تعداد سكان قطر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
تعداد سكان قطر

قطر

قطر هي دولة عربية عاصمتها الدوحة استقلت سنة 1971م، تبلغ مساحتها حوالي 11.571كم² وتعتبر صغيرة جداً مقارنةً مع مساحة الدول العربية الأخرى، النظام السياسي فيها وراثي دستوري، والسلطة التشريعيّة بيد مجلس الشورى، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية فيها، والديانة الرسمية فيها الديانة الإسلامية، والريال القطري هو العملة المتداولة فيها، وتعتبر من دول التنمية البشرية العالية، ومواطنوها من ذوي الدخل المرتفع.


تعداد سكان قطر

بلغ عدد سكان حوالي 2.235 مليون نسمة قطر سنة 2015م من مختلف الأعراق؛ منهم حوالي 40% من العرب، و18% من الهنود، و18% من الباكستانيين، و10% من الإيرانيين، و14% من أعراق أخرى، وتعيش الغالبية العظمى منهم؛ أي ما نسبتهم 83% في مدينة الدوحة.


الدين

يتبع حوالي 77.5% من السكان الديانة الإسلامية، وحوالي 8.5% الديانة المسيحية، وحوالي 14% من الديانات الأخرى؛ مثل: الهندوسية.


الموقع الجغرافي والتضاريس

تقع قطر في جنوب غرب قارة آسيا، وتطل على الخليج العربي، لها حدود بحرية مع مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة، وحد بري مع المملكة العربية السعودية من الجنوب، وتضم تضاريسها العديد من الجزر؛ مثل: جزر شراعوه، وجزر الأسحاط، وجزر حالول، كما تضم تضاريسها الجبال، والهضاب، والصحاري، والخلجان، والتلال، والأخوار، والأحواض، والمنخفضات.


المناخ في قطر

مناخ قطر شبيه بالمناخ الصحراوي الحر والجاف، وتتميز حالة الطقس فيها بأنها مشمسة طوال السنة، وتتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 25-45 درجة مئويّة، بينما يكون المناخ لطيفاً في فصل الشتاء وتتراوح درجات الحرارة ما بين 13-22 درجة مئوية.


التقسيم الإداري

قبل سنة 2004م كانت قطر مقسمةً إلى عشر بلديات؛ وهي: الدوحة، والجميلية، والغويرية، والخور، والريان، والوكرة، ومسيعيد، وجريان الباطنة، والجميلية، وأم صلال، وحالياً قُسمت إدارياً إلى سبع بلديات؛ وهي: بلدية الدوحة، وبلدية الريان، وبلدية أم صلال، وبلدية الشمال، وبلدية الوكرة، وبلدية الخور، وبلدية الضعاين.


اقتصاد قطر

يعتبر النفط المورد الأساسي لاقتصاد دولة قطر، ويبلغ إنتاجها اليومي من النفط والموارد المعدنية؛ مثل: الحديد، والألمنيوم، والغاز الطبيعي حوالي مليون برميل، كما يعتمد اقتصادها على المنتجات الزراعية؛ مثل: الخضار والفواكه، والمنتجات الحيوانية؛ مثل: الأجبان والألبان، كما يعمل سكانها في صيد الأسماك، وتربية المواشي والجمال.


يعتبر تكرير النفط والغاز الطبيعي والصناعات البتروكيماوية من أشهر الصناعات في قطر، بالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى؛ مثل: صناعة الإسمنت، والفولاذ، وبعض الصناعات اليدوية والحرفية، وتشتهر قطر في العديد من الأماكن السياحية والمتاحف التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم؛ مثل: منطقة الزبارة، وجزيرة النخيل، ومنطقة خور العديد، وسوق واقف الشعبي.

674 مشاهدة