ترتيب جيوش العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١٩ يونيو ٢٠١٧
ترتيب جيوش العالم

الجيش

الجيش هو القوات المسلحة لدولة ما، ويتكون بشكل أساسي من القوات البرية، كما يتكون من المشاة، والمدرعات، والمدفعية، والطيران، والمهندسين العسكريين، والاتصالات العسكرية، والإمدادات، والدفاع الجوي، مهامه الأساسية حماية الدولة من أي اعتداء خارجي، والمحافظة على المجال الجوي، والحدود البحرية والمياه الإقليمية للدولة، كما يتدخل عند فشل أجهزة الأمن المدنية في بعض الحالات للسيطرة على الأوضاع الأمنية داخل الدولة.


عند وقوع كوارث طبيعية، يتلقى الجيش الدعم من الأجهزة العسكرية الأخرى، فعلى سبيل المثال يتلقى الجيش الأمريكي في العراق الدعم من البحرية الأمريكية، ومن سلاح الجو.


ترتيب جيوش العالم

فيما يلي قائمة ترتيب جيوش العالم حسبما أوضع موقع جلوبال فايرماور 2017م، بناءً على القوة العسكرية والاقتصادية، وتعداد الجيش وامتلاك الأسلحة النووية، وعددها ونوعية التسليح:


جيش الولايات المتحدة الأمريكية

يعتبر الجيش الأمريكي الأفضل من الناحية التكنولوجية والخبرة والمال؛ لأن دولته من أغنى دول العالم، كما أن كمية التمويل والاستثمارات التي تتجه إلى القوات البحرية والقوات الجوية والوحدات الخاصة ضخمة، وتقدر الميزانية السنوية للجيش الأمريكي بأكثر من 312 مليار دولار، ويعمل في الجيش الأمركي حوالي 1.369.532 مجنداً من مختلف القطاعات.


الجيش الروسي

يعتبر الجيش الروسي من ضمن أقوى ثماني دول تمتلك ترسانات نووية، ويصل عدد القوة العسكرية فيه حوالي 766.000 مجند وضابط، ويتميز الجيش الروسي بالقوة التكنولوجية، وتاريخه الحربي منذ فترة الاتحاد السوفيتي.


الجيش الصيني

يبلغ عدد العاملين في الجيش الصيني حوالي 2.285.000 مجند وعسكري وضابط، وذلك لأنه من أقوى جيوش العالم كون الصين من أكبر دول العالم من حيث التعداد السكاني، لذلك يتطوع للعمل في الجيش الكثير، كما يلعب تقدمها الصناعي والتكنولوجي في ذلك.


الهند والباكستان

يبلغ تعداد الجيش الهندي حوالي 1.325.000 مجنداً، وتعداد الجيش الباكستاني حوالي 617.000 مجنداً، وتعتبر الهند والباكستان من أكثر الدول في العالم من حيث التنسيق العسكري، وبينهما عمليات مشتركة كبيرة سواءً عسكرية أو في مجال الأبحاث والتكنولوجيا.


الجيش الفرنسي

تمتلك فرنسا قوة عسكرية كبيرة تؤهلها لدخول حرب، حيث يمكنها أن تحارب بثلاثين مليون إنسان، وتبلغ ميزانية وزارة الدفاع في فرنسا حوالي 35 مليار دولار سنوياً.


جيش المملكة المتحدة

يبلغ تعداد القوات المتاحة للخدمة العسكرية حوالي 30 مليون، 24 مليون و40 ألف منهم مناسبين للخدمة العسكرية، وتصل ميزانية الخدمة العسكرية السنوية حوالي 55 مليار دولار.


الجيش الياباني

يبلغ عدد القوة البشرية المتاحة للجيش الياباني حوالي 54 مليون، 44 مليون منهم مؤهلين للخدمة العسكرية، وتقدر الميزانية السنوية للقوات العسكرية بحوالي 40 مليار و300 ألف دولار، كما يمتلك الجيش الياباني قوة تكنولوجية حديثة.


الجيش التركي

تمتلك تركيا حوالي 41 مليون و460 ألف فرد كقوة عسكرية، و35 مليون من القوات الاحتياطية، وتبلغ ميزانية الجيش حوالي 18 مليار و185 ألف دولار سنوياً.


الجيش الألماني

يبلغ عدد العاملين في الجيش الألماني حوالي 80 مليون و854 ألف شخص، و37 مليون من قوات الاحتياط، وتبلغ الميزانية السنوية له حوالي 36 مليار و300 مليون دولار.


الجيش الإيطالي

يمتلك الجيش الإيطالي حوالي 61 مليون و855 ألف شخص في الجيش، و28 مليون في قوات الاحتياط، ولديه 22 مليون شخص مؤهل للالتحاق بالقوة العسكرية، وتبلغ ميزانية الجيش الإيطالي السنوية حوالي 34 مليار دولار.


يحتل الجيش الكوري الجنوبي المركز الحادي عشر، والجيش المصري المركز الثاني عشر، ثم الجيش الباكستاني في المركز الثالث عشر، ويأتي الجيش الإندونيسي في المركز الرابع عشر، وجاء الجيش الإسرائيلي في المركز الخامس عشر.