تعريف التدريب : أهداف التدريب وتقييمه

تعريف التدريب : أهداف التدريب وتقييمه

 تعريف التدريب : أهداف التدريب وتقييمه


مفهوم التدريب والتنمية : التدريب والتنمية هو جهد تنظيمي مخطط يهدف لتسهيل اكتساب العاملين المهارات المرتبطة بالعمل و الحصول على المعارف التي تساعد على تحسين الأداء و أهداف المنظمة.

وفي تعريف آخر فالتدريب والتنمية " هو تجهيز الفرد للعمل المثمر و الاحتفاظ به على مستوى الخدمة المطلوبة ، فهو نوع من التوجيه صادر من إنسان وموجه إلى إنسان آخر" .

و في تعريف آخر فإن التدريب والتنمية يعني : " الجهد المنظم و المخطط له لتزويد القوى البشرية في الجهاز الإداري بمعارف معينة ، و تحسين و تطوير مهاراتها و قدراتها ، و تغيير سلوكها و اتجاهاتها بشكل إيجابي بناء.

وتخلص من التعاريف ما يلي :-

1- أن التدريب والتنمية عملية مستمرة خلال حياة الفرد وفقا لاحتياجاته كفرد و كعضو في المجتمع ، و هو يسعى إلى إحداث تغييرات في أنماط السلوك من خلال تعريضه لأساليب ووسائل تدريبية متطورة .

2- أن التدريب والتنمية وسيلة هامة للفرد فهو يهدف إلى إعطاء الفرصة الكاملة للأفراد لتأدية العمل المطلوب منهم بكفاءة عالية ، ومن ثم فهو وسيلة لتنمية قدرات الفرد التي تفيده في الحصول على اكبر نفع لشخصه و لمنظمته ولمجتمعه المحيط به .

3- أن الكفاءة في العملية التدريبية ترتبط بمجموعة من العناصر التدريبية المهمة و التي منها:- المدرب ، المتدرب ، مكان التدريب والتنمية ، ووقته ، محتوى التدريب والتنمية ، ووسائل التدريب والتنمية و التعليم و التطوير المختلفة . أهمية التدريب: لكي تحقق الإدارة أهدافها تعتمد على مصدرين أساسيين هما أ . الموارد المادية

ب . الموارد البشرية

و تقوم الإدارة بتدريب أفرادها و تنميتهم باستمرار ليتم تزويدهم بالمعلومات و المهارات و الاتجاهات اللازمة التي تجعلهم قادرين على أداء وظائفهم الحالية و المستقبلية بكفاءة و فعالية .

وتتمثل أهمية التدريب والتنمية بما يحققه من فوائد تعود على كل من

1. الأفراد : حيث يؤدي التدريب والتنمية إلى تحسين قدراتهم على حل المشكلات المختلفة .

2. الجماعات الصغيرة : يؤدي التدريب والتنمية إلى تقوية الأواصر بين الجماعات الصغيرة، و يعمل على فتح قنوات الاتصال بينهم .

3. التنظيمات الإدارية : حيث يؤدي التدريب والتنمية إلى رفع كفاءة التنظيم و فاعليته .

4. المجتمع : العمل على تحسين الإنتاجية في المجتمع و كذلك نمو الدخل القومي . وإيمانا بأهمية التدريب والتنمية فقد ازداد اهتمام المنظمات المختلفة بهذا النشاط ، حيث تنوعت البرامج التدريبية التي تقدمها و على مختلف المستويات . كما أن انتشار المعاهد و المدارس التي تقوم بتقديم البرامج التدريبية المختلفة و عقدها لرفع و تطوير كفاءة القوى البشرية وزيادة فاعليتها ، ما هو إلا تعبير عن أهمية التدريب والتنمية في حياة الأفراد و المنظمات .

مفهوم تقبيم التدريب هو عملية هادفة لقياس فاعلية الخطة التدريبية وكفاءتها ومقدار تحقيقها الأهداف المطلوبة وإبراز نواحي الضعف والقوة فيها . كما يعرف أيضا بالإجراءات التي تقاس بها كفاية البرامج التدريبية ,ومدى نجاحها في تحقيق أهدافها المرسومة , كما تقاس بها كفاية المتدربين ومدى التغير الذي نجح التدريب والتنمية في احداثة فيهم, وكذلك تقاس بها كفاية المدربين الذين قاموا بتنفيذ العمل التدريبي.

أهمية تقييم التدريب والتنمية : يعد التقييم أمرا ضروريا حيث يتم به تقييم كفاءة البرامج التدريبية وفاعليتها ويقوم بتحقيق الأهداف على نحو أكثر فاعلية ويؤدى إلى ادخارات مستقبلية كبيرة في الوقت والتكاليف كما يقوم التقييم بتحديد الاستراتيجيات الجديدة وصياغتها باستمرار , والتي تؤدي إلى تطوير المصادر البشرية . وتكمن الأهمية الأساسية لتقييم البرامج التدريبية في أنها تحدد محاسن البرامج التعليمية والتدريبية وقصورها حتى يمكن الاحتفاظ بالمزايا الحسنة والتخلي قدر الامكان عن المزايا الغير حسنة في هذه البرامج.

أهداف تقييم التدريب والتنمية : أن عملية التقييم ترمي إلى تحقيق الأهداف التالية


1- التعرف على مقدار ما تم إنجازه من الخطة التدريبية وما تم تحقيقه من أهدافها

2- أمكانية تقدير نتائج تعليم المتدربين والمهارات والاتجاهات التي اكتسبوها

3- قياس كفاءة المدربين ومدى صلاحيتهم لممارسة العمل التدريبي.

4- التعرف على مكونات البرامج وكيفية زيادة عناصر النجاح والفاعلية لها

5- مقارنة الفوائد المترتبة على التدريب والتنمية بمقدار الاستثمارات المادية التي بذلت في سبيله.

مراحل تقييم التدريب والتنمية : يخضع كل من برامج التدريب والتنمية و المتدربين لعملية التقييم من خلال أربع مراحل زمنية هي :

1- التقييم قبل تنفيذ التدريب والتنمية ( تقييم تصميم البرنامج و مستلزماته ) ويمكن أن يتم من خلال اعتماد نتائج تقيم البرامج المنفذة سابقا ، وكذلك استقصاء آراء المدربين و المتدربين سابقا وإدارتهم ، و اختيار مستوى المهارات و الاتجاهات لدى المتدربين سابقا . وتهدف هذه المرحلة إلى اختيار الأسلوب التدريبي الأفضل و المناسب لتحقيق نتائج أفضل.


2- التقييم في أثناء التدريب والتنمية (تقييم محتوى البرنامج التدريبي و تقنياته و كفاءة المدربين) حيث يمكن في هذه المرحلة تقييم أهداف البرنامج و سير العملية التدريبية ، حسب الأهداف الموضوعة ، وكذلك الأساليب و الوسائل الملائمة لبلوغ الأهداف ، ومدى ملائمة الزمان و المكان، ومدى ملاءمة التصميم الموضوع للبرنامج ، وتسلسل الموضوعات و تكامل محتوياتها ، و تقييم النتائج التي يحققها البرنامج و المعلومات و المفاهيم و الاتجاهات التي استطاع البرنامج من خلال الجلسات التدريبية المتتابعة أن يزود و يطور بها المتدربين .


3- التقييم بعد انتهاء البرنامج التدريبي ( تقييم النتائج المتحققة في المتدربين ) بعد انتهاء البرنامج التدريبي يتم السؤال عن النتائج التي حققها هذا البرنامج ومدى بلوغه للأهداف المحددة له، و قياس ردود الفعل و مقدار التعلم من خلال قائمة استقصاء توزع على المتدربين .


4- متابعة النتائج بعد انتهاء التدريب والتنمية بفترة معينة ( تقييم آثار التدريب والتنمية في الموقف الوظيفي للمتدربين ) وفي هذه المرحلة يعاد تقييم سلوك المتدرب و أداؤه في وظيفته بعد انتهاء البرنامج التدريبي مباشرة، وذلك حتى يمكن التعرف على درجة استمرار تأثير التدريب والتنمية بمرور الزمن و يمكن قياس نتائج التدريب والتنمية بعنصرين هما : سلوك المتدرب و أداؤه .

طرق تقييم التدريب والتنمية : هناك أكثر من طريقة من طرق قياس المعرفة ، و هي :- أ‌- نوزع استبيان على المشاركين في نهاية البرنامج التدريبي لمعرفة رأيهم بأهمية ذلك البرنامج و قيمته . و قد دلت الدراسات على أن هذه الطريقة هي الأكثر استخداما وان المشتركين في معظم الأحيان يقيمون ايجابيا بعد انتهاء التدريب والتنمية مباشرة . ب‌- القيام باجراء اختبار للمشتركين قبل البرنامج التدريبي و بعده لمعرفة الفرق بين نتائج الاختبارين إلا أن المشكلة هنا هي في التأكد في ما إذا كان ذلك الفرق هو نتيجة التدريب والتنمية و ليس بتأثير عوامل أخرى. ت‌- استخدام أسلوب المقارنة بين مجموعتين ، مجموعة الاختبار ( التي تخضع للتدريب ) ومجموعة المراقبة ( التي لا تخضع للتدريب ) لمعرفة في ما إذا كانت هنالك فروق واضحة بين المجموعتين يمكن ردها إلى التدريب والتنمية . وهذه الطريقة قابلة للاستخدام . ث‌- قيام المشرفين المباشرين للمتدربين بتقييم نتائج التدريب والتنمية على مرؤوسيهم و ذلك بملاحظة التغير الذي يطرأ على سلوكهم و إنجازهم في العمل بعد انتهاء التدريب والتنمية . وهذا وقد حلت الدراسات على أن الشركات في اغلب الأحيان لا تقوم بتقييم نتائج التدريب والتنمية و تمارس نشاطات التدريب والتنمية عن قناعة بأثره الإيجابي في تحسين مهارات المشتركين .