تشخيص مرض الطاعون

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧
تشخيص مرض الطاعون

تشخيص المرض

يتم تشخيص المرض من لحالة المرضية للشخص ، حيث يتميز الطاعون الدملي بحدوث التهاب في الغدد الليمفاوية مع حرارة وتاريخ مرضي للتعرض للحيوانات الأليفة مثل الفئران أو الذباب ، كذلك مشاركة المريض في مخيم كشفي خلال الفترة السابقة أو وجود علامات قرص ذباب على الجلد .

أما الفحوصات المخبرية فتشمل عمل زراعة مع صبغة غرام أو صبغة غيمزا للدم أو البلغم أو عينة من الغدد الليمفاوية ، وتنمو البكتيريا في منطقة الزراعة بشكل واضح وجيد ، ويجب التبليغ عن المرض بشكل مباشر لمناطق التحكم بالأمراض في الدولة .


ملخص عن المرض

مرض الطاعون هو مرض تسببه بكتريا اليرسينيا الطاعونية، وينتقل من الحيوانات الحاملة لهذه البكتيريا مثل الفئران والقطط والكلاب، ومن الذباب كذلك ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع أهمها و أكثرها شيوعا الطاعون الدملي الذي يصيب الغدد الليمفاوية وأقلها انتشارا و أكثرها فتكا الطاعون الدملي ، وكلا النوعين يؤدي إلى النوع الثالث وهو الطاعون التسممي ويحدث عند انتشار البكتيريا في الدم ، ويتركز علاجه على المضادات الحيوية ، أما الوقاية منه فتتم عن طريق تجنب الذباب والحيوانات الناقلة للمرض .


المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange .


2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders .


3- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone .


مواضيع اخرى عن مرض الطاعون

اقرأ عن :(مرض الطاعون)

اقرأ عن :(مسبب مرض الطاعون)

اقرأ عن :(كيفية انتقال مرض الطاعون)

اقرأ عن :(آلية تطور مرض الطاعون في الجسم)

اقرأ عن :(أعراض مرض الطاعون)

اقرأ عن :(علاج مرض الطاعون)

اقرأ عن :( الوقاية من الطاعون)