تحليل الحمل المنزلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٤
تحليل الحمل المنزلي

الحمل:هو احدى اكثر الظواهر روعة في الطبيعة. يبدا الحمل بالتقاء خليتين (احيانا يكون الامر عن طريق الصدفة: نـطفة (حيوان منوي - Semen) وبويضة (Occyte).

اذا توفرت كل الظروف الملائمة والاجواء المريحة، فسيخرج، بعد مرور تسعة اشهر (وبشكل ادق بعد 40 اسبوعا)، طفل سليم ومعافى الى العالم الخارجي.

تمر المراة الحامل بالكثير من التغييرات، سواء على المستوى الجسدي او على المستوى النفسي. وقد قالت الكثير من النساء انهن عرفن وشعرن بانهم حوامل منذ مرحلة اخصاب البويضة، او بعدها بايام قليلة فقط.

بالاضافة لهذه المشاعر، هنالك عدد من الفحوص البسيطة التي تتيح لنا، بشكل اكيد، معرفة ما اذا كان هنالك جنين في الرحم ام لا. احد هذه الفحوص البسيطة، الزهيدة الثمن والمتوفرة بمتناول يد كل فئات المجتمع، هو فحص الحمل المنزلي.

يعتمد اختبار الحمل على استغلال الحقيقة العلمية التي تشير الى بدء افراز هورمون الـ Beta - hCG الى الدورة الدموية عند المراة مع بداية الحمل. يخرج هذا الهورمون من الدورة الدموية الى البول، الامر الذي يتيح الكشف عن وجوده من خلال اجراء فحص للدم او للبول.

يتم افراز هذا الهورمون خلال فترة الحمل فقط، وليس باي حالة اخرى، الامر الذي يمكننا من الاعتماد على هذا الفحص بشكل موثوق ومؤكد لفحص وجود الحمل.

تعددت الآن أنواع اختبارات الحمل أكثر من ذي قبل وأصبحت أكثر دقة في إظهار نتائج الحمل. وتتصف هذه الاختبارات بجودتها فهي قادرة على معرفة الحمل من اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية بنسبة 90% وتصل إلى 97% بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية.

اختبار الحمل المنزلي:

عندما تبدأ البويضة الملقحة في النمو يفرز هرمون الحمل والذي يساعد على نمو الجنين وانغراسه في رحم الأم، وهذا الهرمون يمكن اكتشافه في الدم وبعد فترة قصيرة يظهر في البول. ويتطلب الاختبار وضع عينة البول على شريحة اختبارية، وفي بضع دقائق تظهر نتيجة التحليل.

- فإذا كان بالإيجاب دل ذلك على وجود حمل، وعند التأكد من وجود حمل يرجى زيارة الطبيب للبدء في المتابعة ولرعاية حالة الأم الحامل والجنين. - وإذا ما كانت نتيجة اختبار الحمل المنزلي سلبية مع وجود علامات وأعراض الحمل، فلابد من الانتظار بضعة أيام، ثم إجراء الاختبار مرة ثانية فقد يكون هرمون الحمل موجود بكمية غير كافية للظهور.

إرشادات للحصول على نتائج أكثر دقة:

  • إتباع التوجيهات المحددة لاختبار الحمل المنزلي بدقة.
  • استعمال بول الصباح الأول في الاختبار، فهو يتصف بأعلى تركيز لهرمون الحمل.

ماهو تحليل الحمل المنزلي؟؟

هو عبارة عن تحليل لتقصي وجود هرمون الحمل hCG. في البول والذي تنتجه المشيمة في اول ايامها لدلالة على وجود الحمل .

متى يمكن اجراء هذا النوع من التحاليل؟؟؟

في العادة لن تظهر النتيجة إلا بعد حدوث الإباضة OVULATIONاولا ومن ثم حدوث التعشيش IMPLANTATIONمن بعد حدوث الإباضة ب7أيام وستظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول ,لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10-12 من حدوث الإباضة على حسب طول الدورة لدى المرأة فمثلا إذا كانت الدورة لديك تأتي كل 28 يوم هذا معنها ان الاباضة لديك في اليوم ال14 وفي حالة حدوث تلقيح او اخصاب يحدث التعشيش بعده ب7-10حسب الاباضة اذا تقدمت او تاخرت كم يوم اي 14+10=24هو يوم التعشيش ومن بعدها تبدأ المشيمة بارسال اول علامات الحمل وهو هرمون الحمل hCG

وعادة ما يكون معدل الهرمون في الدم أولا حوالي ال25mIU ..بعد حدوث الاباضة ب10ايام اي في اليوم ال24من الدورة

من ثم يتضاعف كل يومين اي بعد يومين يصل الى 50mIU..هذا في اليوم ال12من حدوث الاباضةويكون حوالي في اليوم ال26من الدورة

ويكون 100mIU....في اليوم ال16من حدوث الاباضة وهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28من الدورة

ويكون حوالي 200mIU....بعده بيومين اي في اليوم ال30اي بعد تأخر الدورة بيومين ويمكنك اجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين لأن أغلبية أنواع تحليل الحمل تكون حساسة للمعدل هرمون الحمل عندما يكون بمعدل 50mIU...لكن لتفادي اي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الاباضة بدقة صحيحة يمكنك الانتظار حوالي الأسبوع الى 10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وايضا في حالات الاباضة المتأخرة قد تعطيك نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكرا

كيفية اجراء التحليل :اولا يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرافقة للجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لاجراءه والزمن المطلوب للظهور النتيجة ..

عادة مايجرى هذا الاختبار عن طريق MID STREAM URINE.وهي عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول للمدة 5ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لاجراء التحليل

وعادة يفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق

او الانتظار للمدة أربع ساعات بعد الذهاب الى الحمام للتبول ..وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الاباضة او تأخر الدورة كلما احتجت الى وقت اقل من احتباس اوعدم الذهاب الى الحمام للوقت اقل اي أقل من اربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى ولايحتاج الى انتظار اطول للتجميع او امساك عن التبول فترة طويلة

كيفية قراءت نتيجة التحليل :كما ذكرت من قبل يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد وأغلبية التحاليل تضع زمن معين وهو من 5-10دقائق ولايجب التجاوز عن ال10دقائق الى ال15دقيقة كأقصى حد