اللهم حقق امانينا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٤
اللهم حقق امانينا

اللهم حقق امانينا

الله هو خالق الكون وحده لا شريك له ، فله الصلاة والدعاء ، ولا يكتمل الإنسان إلا بصلاح دينه ، وما من كبيرة أو صغيرة تتحقق في الدنيا إلا بإذن الله عز وجل ، والمسلم الحق يؤمن أن لا أمنية تتحقق إلا بالله وحده ، ومن العبر الكبيرة في الدنيا على أن الله هو محقق الأماني والرجاء ، هو عندما بلع الحوت العظم سيدنا يونس (عليه السلام) ، فقد لبث كما قيل (ثلاثة أيام أوسبعة والعلم عند الله) ولم يستطع الخروج من جو الحوت إلا عندم لجأ لله تعالى في تحقيق رجاءه وهو بالدعاء الذي سمي باسمه وهو : "لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ".

ولا ننسى سيدنا يوسف عليه السلام عندما ذهب مع أخوته لرعي الأغنام في الصحراء ، وذلك أنه عندما اشتدت فيهم الكيد والمكر والغيرة من أخيهم يوسف عليه السلام ، فقد خططوا مع سبق الإصرار بأن يضروا بأخيهم ، ولذلك قرروا أن يضروا بأخيهم وأن يقتلوه دون على أبيهم زكريا (عليه السلام) ، ومن وقف من أخووته معه في هذه اللحظة بإذن الله هو أخيه لاوي ، الذي أحال دون قتله وافق على رميه في الجب على أن يقتلوه ، وكتم هذا السر سنيناً طوال كباقي إخوته إلى أن شاء الله بأن يأتي عابر سبيل اشتراه من أخوته بمبلغ من المال ، فأخذو قميصه ولطخوه بدم الحيوانات ليقنعوا أباه أن الذئب الخبيث أكله...

وقد كان دعاءه في البئر له تعالى هو : "اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف، ويا كاشف كل كربة ويا عالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، ويا حاضر كل ملإ.. يا حي يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي، حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك، وأن تجعل لي من أمر فرجا ومخرجا، إنك على كل شيء قدير". وأراد الله تعالى أن أنجاه من الموت في هذا البئر الجاف الذي قلبه الله تعال لبئر يملؤه الماء.


وهذه بعض الأدعية المختارة التي بإذن الله ستكون مستجابة عند الله تعالى :

من قال هذا الدعاء فسيتم الله نعمته عليه بإذن الله: " اللهـم اني اصبــحت منك في نعمـه وعافيـه وستــر فأتم نعــمتـــك علي وعافيتــك وســترك في الدنيا والاخره" ثـــلاث مرات في الصباح وفي المساء......


دعاء يزيل الهم والحزن: "لا االه الا الله قبل كل شي ولا اله الا الله بعد كل شي ولا اله الا الله يبقـى ويفنــى كل شي"


وهذا دعاء ينزع الهموم ويزيل الفقر: "اللهم إنــك تـــعلم سري وعلانيــتي فأقبـل معذرتـي وتعلـم حاجتــي فأعطني سؤالــــي وتعلــم مافي نفســي فأغفــر لي ذنــوبي اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلـبي ويقيناً صـادقـاً حتـى أعلـم أنه لن يصيبـني إلا ماكتـبته علي والرضــا بمـا أقسـمتـه لي ياذا الجلال والإكــرام."


وهذا دعاء لعسر المعيشة: "بسم الله علا نفسـي ومالي وديـني اللهم رضني بقضـآئك.. وبارك لي فيمـا قدرت لي حتـى لا أحب تعجيـل مآخرت ولاتآخير مأعجـلت"


وهذا الدعاء لتيسير الأمور وإزالة الهموم : "اللهم بحق العرش ومن علاه , وبحق الوحــي ومن اوحـآه , وبحق النبـي ومن نبـآه , وبحق البيــت ومن بنـآه , وياسآمـع كل صـوت , يآجآمع كل فـوت , و يابارئ النفــوس بعد الموت’ آأتــني فرجـآً من عندك بشهآدة ان لا اله الا الله وام محمد عبدك ورسولـك"