تربية عصافير الكناري

تربية عصافير الكناري


الكناري :

هو طائر صغير و هو من الطيور الجاثمة  في عائلة العصافير, الموطن الأصلي لطائر  الكنارى هو جزر الأزور و جزر الكناري و ماديرا , و تشتهر هذه الطيور البرية بأنها  صفراء و خضراء اللون بالاضافة الى وجود بقع لونها اما بني على مؤخرة الطائر, و كل الفصائل مشتركة في الأسر و لكن هناك القليل من الاختلافات في الألوان .

يصل طول طائر الكناريا الى 12.5 سم ، و طول جناح الطائر من 20 سم الى 23 سم و وزنه من 15 جم الى 20 جم , يمتاز ذكر طائر الكناريا رأس كبير لونه أخضر و أصفر ، جبهته و وجهه لونها أصفر , أما الجزء السفلي من بطنه وذيله لونهم أبيض ، غير أن هناك القليل من البقع الداكنة على جوانبه , بينما الأجزاء العلوية لونه رمادي و أخضر بالاضافة الى وجود القليل من العلامات السوداء أما الأرداف فهي صفراء اللون , بالنسبة للأنثى فانها تماثل الذكر و لكن الفرق أن رأسها و صدرها رماديين اللون بينما الأجزاء السفلية صفراء اللون , أما صغار طيور الكناريا فهي بنية اللون و عليها بقع داكنة . و عندما نقارن طائر الكناري مع قريبه طائر السيرين فاننا نلاحظ أن طائر الكناري أكبر بنسبة 10 % و أكثر طولا و لونه غامق و داكن أكثر , اضافة الى أن ريشه رمادي و بني اللون بنسبة أكثر من طائر السيرين , غير أن أجنحة طائر الكناري أقل طولا من أجنحة طائر السيرين , و يتشابه جمال صوت تغريد طائر الكناري مع جمال صوت تغريد طائر السيرين و طائر الزيبرا .


أصل التسمية :

سمي طائر الكناري على اسم جزر الكناري و لم تتم تسمية الجزيرة على اسم الطائر مثل الاعتقاد السائد ، و اسم جزر الكناري بالأصل تم اشتقاقه من الاسم اللاتيني الذي يعني جزر الكلاب , و أول من قام بتسميتها هو أرنوبيس و ذلك بالإشارة إلى الحجم الكبير جدا للكلاب التي كان يفضل السكان الأصليون في الجزيرة تربيتها . أما اللون الأصفر أو الأصفر الفاتح فقد تم تسميتها تيمنا بطائر الكناري المنزلي .


الموطن :

يعيش طائر الكنارى بشكل رئيسي في جزر الكنارى , الازورس , ماديريا , و ماكرونيزيا التي نقع في المحيط الاطلطنى , أما في جزر الكناري بحد ذاتها فيتواجد طائر الكناري في المناطق التالية : تينيرفي , لا جوميرا , لا بالما , الهييرو , و في جران كناريا بشكل كبير جدا , و في لانزروت بشكل نادر , و في فيروت فينتورا منذ فترة قريبة فقط , أما في الماديريا فيتواجد في بورت سانتو , جزر الديسيرتاس , جزر السالفاج , أما جزر الأزورس فيتواجد فيها في كل مكان .


و يقدر عدد طيور الكناري في هذه المناطق على الشكل التالي :

أولا : جزر الكناريا : من 80000 إلى 90000 زوج بشكل تقديري .

ثانيا : الأزورس : من 30000 إلى 60000 زوج بشكل تقديري .

ثالثا : ماديرا : من 4000 إلى 5000 زوج بشكل تقديري .


تعيش طيور الكناري في البيئات التالية :

أولا : غابات الصنوبر .

ثانيا : غابات الغار .

ثالثا : الكثبان الرملية .

رابعا : الأشجار الصغيرة .

و تتواجد بكثرة على مسافة : 760 متر من سطح البحر في ماديرا , 1100 متر من سطح البحر في الأزورس , 1500 متر من سطح البحر في جزر الكنارى .