تعريف الرياضة








أخذت كلمة رياضة من رياض الجنة، وتعتبر هذه المنطقة الزراعية الخضراء التي تسر الناظرين في الجنة أو البستان أو المزرعة.
وتعني كلمة رياضة بالمصطلح اللغوي ترويض وتهذيب للنفس.أما ما تعنيه كلمة رياضة بالمصطلح أو المفهوم العام: فهي رياضة وصحة وسلامة ووقاية ومناعة وحصن وحرز عن الأمراض ومقاومة للشيخوخة المبكرة


ان للرياضة دور مهم جدا في صحة الجسم ورشاقته وجماله ودون مبالغة يمكننا القول ان ثلثي الجمال والصحة سببها الرئيس الرياضة فعندما تمارس الرياضة مهما كان نوعها فانك تكون قد كونت جسما يتمتع بالصحة والعافية والمرونة والليونة والرشاقة بالاضافة الى ان الرياضة هي السبب الرئيس في تمتع الجسد والروح بالشباب الدائم والنشاط والحيوية والجمال

ان للرياضة فوائد عديدة لا يمكن لنا ان نحصرها او حتى نتخيلها فعندما نواضب على الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية بشتى انواعها وعندما نعتاد على ممارستها منذ صغرنا الى شيخوختنا تكون قد اثرت بشكل مباشر في شخصيتنا وساهمنا مساهمة كبيرة في بناء هذه الشخصية فالرياضة تصفي الذهن وترفع المعنويات كما ان من خلال ممارستك لبعض التمارين الرياضية تعمل ومنذ طفولتك على تأخير ظهور علامات الشيخوخة على جسمك ونفسك في آن واحد حيث يتم مرورك بمرحلة الشيخوخة الشاقة على جسدك ونفسيتك بهدوء وامانة وتفائل وارتياح وسعادة ايضا.


 تعريف الرياضة


ماذا تعني كلمة رياضة بالمصطلح العلمي؟ وتعني كلمة رياضة أيضا بالمصطلح العلمي: حركات لأعضاء ومفاصل الجسم مبنية على طرق وقواعد ونظم أساسية وسليمة ناتجة عن مفهوم وإلمام وإدراك واطلاع وخبره تسمى رياضة.
بشرط أن تبدأ بالإحماء ومن ثم التمرين وصولاً للهدف وتنتهي بالتغذية الراجعة (التهدئة).

ومن الأمثلة على الرياضة اللاإرادية
الصلاة رياضة روحانية / العامل في عمله/ المهني في مهنته / المزارع في حقله / المشي ذهاباً وإياباً للعمل او الدراسة رياضة / استعمال الدراجة الهوائية ذهاباً وإياباً للعمل أو الدراسة رياضة / الخباز في عمله رياضة / النجار في عمله رياضة



لماذا سميت (رياضة)؟

لأنها تغذي جسم الإنسان باللياقة والطاقة والمهارة وقوة التحمل والتقوية والمرونة والتوافق العضلي والتوازن والتركيز والقدرة والسرعة وحسن قوام الجسم والقوة الذهنية.
تغذية الروح بالحيوية ( الحياة ) والنشاط والأخلاق الكريمة والصفات المجيدة والسمات الحميدة والعفو عند المقدرة وصفاء ونقاء وضبط النفس والسمو والوفاء والمحبة والمودة والأخوة والزمالة وحب الآخرين وعدم نكران الجميل.


الترويح للنفس حيث تعطي الرياضة لممارسها بالشكل الصحيح روح رياضية تربوية سمحاء تمتاز بالنزاهة والثقة والإخلاص والصدق والإمانة.



تدل الآثار المصرية على أن المصريين القدماء كانوا يمارسون أنواعاً من الرياضة منها المصارعة والرقص، ولاشك أن الرياضة أثبتت نفسها كعامل مهم لتدريب المحاربين. حيث ان الرياضة تلعب دوراً أساسياً في أي حمية يمكن اتباعها فهي مفيدة للجسم البشري وتؤدي إلى التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والشرايين، وتحافظ على الوزن المثالي وعلى ذاكرة أفضل كما وأنها تزيد الثقة بالنفس. حيث أثبتت دراسة بريطانية أن الرياضة تساعد على إفراز المخ لمواد كيميائية مثل " الاندرفينس" التي تجعل الإنسان يشير بأنه في حال أفضل.


كما وأن هناك العديد من ألعاب الرياضة التي تتميز بالتشويق مثل كرة القدم والقفز العالي وسباق الحواجز.
تلعب الرياضة البدنية دورا أساسياً في أي حمية يمكن إتباعها، لست في حاجة إلى قضاء ساعات يوميا في صالة التمارين الرياضية، كل ما تحتاجه هو إضافة القليل من الحركة للروتين اليومي.

أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة البدنية تفيد الجسم كثيراً وتؤدي إلى
1) التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري
2) تحكم أفضل بنسبة سكر الدم
3) التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكوليسترول
4) المحافظة على الوزن
5) التقليل من الإصابة بالبرد
6) ذاكرة أفضل
7) نوم أفضل
8) المحافظة على المفاصل وأمراضها
9) زيادة الثقة بالنفس
10) تحكم أفضل بالضغوطات والتوتر




هذه قائمة بعض النشاطات التي قد تغنيك عن الرياضة العادية إذا لم تستطع الانتظام في رياضة معينة فيمكنك عمل الآتي :

1. امشي ثم امشي ثم امشي! وتعرف على متعة المشي، في أي وقت وأي مكان!
2. لا تستخدم المصعد، بل استخدم الدرج، ابدأ أولاً بالنزول به، وبعدها بالصعود، تحدى نفسك وانتظر كيف تتطور قدرتك على تحمل الصعود والنزول عن طريق الدرج دون تعب!
3.عندما تذهب إلى أي مكان، أوقف سيارتك لمسافة معينة وامشي إلى المكان الذي تريد، لا تقف أمام السوبر ماركت أو المحل، ابتعد قليلاً وامشي!
4. لا تجلس وأنت تتحدث بالهاتف، تحرك قليلاً، امشي، قف بشكل سريع!
5. عندما تعدين الطعام، استغلي الوقت للحركة والمشي حول المطبخ، ولا بأس بقليل من التمارين الخفيفة!
6. قم بالقليل من عمل المنزل، نظف الأرضية وتحرك، رتب غرفتك، تحرك ثم تحرك ثم تحرك!
7. اغسل ملابسك بنفسك!
8. اعتني بمزرعتك والأشجار في بيتك، فهي رياضة ممتعة!
9. اغسل سيارتك بنفسك!
10. قم باللعب واللهو مع أطفالك! إذ تستطيع الحركة دون ممارسة رياضة معينة فقط فكر وستجد الكثير من الحركة تنتظرك.