اللهم اجرنا من حر جهنم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٤
اللهم اجرنا من حر جهنم

اللهم اجرنا من حر جهنم

روى عثمان الدارمي وغيره من رواية دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد - أو عن ابن حجيرة الأكبر ، عن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : ” إذا كانَ يومٌ حارٌّ ألقى اللهُ تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماءِ وأهل الأرضِ , فإذا قال العبدُ فقالَ الرَّجلُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ حرَّ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من حرِّ جَهنَّمَ , قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّمَ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك وإنِّي اشهدِك أنِّي قد أجرتُه , فإذا كانَ يومٌ شديدُ البردِ ألقى الله تعالى سمعَه وبصرَه إلى أهلِ السماء و الأرض , فإذا قالَ العبدُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ما أشدَّ بردَ هذا اليومِ اللَّهمَّ أجرني من زمهريرِ جَهنَّمَ , قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجَهنَّم ,َ إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرِك وإنِّي أشهدُك أنِّي قد أجرتُه , فقالوا وما زمهريرُ جَهنَّمَ , قالَ بيتٌ يلقى فيهِ الكافرُ فيتميَّزُ من شدَّةِ بردِها بعضُه من بعضٍ ” .

جهنم هي المكان المخصص لتعذيب و انتقام الله من الكفار و المشركين و العاصين مثل ما دل على ذلك كل من القرآن الكريم والكتب السماوية (التوراة والإنجيل) ، يدخل الذين كتب عليهم الشقاء بعد الحساب في يوم القيامة الى جهنم . تعد جهنم من ضمن الغيبيات التي ليس بالامكان وصفها و ذلك لما فيها من عذاب شديد و تنكيل ، و قد اطلع عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم . وصف القرآن الكريم العذاب في جهنم بأنه عذاب عظيم عذاب أليم عذاب مهين ليس له مثيل , يقوم عليها ملائكة شداد غلاظ و هم خزنة جهنم و اسمهم الزبانية ، كبير الخزنة في جهنم إسمه مالك و قد رآه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم و قال في وصفه بأنه كريه المنظر و لا يبتسم أبدا .


أسماء جهنم التي نعلمها كما ذكرت في القرأن الكريم و السنة الفضيلة و قد تكون هذه الأسماء الوحيدة أو قد يكون هناك أسماء أخرى لا نعلمها محفوظة في علم الغيب والله سبحانه و تعالى أعلم  : • جهنم : قال الله تعالى "وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ " (سورة الحجر ، الآية 43) .

• الجحيم : قال الله تعالى"وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيم"ِ (سورة المائدة ، الآية 86) .

• النار : قال الله تعالى " فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ" (سورة البقرة ، الآية 24) .

• الحطمة : قال الله تعالى "كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ , وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ , نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ" (سورة الهمزة ، الآيات 4-6) .

• سقر : قال الله تعالى " يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ " (سورة القمر ، الآية 48) .

• الهاوية : قال الله تعالى " وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ , فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ , وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ , نَارٌ حَامِيَةٌ " (سورة القارعة ، الآيات 8-11) .

• السعير : قال الله تعالى " وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِير"ِ (سورة الملك ، الآية 10) .