تزيين الحلويات بالصور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٤
تزيين الحلويات بالصور

تعتبر الحلويات بدون تزيين كالبنت دون أن ترتدي فستانا يليق بها ويظهر جمالها، التزيين مهم جدا وضروري في إبراز فنيات من يقوم بالصنع، كما أن العامل الجمالي في الأكلات عموما والحلويات خصوصا ثبت فعليا أنه يغير من شهية الشخص ويجعله يقبل على الطعام أو يحجم عنه، كما يفتح شهية الفرد لتناولها أو على الأقل تجربتها، و يمكن ملاحظة هذا بشدة لدى الأطفال خصوصا وأيضا لدى البالغين وإن كان بشكل أكثر كياسة. تستخدم أدوات كثيرة ف تزيين الحلويات يعتبر أهمها كيس الكريمة ( قمع الكريمة أو كيس الحلواني )

1. و يتوفر كيس الكريمة أو قمع الكريمة في عدة أنواع منها الضعيف البلاستيكي الذي يسخدم مرة واحدة كما في تلك المستخدمة في تلوين الكعك والعجائن والجاتوهات ، و منها القوي وهو الأكثر استخداما وهو ما يناسب الأنواع الأكثر لزوجة من الكريمات وبعض العجائن اللينة كما يمكن غسل هذا النوع من الأكياس لإعادة استخدامه عدة مرات ، كما توجد أكياس مخصوصة من ورق الشمع أو ما يسمى بورق الزبدة وتكون شبه شفافة ومقواة حيث تستخدم في تبطين قوالب الكيك وصواني البسكويت لأنها تمنع الالتصاق، وكذا يمكن أو تستخدمها كيفما يتراءى لك أنه يناسب احتياجك تبعا لمواصفاتها.

كما تعتبر رؤوس التزيين التي تأتي مع الكيس أو القمع بمثابة ساحر أوز، فهى تعطيك مرونة كبيرة في تكوين أشكال واستخدامات عدة ، فكثيرا من الأشكال التي نراها عندي صانعى الحلوى أو الجاتوهات تكون نتيجة لرأس التزيين هذا ، فمنها ما يصنع الورود أو أشكالا كالكروشيه أو ما له عدة فتحات متوازية أو منها ما تكون فتحاته دقيقة وهو ما يستخدم في الكتابة والتخطيط بدقة على وجه القالب المعد ، وتوجد الآن أشكال جاهزة لقوالب حيوانات أو نجوم معدة خصيصا للأطفال.

2. ملاعق خاصة بالكريمة ذات رأس مطاطي تساعد في تعبئة الأكياس السابق ذكرها أو أثناء الخفق أو الصب وتفريغ الأواني مما بها من كريمات أو عجائن، كما يمكن بسهولة تنظيف رأسها المطاطي اللين وغسله لإعادة استعمالها.

3. سكاكين مبططة أو مشرشرة تستخدم لدهن الكريمة أو ترتيبها على سطح الكعك مثلا ، كما تضيف شكلا إن أردت على سطح القالب على حسب الاستخدام.

4. الفرشاة من الأدوات الهامة جدا و التي تستخدم في الكيك والحلويات والبسكوتات أيضاً لتنعيم الجوانب من الفتات قبل وضع الكريمة ، كما أنها فعالة للغاية في وضع السوائل فيما يسمى بعملية تشريب الكيكة بالسوائل كما في الكيك الجاهز والكعك (التورتات) ، كما تمكنك الفرشاة من إضافة الملونات لعناصر التزيين كإضافة ظل أحمر أو أزرق على أوراق زهور بيضاء مثلا ، ويكون استخدامها بحسب حجم الفرشاة وما يناسب الهدف الذي تريد تحقيقه.

5. كما يمكن استخدام ورق مفرغ على شكل رسومات أو يمكنك حتى صناعتها بالمنزل، وهو ما يستخدم للتزيين باستخدام السكر البودرة على سطح الكعكة مثلا.

6. الشيكولاتة السائلة أو المبشورة من أهم وأجمل المواد التي تستخدم في تزيين الحلويات عموما ، وتأتي في عدة أنواع إما جاهزة أو يتم تحضيرها بالمنزل ، كما أن منها الفاتح والداكن والأبيض ، مما يعطي الصانع مرونة كبيرة في التزيين واختيارات متعددة تخطف الأنظار.

7. الفواكه الطازجة سواء تم شطرها إلى نصفين أو وضعها على هيئة شرائح بالإضافة للفواكه المجففة والمكسرات ، ولعل من أبرز الفواكه التي يتم استخدامها الفراولة والمانجو والأفوكادو والموز كما يمكن استخدام الموالح مثل الليمون والبرتقال ، ما يضفي جمالا طبيعيا على ما يتم تجهيزه.

ما تم ذكره يعتبر من أساسيات تزيين الحلويات ولكن العنصر الأهم في التزيين وفي الحلويات عموما هو مخيلتك الخاصة وقدرتك على الإبداع والإضافة ، فالطرق تتشابه و تتعدد ولاحدود لها ، والوصفات كثيرة لكن تبقى قدرتك على الإبداع هى الساحر الحقيقي والفيصل الفاعل حتى لو كنت تستخدم أبسط الطرق.

اقرأ:
954 مشاهدة