الصحافة هي المهنة التي تقوم على جمع وتحليل الأخبار والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور. وغالباً ما تكون هذه الأخبار متعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة السياسية أو المحليةأوالثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية وغيرها.


الصحافة المقروءة أو المطبوعة من أحسن وأفضل طرق الإعلام تأثيراً في الرأي العام وذلك لأن الصحيفة يتداولها الناس مهما كانت طبقتهم أو شرائحهم ومعتقداتهم الفكرية والثقافية والاجتماعية، وإن كانت للإذاعة والتلفاز التأثير المباشر والقوي لدى الجمهور إلا أنه يبقى تأثيراً لحظياً أو آنياً ..


تعريف الصحافة

تعريف الصحافة في اللغة

الصحافة في اللغة مصدر مشتق من عمل الصحف كما أن الصحافة هي فن إنشاء الجرائد والمجلات وكتابتها، أماالصحفي هو من يعمل في الصحف بمعنى الورّاق ،"والجورنال" هي نقلاً عن التسميةالغريبة للدلالة على الصحف اليومية ثم ارتأى رشيد الدحداح إطلاق تسمية"صحيفة" إلا أن نظير الدحداح اللغوي اعتمد لقطة "جريدة" بمعنى الصحف المكتوبة.

تعريف الصحافة في الإصطلاح


- على حد قول بورك الإنكليزي "الصحافة هي السّلطة الرابعة"

- في معجم الرائد " الصحافة هي فن إنشاء الجرائد والمجلات وكتابتها"

- يعنى بالمطبوعة الصحافية نوعان: سياسية وغير سياسية.

- المطبوعة الصحفية الدوريّة: والتي تصدر بصورة مستمرة باسم معيّن وبأجزاء متتابعة مثل الجرائد اليومية كالديار...

- المطبوعة الصحفية الموقوتة: وهي التي لا تصدر أكثر من مرة في الأسبوع كالشبكة مثلا.

تاريخ الصحافة

يرجع تاريخها إلى زمن البابليين حيث استخدموا كاتباً لتسجيل أهم الأحداث اليومية لتعرف الناس عليها.أما في روما فقد كانت القوانين وقرارات مجلس الشيوخ والعقود والأحكام القضائية والأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها. أصيبت هذه الفعالية بعد سقوط روما، وتوقفت حتى القرن الخامس عشر.


وفي أوائل القرن السادس عشر وبعد اختراع الطباعة من قبل غوتنبيرغ في مدينة ماينز بألمانيا ولدت صناعة الأخبار والتي كانت تضم معلومات عن ما يدور في الأوساط الرسمية, وكان هناك مجال حتى للإعلانات .


في حوالي عام 1465م، بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة وعندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية، أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي وكان ذلك في بدايات القرن السادس عشر. وفي القرنين السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوروبا و أمريكا، وأصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها, وقد كانت الثورة الفرنسية حافز لظهورالصحافة الحديثة، كما كانت لندن مهداً لذلك .

ميادين الصحافة

هناك خمسة ميادين للصحافة هي:

1) الصحف :

تتميز بأنها تغطي الحوادث والمواضيع بأسلوب تفصيلي أكثر من غيرها والقدرة على التعمق في تقديم الأحداث الإخبارية. وتسمح الصحف للمتلقيين باستيعاب الأنباء، بمطلق الراحة والحرية والتأني، ولكن لا تمتلك ميزات الإذاعة والتلفاز في حداثة وسرعة نقل الأنباء أولاً بأول وعدم التمكن من التحكم بوقت إذاعتها. ويكون مصدر الصحف من مصادر محلية وعالمية ، تتنوع بين مكالمات هاتفية شخصية،أو رسائل وبرقيات عاجلة، وتقاريرتحصل عليهاالصحيفة من وسائل التقنية الحديثة.


2)وكالات الأنباء:

للصحف الكبرى و الإذاعة والتلفزيون الوطنية والمجلات الوطنية،، موظفين يعيشون في البلاد الكبيرة ، داخل الوطن وخارجها. وتشمل وكالات الأنباءالأخرى: مؤسسات بيع الصور والمقالات، و مؤسسات متخصصة ببيع الأخبار .

من وكالات الأنباء العالمية:

- سونا بجمهورية السودان

- زينهوا (شينخوا) بالصين

- كيودو باليابان

- أسوشييتد برس بالولايات المتحدة

- تاس في روسيا

- رويتر ببريطانيا

- الشرق الأوسط بجمهورية مصر العربية

- واس بالمملكة العربية السعودية

- أجانس فرانس برس في فرنسا


3)المجلات:

يتمكن القراء من قراءة الأخبار في الوقت والسرعة التي يريدونها.واختيار الأنباء التي تهمهم.إن المادة الصحفية للمجلات تتفوق على الصحف. وتحتوي الأحداث الوطنية والعالمية للأسبوع الماضي. وتلخص الفن و الموسيقى والتجارة والتعليم والعلوم وغيرها.


4) الإذاعة:

الإذاعة تعد أهم الوسائل الصوتية المسموعة، لها الأولوية بين الصحافة ووسائل الإعلام قبل انتشار التلفاز، و جعل التلفاز في المرتبة الثانية. تنادي بشكل أساسي حاسة السمع، بذلك يقوم المتلقي بالمزيد من التصور والخيال وتقليب الفكرة على جميع أشكالها. والرسالة الإذاعية تصل مباشرة من المذيع إلى المستمع.


5)التلفاز:

يُعد المصدر الرئيسي للأحداث الأخبارية لكثير من سكان العالم؛ يمكن المشاهد من متابعةالأحداث الإخبارية اليومية، بالأفلام الوثائقية أو الشرائط المصورة و المسجلة أو النقل الحي المباشر.

صحافة عربية

دخلت الصحافة العالم العربي أيام الحملة الفرنسية على مصر عام 1213هـ، 1798م. أحضر نابليون أجهزة طباعة بحروف عربية وفرنسية ويونانية، تم إصدار في مصر جريدتين باللغة الفرنسية هما لوكورييه ديجيبت ولا ديكاد إيجبسيان.إن أول جريدة عربية هي صحيفة الحوادث اليومية التي بدأ صدورها عام 1214هـ، 1799م في القاهرة إبّان الحملة وبموافقة نابليون بونابرت.


صحافة عالمية

الصحافة العالمية بدأت :

1) صحيفة الديلي كورانت Daily Courant في لندن سنة 1702.

2) صحيفة التايمز Times فقد أسست في عام 1788،

3) صحيفة الكوريية Courier في عام 1805،

4) استخدمت آلات الطباعة البخارية لطباعة صحيفة التاي.hmar o bikhirsami lamina sami lamina عام 1814.


خلاصة

الصحافة هي قلب ونبض الشارع وشعوره، تقوم بدورها في إخبار العالم بما يحصل، وتثقيف الناس وتعليمهم بعض العلوم و القيم والمتعة والتسلية ،الصحافة هي الكلمة المكتوبة تبقى على مدى الدهر كوثيقة تاريخية يرجع إليها المرء كلما تعطش إلى المعرفة .والصحافة توصف بالسلاح ذي الحدين.

تعتبر الصحافة بأنها عبارة عن فن والتي تقوم على مبدأ انشاء الجرائد والمجلات وكتابتها ، كما ان الصحفي هو الذي يقوم على جمع المعلومات والمحتوى والتأكد من صحته بالاضافة الى انه يقوم على تحضير المحتوى بالكامل بعد اجرء العمليات السابقة وذلك لإرفاقه الى قسم الطباعة ، كما ان للصحافة امثر من نوع منها سياسية ومنها غير سياسي كما ان الصحف تنقسم الى قسمين منها دوري ومنها مؤقت فالمؤقت وهي التي تكون عادة صحف دعائية وتكون اسبوعية او شهرية ، اما الصحف اليومية وهي التي تكون عادةً صحف رسمية وتضمن امور متنوعة من سياسية ومجتمعية ورياضية بالاضافة الى الاعلانات .


مراجع

الموسوعة العربية العالمية-2009-الصحافة-.mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=!%D5%CD%C7%DD%C9!111500_0-شوهد بتاريخ 24/5/2012