تعريف الإبداع

تعريف الإبداع


تكمن أهميّة الإبداع كما يقول (هارول أندرسون): في كونه عمليّة إنتاج تشهد كلّ لحظة من لحظاتها ولادة جوهرة ذات قيمة آنية، ليس ذلك فحسب بل تكمن الأهميّة في كون الإبداع ضرورة من ضرورات الحياة.

تعريف الإبداع

تعدّ كلمة إبداع في اللغة العربية كلمةً غنيّةً بالمعاني المتّصلة بمعنى الخلق الّذي يرتبط بالكلمة في أصلها الانجليزي والتي تعني creativity . فالبديع والبدع في لسان العرب هو الشيء الّذي يكون أوّلاً ويقال عن مبدع الشيء: إنّه مبدعه بدعاً، وابتدعه: أي اخترعه على غير مثال.


يعدّ الإبداع تفاعلاً لعدّة عوامل عقليّة وبيئيّة واجتماعيّة و شخصيّة، وينتج هذا التفاعل بحلول جديدة تمّ ابتكارها للمواقف العمليّة أو النظريّة في أيٍّ من المجالات العلميّة أو الحياتيّة، وما يميّز هذه المجالات هي الحداثة والأصالة والقيمة الاجتماعيّة المؤثّرة؛ فهي إحدى العمليّات التي تساعد الإنسان على الإحساس وإدراك المشكلة، ومواقع الضّعف، والبحث عن الحلول واختبار صحّتها، وإجراء تعديل على النتائج، كما أنّها تهدف إلى ابتكار أفكار جديدة مفيدة ومقبولة اجتماعيّاً عند تطبيقها، كما تمكّن صاحبها من التوصّل به إلى أفكار جديدة واستعمالات غير مألوفة، وأن يمتلك صفات تضمّ الطلاقة، والمرونة، والإسهاب، والحساسيّة للمشكلات، وإعادة تعريف المشكلة وإيضاحها.


يعدّ الإبداع أحد العمليّات الّتي تؤدّي إلى تطوّر نتاجات تتّصف بالحداثة والجديّة من خلال تمويل أشياء في بيئة الإنسان، ويجب أن يستند إلى معاييرٍ ومبادئ وضعها الإنسان.


تطوّر دراسة الإبداع

بدأت الدّراسات السيكولوجيّة للإبداع أواخر القرن التّاسع عشر، أو على التّحديد في عام 1876، إلّا أنّ الدّراسات النفسيّة المبكّرة للإبداع لم تكن بالدّرجة نفسها من الدقّة المنهجيّة الّتي تميّزت بها ابتداءً من منتصف القرن العشرين، وكانت الدّراسات الأوليّة تحت عنوانين مثل: الإبداع والتخيّل والتّفكير، وبعض الاختبارات الّتي تستخدم في هذه المجالات.


دوافع الإبداع

  • ذاتيّة داخليّة
  • بيئيّة خارجيّة
  • ماديّة ومعنويّة
  • دوافع خاصّة بالعمل الإبداعي


أسس تعريف الابداع

  • النتاج الابداعي
  • العملية الابداعيّة
  • السّمات الشخصيّة والعقليّة للمبدع
  • الإبداع كإحساس بالمشكلات والقدرة على حلّها
  • الإبداع كتفكير يتميّز بالأصالة


الملخص

يعدّ الإبداع أحد العمليّات الّتي تؤدّي إلى تطوّر نتاجات تتّصف بالحداثة والجديّة من خلال تمويل أشياء في بيئة الإنسان، ويجب أن يستند إلى معايير ومبادئ وضعها الإنسان.


المراجع

د. حسن أحمد عيسى -2009-سيكولوجيّة الإبداع بين النظريّة والتطبيق -دار الفكر.. ناشرونوموزّعون