بماذا تشعر الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٤
بماذا تشعر الحامل

أنعم الله على بنات حوا بنعمة الحمل ، و نعمة الأمومة ، وهي من أجمل و أعظم النعم و أكبرها على المرأة ، ففيها يبدأ خلق جديد ، و تبدأ حياة جديدة لطفلٍ من رحم أمه ، يعيش في داخلها تسعة أشهر ، ترتبط عاطفياً بطفلها و هو ما زال في رحمها نظفةً و نقطة دم صغيرة ، تعرف المرأة أنها حامل إن تأخرت عليها الدورة الشهرية مدة 30 يوم من آخر دورة لها ، و بعد فحص الحمل المنزلي ، وفحص الدم ومراجعة طبيبتها تعرف المرأة بالحمل.


مدة الحمل كاملةً تسعة أشهرٍ ، تلد المرأة بعدها طفلاً سليماً كاملاً بمشيئة الله تعالى ، و قد تلد المرأة في الشهر السابع لأسباب تختلف من إمرأة لأخرى . خلال رحلة الحمل ، تتغير حياة المرأة نوعاً ما ، فتحدث لها تغيرات نفسية ، و جسمانية ، و عاطفية ، و صحية ، فتشعر بعدة أحاسيس و أعراض قد تصاحبها فقط للشهور الأولى ، و قد تستمر معها خلال التسعة الأشهر ، و هذا يتخلف بإختلاف كل إمرأة عن الأخرى ، و اختلاف طبيعة الأجسام .


ستشعر المرأة بوجود آلام في صدرها ، سيكثر دخولها إلى الحمام ؛ وذلك بسبب الضغط الناتج من الرحم على المثانة . كما أنها ستشعر بآلام و مغص المصاحبين للدورة الشهرية ، ولكن من دون حدوث الدورة بالطبع لوجود الحمل . قد تشعر الحامل أيضاً بمغص في البطن ، و قد يصاحب ذلك مشاكل في الأكل والهضم عندها . و تصبح لديها ميولات نحو أطعمة معينة ، وهو ما يسمى ( بالوحام ) ، و قد يحدث للمرأة و قد لا يحدث ، فهو أمر نسبي يختلف من إمرأة لأخرى .


قد تنفر الحامل من أطعمة معينة ، قد تسبب لها هذه الأطعمة الشعور في القيء ، و الغثيان ، و الحامل عادةً يصاحبها الغثيان في شهورها الأولى ، خاصة في فترات الصباح ، لذلك يسمى بـِ ( غثيان الصباح ) . كما قد تشعر برغبتها الكبيرة في النوم المتكرر خلال اليوم ، وقد يصاحب الحمل آلام تشعر بها الحامل في الجلد ( أحياناً ) .


قد تصاب الحامل بحالات من الإغماء في شهورها الأولى من الحمل ؛ بسبب هبوط ضغط الدم عندها . كما و قد تعاني الحامل من حالات الإمساك .كما يصاحب الحمل آلام في الظهر ، فتشعر الحامل بهذه الآلام نتيجة ازياد وزنها ، وميل الجسم للوراء بسبب بزو البطن لوجود الطفل فيه . و يصاحب هذه الفترة ( فترة الحمل ) حالات من الإنتفاخ لدى الحامل ؛ لتراكم الغازات عندها بسبب كسل حركة الأمعاء عندها ، كما قد تشعر الحامل بالتعب ، و الأرق ليلاً ، قد تعاني من سلس البول ، من التعرق بِشكل أكبر من المعتاد ، و قد يصاحب ذلك أيضاً إضطرابات في الرؤية عندها ، و زيادات في الإفرازات المهبلية .

اقرأ:
614 مشاهدة