القضاء على البق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٩ أبريل ٢٠١٨
القضاء على البق

استخدام مواد طبيعية

يمكن استخدام مواد طبيعية للقضاء على البق والتخلّص منه في البيت، ومن هذه المواد:[١]

  • البصل والثوم: يمكن استخدامه عن طريق وضع شرائح البصل في وعاء من الماء، فرائحته تساعد على طرد البق، كما يمكن استخدام الثوم عن طريق صنع رذاذ منه لرش البق فيه.
  • الفلفل الحار: يمكن خلط ثلاث ملاعق كبيرة من الفلفل الحار، مع 4.5 لتر من الماء، ووضع المزيج على نار هادئة لمدة ربع ساعة، ثمّ تركه لمدّة 24 ساعة حتى يتماسك، ثمّ إضافة بضع قطرات من صابون غسيل الأطباق، ووضع المزيج في أماكن تواجد البق.
  • النعناع: يمكن استخدامه عن طريق وضع عشر قطرات من زيت النعناع في زجاجة تحتوي على 118 ملليلتراً من الماء، ورجّها جيداً، ثمّ رشه على أماكن تواجد البق.


استخدام مبيدات حشرية

يوجد العديد من المبيدات الحشرية التي يمكن استخدامها للقضاء على البق، ومنها:[٢]

  • البيرميثرين والبيروثرويد: (بالإنجليزية: Pyrethrins and pyrethroids)، وهي من المبيدات الأكثر استخداماً للتخلّص من البق، ويتمّ استخراج البيرميثرين من زهور الأقحوان، بينما يُصنع البيروثرويد كيميائياً، وكلاهما يهاجمان الجهاز العصبي للحشرات.
  • السليكات: (بالإنجليزية: Silicates)، مثل: الغبار الترابي الدياتومي (بالإنجليزية: Diatomaceous Earth Dust)، وهي مواد مجففة، حيث تساعد على تجفيف طبقة الدهن الخارجية التي تحمي الحشرات، ممّا يؤدي إلى قتلها.
  • الكارباميتات: (بالإنجليزية: Carbamates)، وهي مادة أكثر فعالية من البيرميثرين والبيروثرويد، ومن الأمثلة عليها: البنديوكارب (Bendiocarb)، والبروبوكسر (Propoxur).
  • بيروليز: (بالإنجليزية: Pyrroles)، مثل: كلورفينابير (Chlorfenapyr)، وهي مواد بطيئة المفعول وبفعالية محدودة.


الاستعانة بالمختصين للقضاء على البق

يمكن الاستعانة بالمختصين وشركات مكافحة الآفات في حال عدم القدرة على القضاء على البق بالطرق العادية، حيث تستخدم مواد كيميائية وطرقاً أخرى لا يمكن للشخص استخدامها بنفسه، كما أنّها قد تستخدم العلاجات الحرارية، وذلك باستخدام معدات خاصة تساهم في تسخين الغرفة إلى درجة حرارة عالية لقتل البق، تتراوح ما بين 57-63 درجة مئوية تقريباً، وقد يتطلّب الأمر تنفيذ بعض الإجراءات والتوجيهات من الشركة.[٣]


المراجع

  1. Ali Lawrence, "17 Hacks To Get Rid Of Bugs For Those With Entomophobia"، www.lifehack.org, Retrieved 31-3-2018. Edited.
  2. Markus MacGill (7-12-2015), "How to get rid of bed bugs"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-3-2018. Edited.
  3. Stephanie Watson, "How to Get Rid of Bedbugs"، www.healthline.com, Retrieved 31-3-2018. Edited.