القضاء على الناموس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
القضاء على الناموس

الناموس

يعتبر الناموس أو كما يعرف في بعض المناطق باسم البعوض، والشنيولة والهسهس من أنواع الحشرات الطائرة المنتشرة بشكلٍ كبيرٍ حول العالم، والتي عدا عن إزعاجها الشديد خلال النوم تنقل العديد من الأمراض عند اللدغ مثل الملاريا، والحمى الصفراء وغيرها، بالإضافة إلى التسبب بردود فعلٍ تحسيسة على الجلد، ولهذا السبب سنعرفكم في هذا المقال على مجموعةٍ من الطرق الطبيعيّة والوقائيّة التي من شأنها المساهمة في القضاء على الناموس.


طرق القضاء على الناموس

الريحان

يعتبر الريحان من الأعشاب العطرية ذات الرائحة المميزة، وعادةً ما يتم استخدامه في إعداد السلطات والمشروبات، إلا أنّه أثبت فعاليته الكبيرة في التخلص من الناموس، حيث يكون استخدامه من خلال وضع بعض أوراقه عند الأبواب والشبابيك.


ورق الغار

هو أيضاً من النباتات المستخدمة في الطبخ، وتحديداً للتخلص من زنخة اللحوم، ويشار إلى أن رائحته العطرية والمحببة تعتبر كريهةً عند الناموس وغيره من الحشرات الأخرى، وبالتالي فإنّه ينصح بزراعة الغار في حديقة المنزل، أو وضع أوراقه في الأماكن التي يكثر وجود الناموس فيها.


الخزامى

هو ما يعرف أيضاً باسم اللافندر، حيث إنّه يمتاز برائحته الجميلة التي عادةً ما يتمّ استخدامها لصناعة العطور، وكريمات الجسم المختلفة، هذا بالإضافة إلى استخدامه كطاردٍ للناموس، والذي ينزعج من الرائحة المنبعثة من هذا النبات، ومن الممكن زراعة اللافندر في حديقة المنزل، أو استخدام أوراقه المجفّفة داخل الغرف.


النعناع

هو من الأعشاب العطرية المتوفّرة بشكلٍ كبير وزهيد الثمن في مختلف المناطق، ومن الممكن استخدامه إمّا بشكله الطازج أو المجفّف للقضاء على الناموس أو الحشرات الأخرى.


حشيشة الدود

هي من النباتات ذات القدرة الفعّالة على التخلّص من الحشرات والقوارض التي قد توجد داخل المنزل أو حوله، حيث إنها تحتوي على المواد المطهّرة والمنظفة، والتي تسبب الإزعاج للناموس، ولكن تجدر الإشارة إلى وجوب الحذر عند التعامل مع هذه النبتة، فهي قد تسبّب الحساسية والطفح الجلدي لبعض الأشخاص.


السذاب

هو من النباتات الخشبية المميّزة بلونها الأزرق، وقدرتها على تطهير المنزل من كافة أنواع الحشرات الطائرة، وخاصةً التي تصيب الأشجار والفواكه، بالإضافة إلى الناموس، وعادةً ما يتمّ استخدامه مجفّفاً لهذه الغاية، وكما النبات السابق يجب الحذر عند استخدامه تجنّباً للتحسّس منه.


نصائح للتخلص من الناموس

  • استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الناموس، وخاصةً الموجود على الجدران وأسقف المنازل.
  • اللجوء إلى المضرب الصاعق، والذي يكهرب النامس عندما يكون محلقاً في الجو.
  • وضع الناموسية حول السرير، حيث إنّها من أقدم الطرق المستخدمة للتخلص من هذه الحشرة المزعجة.
  • رش المبيدات الحشرية.
  • الحرص على وضع الشبك على النوافذ.


ملاحظة: من الجدير بالذكر أن أنثى الناموس هي من تلدغ الإنسان للحصول على دمه، وذلك لتغذية بيوضها، بعكس الناموس الذكر الذي يتغذّى على رحيق الأزهار.