بماذا تشتهر الرياض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
بماذا تشتهر الرياض

مدينة الرياض

تعتبر مدينة الرياض إحدى مدن المملكة العربيّة السعوديّة وعاصمتها، وتقع في منتصف المملكة، بحيث تحدها من الجزء الشمالي منطقة القصيم، ومن الجزء الشرقي المنطقة الشرقيّة، ومن الجزء الجنوبي منطقة نجران وبعض أجزاء المنطقة الشرقيّة، ومن الجزء الغربي مكة المكرمة وعسير والمدينة المنورة، ويشار إلى أنّ هذه المدينة تحتل المرتبة الثانية في المملكة من حيث المساحة والسكان الذين يبلغ عددهم ما يقارب 6.777.146 نسمة حسب إحصائيّات عام 2010م.


بماذا تشتهر الرياض

أهم الأماكن الأثرية في الرياض

  • الدرعية: تعتبر الدرعيّة من أبرز الآثار التاريخيّة في الرياض، حيث تعتبر المرآة التي تعكس قوّة دولة السعوديّة وشموخها على مرّ السنين، فقد كانت العاصمة الأولى للمملكة، وتحتوي على العديد من الأماكن السياحيّة المميّزة؛ كقصر سلوى، وبرج سمحة، وبرج شديد اللوح، وحصن الرفيعة، ومسجد الظهيرة، وبرج الفيصل، بالإضافة إلى أنّها تتكوّن من مجموعة من الأحياء الرئيسيّة؛ كحي طريف، وحي السريحة، وحي البجيري، وحي غصيبة.
  • قصر المصمك: يعتبر هذا القصر من الأماكن السياحيّة والأثريّة المهمة في المدينة، حيث شُيّد في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد عام 1315هـ، وهو من المباني الأصليّة النادرة التي تعرض حتى يومنا هذا مراحل تأسيس وتوحيد المملكة على يد الملك عبد العزبز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.


أهم الأماكن الترفيهية في الرياض

  • حديقة الحيوانات: شُيّدت هذه الحديقة بأسلوب تصميم يجعل الزائر يشعر بأنّه في غابة حقيقيّة، وذلك بسبب وفرة البيئة الطبيعيّة للحيوانات في مساحة كبيرة وشاسعة تقدر بما يقارب 162.000كم²، بالإضافة إلى احتوائها على أنواع مختلفة من الحيوانات العاديّة ونادرة الوجود.
  • وادي حنيفة: يعتبر هذا الوادي المتنزه الأكبر في الرياض، حيث يبلغ طوله ما يقارب ثمانين كيلومتراً، ويتميّز هذا الوادي بمنظره الجميل والخلّاب نتيجة امتداد الأشجار والشجيرات والنخيل على طوله، وتروى هذه النباتات من خلال قناة كبيرة من الماء حُفرت على شكل خندق مائل على مستوى الوادي، بالإضافة إلى احتواء وادي حنيفة على ستة المتنزهات؛ وهي: منتزه سد العلب، وبحيرة، وبحيرة المصانع، ومتنزه المعالجة الحيويّة، والسد.


أهم الفنادق في الرياض

  • فندق قصر الستين: يعتبر هذا الفندق من أفضل فنادق الرياض، ويقع في شارع صلاح الدين، ويقدم العديد من الخدمات؛ كالإنترنت المجاني، ومواقف السيارات، وقاعات رجال الأعمال، وحفلات الشواء المقامة على جوانب حمامات السباحة، وخدمات المطاعم المختلفة.
  • فندق كراون الفهد: يعتبر فندق كروان الفهد من أشهر الفنادق الموجودة في الرياض، حيث يقدّم هذا الفندق العديد من الخدمات لزبائنه كالإنترنت المجاني، وإيصال الوجبات للغرف، والصحف اليوميّة المجانيّة، وغسل وكي الملابس، وخدمات النقل الملوكيّة إلى المطار خالد الدولي.


أهم الأطعمة في الرياض

  • المرقوق: والذي يُحضَّر بطهي اللحم، والخضار، والبصل، والسمن معاً، وبعد نضج هذه المكوّنات تُضاف أقراص دائريّة الشكل معدّة من الطحين والماء، ونتركها حتى تنضج تماماً قبل التقديم.
  • القرصان: يعتبر القرصان من أشهر أطباق الطعام المحضرة في الرياضة، والذي يتكون من اللحم والخضار والخبز المعدّ بطريقة خاصة لهذا الطبق.
  • الجريش: ويتكون هذا الطبق من البصل، والسمن، والبهار، والدجاج أو اللحم المطهو.