تعريف الحاسوب

تعريف الحاسوب

قام الحاسوب بتغيير الطّريقة الّتي كانت سائدة قديماً في إنجاز الأعمال؛ حيث أصبح أداء أيّ وظيفة أو عمل سهلاً باستخدامه، وساهم الحاسوب أيضاً في تحسين الأداء، والإنتاجيّة، وساعد الكثير من العلماء على فهم عدّة ظواهر لم تكن معروفةً من قبل.


تعريف الحاسوب

الحاسوب: هو آلة تعمل على إجراء العمليّات الحسابيّة، ومعالجة البيانات بدقّة وسرعة عالية.

يتعامل الحاسوب مع كميّات هائلة من المعلومات، كما يتمكّن من حلّ المسائل الرياضيّة المعقّدة، ويستوعب آلاف البيانات الفرديّة الصّغيرة، ويقوم بتحويلها لمعلوماتٍ أكثر فائدة بسرعة متناهية، ودقّة تكاد لا تخفق أبداً، وهناك بعض الحواسيب ذات المواصفات العالية تستطيع إجراء بلايين العمليّات الحسابيّة في الثّانية الواحدة.


أهميّة الحاسوب للإنسان

عملت الحواسيب على تغيير الطّريقة الّتي كانت سائدة في تأدية العديد من المجالات مثل: الأعمال التجاريّة، والتّعليم، والصّناعة، والمواصلات. وهو يقدّم العديد من الخدمات؛ حيث يعمل على تحسين مستوى الأداء، فأصبح يستخدم في كلّ مكان وفي جميع المجالات، مثل: الأعمال الكتابيّة المضنـية في المكاتب الّتي كان يقــوم بها عــادة عدد كبير من الموظّفــين المكـتبيين، وكذلك هي تساعد العلماء والباحــثين على فهم أوضح وأعمق للطّبيعة، وتعطي الأشخاص الّذين يتعاملون مع الكلمة طريقة فعّالة لإعداد الوثائق، وتمكّن المصمّمين والفنّانين من رؤية أشياء لم تكن تُرى من قبل.


ويعتبر الحاسوب من أكثر الآلات أهميّةً وإثارة للانتباه من بين الآلات الّتي تم اختراعها إلى الآن؛ لأنّه يقدّم المعلومات بسرعةٍ ودقّة أدّت إلى تغيير نظرة النّاس إلى العالم، كما يمكّن الأشخاص من الاتصال بقواعد البيانات الإلكترونيّة أينما كانت، لذلك برزت أهميّته، وأصبح الاستغناء عنه صعباً.


المبادئ الأساسيّة للحاسوب

يعمل الحاسوب على تلقّي أجزاء من البيانات، ثم تحويلها إلى معلومة مفيدة، مثلاً يستطيع الشّخص الّذي يريد معرفة ما هو حاصل جمع أربعة أرقام أن يعرف النّتيجة بسهولة، فما عليه إلّا إدخال هذه الأرقام داخل الحاسوب وخلال ثوانٍ تتغيّر الأرقام إلى رموز يفهمها الحاسوب، وعلى أساسها يوضّح النتيجة.


كيف يعمل الحاسوب؟

يقوم المستخدمون بإدخال البيانات إلى الحاسوب من خلال لوحة مفاتيح البيانات الّتي تخزّن في الذّاكرة؛ حيث يعمل الحاسوب على معالجة هذه البيانات، وتحويلها إلى معلومات، وإرسالها إلى جهاز إخراج يقوم بعرضها على المستخدم.


تكون كلّ البيانات والكلمات الّتي يتعامل الحاسوب معها على شكل أرقام، ويكون نظام هذا التّرقيم الثّنائي الّذي يطلق على هذين الرّقمين " بت " هما: (0 و 1)؛ حيث يتمّ توليف كلّ حرف أو رمز بتوليفة خاصة من الأصفار والآحاد إلى أرقام ثنائيّة، وكل توليفة تسمّى بايت، ومثال ذلك هو: (1000001)؛ حيث تمّ تحويل الأرقام إلى رموز.


الملخّص

يعتبر الحاسوب من أكثر الآلات أهميّة وانتباهً للناس من بين الآلات الّتي تمّ اختراعهاعلى مدى التّاريخ، ويعود ذلك إلى أنّه يقدّم المعلومات بسرعةٍ ودقّةٍ عالية ممّا أدّى إلى تغيّر نظرة النّاس إلى العالم.


المراجع

الموسوعة العربيّة العالميّة -2009-الحاسوب mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=!%C7%E1%CD%C7%D3%E6%C8!042390_0 شوهد بتاريخ 26-5-2012