بحث عن التفاعلات الكيميائية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٥
بحث عن التفاعلات الكيميائية

التّفاعل الكيميائيّ

تعرف التّفاعلات الكيميائيّة بأنّها حالة تكسير روابط المواد المتفاعلة من أجل إنتاج روابط جديدة، بحيث يؤدّي ذلك إلى تكوين مواد جديدة ناتجة تختلف في صفاتها عن صفات المواد الأصليّة المتفاعلة مع بعضها البعض، ويشمل هذا الاختلاف في الصّفات اختلافاً في الصّفات الفيزيائيّة والصّفات الكيميائيّة.


أنواع التّفاعلات الكيميائيّة

التّفاعلات الكيميائيّة متعدّدة الأنواع، وهي تحدث حولنا بشكل مستمرّ ودائم، وهي من العمليّات الكيميائيّة الضّروريّة من أجل الحصول على المواد الجديدة، فهي تدخل بشكل كبير في العمليّات الصّناعيّة المختلفة التي تهدف إلى إنتاج مواد جديدة يستفيد منها الإنسان، فالعديد من الصّناعات تعتمد على المواد الكيميائيّة بشكل كبير مثل: صناعة الأدوية، وصناعة المواد الكيميائيّة، وغير ذلك من المواد. وللتّفاعلات الكيميائيّة العديد من الأنماط المختلفة كما يلي:

  • التّزامر: يخضع المركّب الكيميائيّ في التّزامر إلى ترتيب البنية دون وجود تغيير يذكر في تركيب المركّب الكيميائيّ، وهذا يعني أنّ الجزيء يقوم فقط بتغيير شكله دون أيّ تغيير آخر.
  • التّحليل الكيميائيّ: هو النّوع الذي يتم من خلاله تحليل المركب الكيميائي إلى مركبات أخرى، أو أن يتم خلال هذا التفاعل تفكيك المركبات الكيميائية إلى العناصر التي تكوّنت منها، ومن أبرز الأمثلة عليه عمليّة تحليل جزيء الماء إلى العنصرَين الرّئيسيَّين اللذين تكوّن منهما الماء، وهما عنصريّ الأكسجين والهيدروجين، وذلك من خلال بعض المؤثّرات الخارجيّة.
  • الاتّحاد المباشر: عمليّة الاندماج الذي يحصل بين عنصرين أو أكثر من أجل تكوين مركّب كيميائيّ يختلف عن العناصر التي تكوّن منها.
  • تفاعل الاستبدال الأحاديّ: يعني الاستبدال الأحاديّ عملية استبدال أحد العناصر المكوّنة لأحد المركّبات الكيميائيّة بعنصر آخر يمتاز بأنّه أكثر فاعليّةً، فمثلاً عند تفاعل حمض الهيدروكلوريك مع عنصر الصّوديوم، يكون النّاتج هو كلوريد الصّوديوم، والعنصر المتحرّر من هذا التّفاعل هو عنصر الهيدروجين الذي يتحرّر على شكل غاز.
  • تفاعل الاستبدال الثّنائيّ: يتمّ هذا التّفاعل بين مركّبين كيميائيّين، حيث يقومان باستبدال العناصر فيما بينهما، فمثلاً عند تفاعل كلّ من نترات الفضّة وكلوريد الصّوديوم معاً فإنّ الصّوديوم يستبدل الكلور بالنّترات لينتج نترات الصّوديوم، في الوقت الذي يتّحد فيه أيون الفضّة مع أيون الكلور لينتج كلوريد الصّوديوم.
  • فاعل الاحتراق: هو التّفاعل الذي يتمّ من خلاله اتّحاد مادّة قابلة للاحتراق مع العنصر المؤكسد، من أجل إنتاج المركّب المؤكسد، والحرارة.


سرعة التّفاعلات الكيميائيّة

تقسم التّفاعلات الكيميائيّة بحسب السّرعة، حيث تتمّ التّفاعلات الكيميائيّة بسرعات مختلفة، فمنها ما يتمّ بوقت قصير جدّاً كانفجار البارود، ومنها ما يتمّ في وقت قصير كصدأ الحديد، ومنها ما يتمّ بسرعة بطيئة كالتّفاعل الذي يتمّ بين الصّودا الكاوية والزّيوت، ومنها ما يتمّ بسرعة بطيئة جدّاً، حيث يحتاج لسنوات وقرون كعمليّة تكوّن النّفط.

434 مشاهدة