يضغط على الرئتين.