تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

نظم المعلومات الجغرافية

تعرف نظم المعلومات الجغرافية على أنها تقنيات حديثة ومتطورة تستعمل في إعداد الخرائط، وتحليل المعالم والأحداث، والمساعدة على اتخاذ القرارات، كما أنها توفر قواعد البيانات اللازمة من أجل القيام بالإحصائيات، وإظهارها على الخرائط، مما يؤدي إلى زيادة القدرة التشغيلية والتخطيطية لدى من يستعملون هذه الأنظمة.


مكوّنات نظم المعلومات الجغرافية

  • البيانات المكانية والوصفية
  • الأجهزة الحاسوبية والبرامج التطبيقية
  • برمجيات حرة


تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

تعد أنظمة المعلومات الجغرافية من أقوى الأنظمة المستخدمة في دعم القرارات، وتسهيل الحصول على المعلومات، وتحليلها وتقديم نماذج تصلح للدراسة ومعرفة تأثير آثار أي قرار قبل تنفيذه، مما أدى إلى انتشار هذه التطبيقات في العديد من المجالات، ومن هذه التطبيقات ما يأتي:


الحكومة الالكترونية

تعتبر أنظمة المعلومات الجغرافية ضرورية جداً من أجل نشر وتبادل المعلومات بين مختلف الجهات الحكومية لتسهيل تقديم المعلومات من خلال شبكة الإنترنت.


التخطيط الحضري

تدعم أنظمة المعلومات الجغرافية تخطيط الاستفادة من الأراضي، وآلية توزيع السكان، بالإضافة إلى تحديد أفضل المواقع لتقديم الخدمات الجديدة، وطرق توزيع الخدمات الحالية، وحرصت نظم المعلومات الجغرافية على تقديم الدعم للمشاريع المتعلقة بالتخطيط الحضري، بالاعتماد على معايير عالمية متخصصة في هذا المجال.


الخدمات

يوظف المختصون نظم المعلومات الجغرافية من أجل متابعة أعمال الصيانة، وتقديم الشكاوي، وتحليل البيانات، وتقديم تقارير الإنجاز، من أجل الاستفادة من قدرات نظم المعلومات على زيادة مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين؛ مثل: خدمات الكهرباء.


المياه والصرف الصحي

تخطط نظم المعلومات الجغرافية وتدير شبكات المياه والصرف الصحي، وأعمال الصيانة، بالإضافة إلى تطوير النماذج الهيدروليكية لإظهار أي تغيرات تحدث على الشبكة، وتقديم الحلول المناسبة والمتطورة لخدمات المشتركين، وأفضل طرق لتوزيع هذه الخدمات.


الارتباط الحي والمباشر بقواعد البيانات

يتعلق الارتباط الحي والمباشر بقواعد البيانات بتوفير تقنيات متطورة ودقيقة تعرض البيانات بسرعة عند الضرورة وفي أوقات الطوارئ، وطباعتها لاستخدامها في الميدان لأخذ القرارات.


أنظمة تتبع المركبات

تساهم هذه الأنظمة في تتبع المركبات بطريقة دقيقة وتفصيلية من أجل جمع معلومات كافية عن المركبات، ومعرفة مكانها والسرعة التي كانت تسير بها خلال نهاية اليوم أو أثناء فترة زمنية محددة، وتحديد نطاق العمل المخصص لكل مركبة.


النقل والمواصلات

النقل والمواصلات واحدة من أهم تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية، حيث تقوم على دراسة وتحليل البيانات المتعلقة بالطرق وحالة تشغيلها وطرق توزيعها، وتقديم الكثير من الأفكار التي تساند قطاع النقل، بالإضافة إلى تصميم متطلبات الدراسات الخاصة بحوادث الطرق.


الرعاية الصحية

يستفيد القطاع الصحي من الخدمات التي تقدمها نظم المعلومات الجغرافية، من حيث تقديم معلومات متكاملة من الأنظمة والحلول لتطوير الرعاية الصحية، مثل: توزيع المراكز الصحية بطريقة مناسبة بالاعتماد على الكثافة السكانية، وحاجة السكان لهذه المراكز، وتقديم معلومات تفصيلية لكل مركز من هذه المراكز، ووضع خطط التطوير المستقبلية.