الوقاية من مرض الكوليرا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ٣١ مارس ٢٠١٤
الوقاية من مرض الكوليرا




من أهم الأمور المتبعة للوقاية من مرض الكوليرا هي تنقية المياه ،حيث أنه ينبغي تعقيم المياه المستخدمة في الطهي والغسيل والشرب بواسطة الغليان ، والمعالجة بالكلور ،ومعالجة المياه بالأوزون ، والتعقيم بالضوء فوق البنفسجي ، أو الترشيح ضد البكتيريا في أي منطقة يتواجد فيها وباء الكوليرا .


ومن الأمور الأخرى التعقيم ، حيث يعد التخلص والمعالجة السليمة لمياه الصرف الناتجة عن ضحايا الكوليرا ،وجميع المراد الملوثة من الشراشف والقماش أمر ضروري ، فجميع المواد التي تلامس مرضى الكوليرا ينبغي أن تعقم عن طريق الغسيل في ماء ساخن باستخدام الكلور المبيض إذا كان ذلك ممكنا ، وينبغي تنظيف وتعقيم الأيدي التي تلامس مرضى الكوليرا أو ملابسهم بالمياه المعالجة بالكلور أو غيرها من المواد الفعالة ضد الجراثيم.


ويتوافر في بعض الدول لقاح ضد الكوليرا وهو عبارة عن البكتيريا مقتولة بواسطة الفينول ، ويعطى المريض جرعتين ، بين كل واحدة و أخرى ستة أشهر ، وتكون فعالية هذا المطعوم 30-50% خلال 3-6 أشهر .


مواضيع اخرى عن مرض الكوليرا

اقرأ عن :(مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(مسبب مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(مضاعفات مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(كيفية انتقال مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(أعراض مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(تشخيص مرض الكوليرا)

اقرأ عن :(علاج مرض الكوليرا)


ملخص عن المرض

مرض الكوليرا هو مرض معد ، ينتقل عن طريق بكتريا تسمى الفيبريو كوليرا ، وطريقة انتقاله عن طريق الأشربة والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض،ويؤدي هذا المرض إلى معاناة المريض من إسهال حاد جدا ، وعلاجه يرتكز على تقديم السوائل للمريض ، ومن أهم طرق الوقاية منه تعقيم المياه المستخدمة في الشرب .





المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .


2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .