انواع الارز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ٨ مايو ٢٠١٦
انواع الارز

انواع الارز


الارز هو الغذاء المشهور في معظم الدول ويتم تقديمه وطبخه بأشكال كثيرة وتعتبر الهند هي الموطن الاصلي للارز ثم انتقلت الى الصين ثم ايران ثم الى افريقيا وباقي مناطق العالم.


يوجد هناك انواع كثيرة من الارز في العالم منها ما عرفناه ومنها ما لم 

نعرفه وتوجد هناك اصناف وانواع عديدة للارز وتقسم هذه الاصناف تبعا لمواعيد الزراعة اولنوعية الارض . وايضا هناك الارز المصري والارز الامريكي والارز السعودي والارز الهندي وغيرها ولكن من حيث الاستخدام هناك الارز الذي يستخدم كأرز خام اي بقشرته وغشائه الرقيق وهو يحتفظ بالقيمة الغذائية له ومنه الارز البني الذي يبقى الغشاء عليه وهو ذو فائدة كبيرة حيث يحتوي على الالياف والكربوهيدرات والفيتامينات الاساسية .


وهناك الارز  منزوع القشرة والغشاء وهو الارز الابيض وايضا يوجد هناك اصناف تقسم حسب طول الحبة فمنها القصير او الطويل او المتوسط  ويكون الارز الابيض طويل الحبة ويسمى باسماء كثيرة وايضا الارز قصير الحبة والارز صغير الحبة .وهناك المئات من من انواع الارز تكون مختلفه باختلاف المكان الذي تعيش به وايضا الارز البري وهو الارز الذي لا يمت بصلة لأي من انواع الارز ولا ينتمي للارز المتعارف عليه للغذاء .


و توجد مسميات للارز تختلف باختلاف البلد الذي يعيش فيها فمثلا الارز البسمتي يوجد في الهند والباكستان ،والارز الذي يوجد في ايطاليا يسمى اربوريووالذي في اسبانيا يطلق عليه فالنسيا وغيرها من التسميات .


وبالنسبه للارز المصري فهو اكثر الانواع شيوعا و هو يستخدم في المائدة بشكل كبير ويقدم الى جانبه انواع من الصلصات اما بالبطاطا او الملوخية او البامية او الفاصولياء وغيرها من الخضار بالاضافة الى اللحمة معها وطعمه رائع وهو من انواع الارز الطرية عند الاكل .


اما الارز البسمتي فيمتاز بسرعة الطهو لانه لا يحتاج الى نقع كباقي الارز وحبته طويلة ويستخدم في دول الخليج بكثرة حيث يستخدم في اكلات معروفة عندهم مثل الكبسة والبرياني والمندي والبخاري وهو سهل الطبخ ويتم اضافة بهارات خاصة عليه تعطيه طعم رائع بالاضافة الى تقديم الدجاج المشوي معه والسلطات بانواعها .

الارز الامريكي هو ارز ذو حبة طويلة جدا وتستخدم في تقديم انواع من اللحم والخروف المحشي لانه لا يستوي بسرعة ويبقى جافا قليلا ولا يعجن في الطبخ .

الارز الاسمر :وهو من الانواع التي تعمل على المحافظة على رشاقة الجسم وهو مليء كما ذكرنا بالالياف والمعادن اللازمة للجسم .

ارز الياسمين :هذا الارز هو من انواع الارز التي توجد في تايلند ومذاقه رائع يضاف الى انواع اللحوم . ارز ايطالي :وسمي كذلك لانه يعيش في ايطاليا واطلق على الطبق الذي يعد منه الريزوتو ويستخدم هذا الارز في انواع من حلويات كالارز بالحليب .

ارز اليابان :وهذا الارز مشهور جدا في اليابان حيث يقدم مع الطبق الرئيسي الا

وهو السوشي وهو نوع من انواع الاكلات البحرية ذات الفائدة القيمة . وهناك اصناف كثيرة تم اكتشافها مؤخرا وكل نوع يحمل صفات جديدة عن باقي الارز


ومن الجدير بالذكر ان الدول العربية هي الدول الأكثر استهلاكا للارز بشكل رهيب ويكمن السر في طريقة الطهو من انسان لآخر او اضافة بعض البهارات الخاصة عليه ،وايضا تلعب الخبرة دورا أساسيا في طهي الارز وهو صنف لا نستغني عنه على مائدتنا اليومية .