تاريخ دولة قطر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥
تاريخ دولة قطر

دولة قطر

تضمّ الجزيرة العربيّة عدة دول، ومنها دولة قطر التي تقع في الجهة الشرقيّة منها، بجوار المملكة العربيّة السعوديّة من الجنوب، وبجوار كل من البحرين وإيران والإمارات العربية المتحدة، كما أنّ هنالك مجموعة من الجُزر تتبع للدولة، منها جزيرة شراعوه، والأسحاط، وحالول، وتبلغ مساحتها 11.521 كيلومتراً مربّعاً، يسكنها قرابة 2.123.160 نسمة حسب تقديرات عام 2014 ميلادي.

تُعتبر الدوحة هي عاصمة قطر ويسكن بها 83% من المجموع السكان الكليّ، وهي منطقة تقع في منتصف الساحل الشرقيّ على شاطئ الخليج العربي، ويوجد بها العديد من الوزارات والمؤسسات الحكوميّة والمالية والتجارية.

وقد عُرفت دولة قطر بتاريخها العظيم الناتج من استيطانيها، وإقبال السكان بالعيش فيها منذ القدم، لذلك يوجد بالدولة العديد من الآثار القديمة التي تدل على العصور التي مرت بها.


تاريخ دولة قطر

  • العصر الحجريّ الحديث: وهو عصر امتد في الأعوام المحصورة بين 8000 _ 4000 قبل الميلاد، حيث استوطن السكان بشبه جزيرة قطر، وتمّ الاستدلال على وجودهم من قبل الأدوات الحجريّة المكتشفة بالمنطقة.
  • الحضارة العبيديّة: وهي حضارة قامت في جنوب العراق وامتدت إلى قطر، وتم الاستدلال على الحضارة من خلال الحفريّات الدالة على مرورهم بالمنطقة.
  • القبائل الكنعانيّة: سكنت تلك القبائل في الفترة المحصورة بين 825 قبل الميلاد إلى 484 قبل الميلاد، فقد ذُكر ذلك في كتابات قدماء الإغريق.
  • العصر الإسلاميّ: والذي بدأ في قطر في القرن السابع للميلاد، وبدأت الدعوة تنتشر في البلاد بعدما استجاب الملك المنذر بن ساوي للدعوة، ولبى أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك في السنة 8 للهجرة، وقد شارك سكّان قطر المسلمون في العديد من التجهيزات الحربيّة للفتوحات الإسلاميّة.
  • عهد الخلفاء الراشدين: استمرّت الدولة تحت رعاية الخلفاء الراشدين، وبعدها انتقلت لرعاية بني أميّة، وكان ذلك في سنة 45 هجري.
  • الاستعمار البرتغاليّ: فقد احتلّ البرتغاليون قطر في عام 922 هجري، وبعد معارك كثيرة تمكّن السلطان سليمان القانونيّ من تحرير الدولة في سنة 963 هجري.
  • العهد العثماني: وهو عهد استولى على الحكم في أكثر الدول العربية ومنها قطر، وبقيت قطر تحت حكمه إلى أن قام آل حميد بثورة ضدهم وأصبحوا ملوكاً للدولة في عام 1669 ميلادي.
  • الاحتلال البريطاني: وقعت الدولة تحت السيطرة البريطانية في عام 1916 ميلادي، ومن ثم واجه الشعب القطري الاحتلال وتصدى له إلى أن حصلوا على استقلال قطر في عام 1971 ميلادي، وأصبحت قطر بعد ذلك مستقلة تحت سيادة كاملة.