تعريف الإبداع

تكمن أهمية الإبداع كما يقول (هارول أندرسون):"في كونه عملية إنتاج تشهد كل لحظة من لحظاتها ولادة جوهرة ذات قيمة آنية، ليس ذلك فحسب بل تكمن الأهمية في كون الإبداع ضرورة من ضرورات الحياة".

تعريف الإبداع

كلمة ابداع في اللغة العربية فهي كلمة غنية بالمعاني المتصلة من قريب بمعنى الخلق الذي يرتبط بالكلمة في اصلها الانجليزي والتي تعني creativity . فالبديع والبدع في لسان العرب هو الشيء الذي يكون اولا ويقال عن مبع الشيء :انه مبدعه بدعا ,وابتدعه :اي اخترعه عاى غير مثال .

يعد الابداع تفاعل عوامل عقلية وبيئية و اجتماعية و شخصية وينتج هذا التفاعل بحلول جديدة تم ابتكارها للمواقف العملية أو النظرية في أي من المجالات العلمية أو الحياتية و ما يميز هذه المجالات فهي الحداثة و الأصالة والقيمة الاجتماعية المؤثرة.

فهي احدى العمليات التيجعل صاحبها تساعد الإنسان على الإحساس وإدراك المشكلة، ومواقع الضعف، والبحث عن الحلول واختبار صحتها وإجراء تعديل على النتائج كما انها تهدف إلى ابتكار أفكار جديدة مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند تطبيقها كما تمكن صاحبها من التوصل به إلى أفكار جديدة واستعمالات غير مألوفة وان يمتلك صفات تضم الطلاقة، والمرونة، والإسهاب والحساسية للمشكلات، وإعادة تعريف المشكلة وإيضاحها


يعد الابداع احد العمليات التي تؤدي الى تطور نتاجات تتصف بالحداثة و الجدية من خلال تمويل أشياء في بيئة الإنسان، و يجب أن يستند إلى معايير ومبادئ وضعها الإنسان.

تطور دراسة الابداع

بدأت الدراسات السيكولوجية للابداع اواخر القرن التاسع عشر او على التحديد في عام 1876 الا ان الدراسات النفسية المبكرة للابداع لم تكن بالدرجة نفسها من الدقة المنهجية التي تميزت بها ابتداء من منتصف القرن العشرين وكانت الدراسات الاولية تحت عنوانين مثل :الابداع والتخيل والتفكير وبعض الاختبارات التي تستخدم في هذه المجالات

دوافع الإبداع

-ذاتية داخلية

-بيئية خارجية

-مادية و معنوية

-دوافع خاصة بالعمل الإبداعي

أسس تعريف الابداع

هناك خمسة أسس يمكن من خلالها تعريف الابداع:


1-النتاج الابداعي


2-العملية الابداعية


3-السمات الشخصية والعقلية للمبدع


4- الابداع كاحساس بالمشكلات والقدرة على حلها


5-الابداع كتفكير يتميز بالاصالة

الملخص

يعد الابداع احد العمليات التي تؤدي الى تطور نتاجات تتصف بالحداثة و الجدية من خلال تمويل أشياء في بيئة الإنسان، و يجب أن يستند إلى معايير ومبادئ وضعها الإنسان.

المراجع

د.حسن احمد عيسى -2009-سيكولوجية الابداع بين النظرية والتطبيق -دار الفكر ناشرونوموزعون