ترتيب خزانة الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٩ أغسطس ٢٠١٧
ترتيب خزانة الملابس

ترتيب خزانة الملابس

يعاني العديد من الناس من عدم قدرتهم على ترتيب خزانة ملابسهم بشكل جيد، وذلك بسبب المساحة الصغيرة لخزانة الملابس أو نتيجة وجود كميات كبير من الملابس، الأمر الذي يجعلهم لا يعرفون كيفية الاستفادة من المساحة المتاحة لهم، وتحديداً في حال كانت الملابس مختلطة بين الملابس الصيفية والشتوية، فذلك يسبب لهم العديد من المشاكل عند البحث عن ملابسهم، حيث يصعب عليهم مهمة الوصول للقطع المطلوبة، هذا عدا عن جعل الملابس مجعدة ومنظرها غير لائق، وهذا بدوره يضطر الشخص لكوي الملابس من جديد، وتفادياً لذلك لا بد من القول بأنه يوجد العديد من الطرق والخطوات التي تسهل من مهمة ترتيب خزانة الملابس، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


كيفية ترتيب خزانة الملابس

طي الملابس

تتمثل هذه الخطوة في الطريقة التي يتم فيها طي الملابس داخل الخزانة، فبدايةً يجب علينا طي الملابس بشكل منظم، وذلك بوضع البوديهات والقمصان والبلوزات على طاولة العمل مع الحرص على أن يكون ظهرها موجهاً إلينا، ثمّ نقوم بطي أحد جوانب الكم، ثمّ نطوي الكم الثاني، وبعدها نطوي الجزء العلوي من القطعة، وينبغي التنويه بأنه يجب تعليق ملابس الخروج أو الملابس الرسمية على شماعات حتى وإن كانت هذه الملابس غير مكوية، وذلك منعاً لاستغلالها مساحة كبيرة في الخزانة، وأيضاً لحماية الملابس من التكسر.


ترتيب خزانة الملابس

تتمثل هذه الخطوة في الطريقة التي يتم فيها ترتيب خزانة الملابس، فعلينا تقسيم الخزانة إلى عدة أقسام مع مراعاة تخصيص قسم لكل شخص في العائلة، إضافة لذلك فعلينا تقسيم رفوف الخزانة تبعاً لنوعية الملابس، فعلى سبيل المثال نحدد مكان للكوفيات، ومكان للملابس الرسمية ومكان ملابس الخروج، ومكان لربطات العنق، والحقائب، والأحزمة الجلدية، وينبغي الإشارة بأنه يجب مراعاة ترتيب صفوف الملابس بشكل منظم، فمثلاً صفاً للبيجامات، ثم صفاً للبوديهات.


نصائح لترتيب خزانة الملابس

  • عند طي الملابس يفضل وضعها بحيث يكون القسم المطوي منها موجهاً للخارج، فذلك يجعل الخزانة أكثر ترتيباً.
  • ترتيب صفوف الملابس حسب اللون، فذلك يجعل الخزانة أكثر تنسيقاً وجمالاً.
  • الاستعانة بنجار لتقسيم جزءاً من الخزانة على شكل مربعات خشبية ذات فواصل، حيث يمكن الاستفادة من هذا التقسيم في ترتيب الإكسسوارات والملابس الداخلية.
  • التخلص من الملابس الضيقة أو الممزقة.
  • التأكد من نظافة الملابس قبل ترتيبها ووضعها داخل الخزانة.
  • استغلال الأبواب الداخلية للخزانة بشكل جيد، وذلك بإضافة مرايا لها، فذلك يمنحها مساحة كبيرة وواسعة، وينبغي التنويه أنه بالإمكان استغلال الجهة المقابلة لهذه الأبواب من خلال تعليق الأوشحة والمجوهرات عليها.
  • تقسم الخزانة لعدة أقسام تبعاً للفصول السنة، فمثلاً قسم يتألف من الملابس الصيفية، وقسم يتألف من الملابس الشتوية وهكذا.
  • وضع الملابس التي يتم ارتدائها بشكل دائم باتجاه مستوى النظر، أما الملابس التي نادراً ما يتم ارتداؤها فيفضل وضعها في منطقة علوية.