تعريف الصحافة

تعريف الصحافة

تعريف الصّحافة

الصّحافة هي المهنة الّتي تقوم على جمع وتحليل الأخبار، والتحقّق من مصداقيّتها، وتقديمها للجمهور. وغالباً ما تكون هذه الأخبار متعلّقة بمستجدّات الأحداث على السّاحة السّياسيّة، أو المحليّة، أو الثقافيّة، أو الرياضيّة، أو الاجتماعيّة، وغيرها.


الصّحافة المقروءة أو المطبوعة من أحسن وأفضل طرق الإعلام تأثيراً في الرّأي العام؛ وذلك لأنّ الصّحيفة يتداولها النّاس مهما كانت طبقتهم أو شرائحهم ومعتقداتهم الفكريّة والثقافيّة والاجتماعيّة، وحتّى إن كان للإذاعة والتّلفاز تأثير مباشر وقويّ لدى الجمهور، إلّا أنّه يبقى تأثيراً لحظيّاً أو آنيّاً ..


تعريف الصحافة في اللغة

الصّحافة في اللغة مصدر مشتق من عمل الصّحف، كما أنّ الصّحافة هي فن إنشاء الجرائد والمجلّات وكتابتها، أمّا الصحفيّ فهو من يعمل في الصّحف بمعنى الورّاق،"والجورنال" هي نقلاً عن التّسمية الغريبة للدّلالة على الصّحف اليوميّة، ثمّ ارتأى رشيد الدّحداح إطلاق تسمية"صحيفة" إلّا أنّ نظير الدّحداح اللغوي اعتمد لقطة "جريدة" بمعنى الصّحف المكتوبة.


تعريف الصّحافة في الاصطلاح

  • على حد قول بورك الإنكليزي "الصّحافة هي السّلطة الرّابعة"
  • في معجم الرّائد "الصّحافة هي فن إنشاء الجرائد والمجلّات وكتابتها"
  • يُعنى بالمطبوعة الصحافية وتقسم إلى: سياسية وغير سياسيّة.
  • المطبوعة الصحفيّة الدوريّة: والّتي تصدر بصورة مستمرّة باسم معيّن، وبأجزاء متتابعة مثل: الجرائد اليوميّة كالدّيار...
  • المطبوعة الصحفية الموقوتة: وهي الّتي لا تصدر أكثر من مرّة في الأسبوع كالشبكة مثلاً.


تاريخ الصّحافة

يرجع تاريخ الصّحافة إلى زمن البابليين؛ حيث استخدموا كاتباً لتسجيل أهم الأحداث اليوميّة لتتعرّف النّاس عليها. أمّا في روما فقد كانت القوانين، وقرارات مجلس الشّيوخ، والعقود، والأحكام القضائيّة، والأحداث ذات الأهميّة الّتي تحدث فوق أراضي الإمبراطوريّة تسجّل لتصل إلى الشّعب ليطّلع عليها. أصيبت هذه الفعاليّة بعد سقوط روما، وتوقّفت حتّى القرن الخامس عشر.


وفي أوائل القرن السّادس عشر وبعد اختراع الطّباعة من قبل غوتنبيرغ في مدينة ماينز بألمانيا، ولدت صناعة الأخبار والّتي كانت تضمّ معلومات عمّا يدور في الأوساط الرسميّة، وكان هناك مجال حتى للإعلانات.


وفي حوالي عام 1465م، بدأ توزيع أولى الصّحف المطبوعة، وعندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دوريّة، أمكن عندها التحدث عن الصّحف بمعناها الحقيقي، وكان ذلك في بدايات القرن السّادس عشر. وفي القرنين السّابع عشر والثّامن عشر أخذت الصّحافة الدوريّة بالانتشار في أوروبا وأمريكا، وأصبح هناك من يمتهن الصّحافة كمهنة يرتزق منها، وقد كانت الثّورة الفرنسيّة حافزاً لظهور الصّحافة الحديثة، كما كانت لندن مهداً لذلك.


ميادين الصحافة

هناك خمسة ميادين للصّحافة هي:

  1. الصّحف :

تتميّز بأنّها تغطّي الحوادث والمواضيع بأسلوب تفصيلي أكثر من غيرها، وبالقدرة على التعمّق في تقديم الأحداث الإخباريّة. وتسمح الصحف للمتلقّين باستيعاب الأنباء، بمطلق الرّاحة والحريّة والتأنّي، ولكن لا تمتلك الصّحف ميّزات الإذاعة والتلفاز في حداثة وسرعة نقل الأنباء أولاً بأول، ولا تستطيع التمكّن من التحكّم بوقت إذاعتها. ويكون مصدر الصّحف من مصادر محليّة وعالميّة، تتنوّع بين مكالمات هاتفيّة شخصيّة، أو رسائل وبرقيّات عاجلة، وتقارير تحصل عليها الصّحيفة من وسائل التّقنية الحديثة.


2. وكالات الأنباء:

للصحف الكبرى، والإذاعة، والتلفزيون الوطني، والمجلّات الوطنيّة موظفون يعيشون في البلاد الكبيرة داخل الوطن وخارجه، وتشمل وكالات الأنباءالأخرى مؤسّسات بيع الصّور والمقالات، ومؤسّسات متخصّصة ببيع الأخبار .


من وكالات الأنباء العالمية:

  • سونا بجمهورية السودان
  • زينهوا (شينخوا) بالصّين
  • كيودو باليابان
  • أسوشييتد برس بالولايات المتحدة
  • تاس في روسيا
  • رويتر ببريطانيا
  • الشرق الأوسط بجمهورية مصر العربية
  • واس بالمملكة العربية السعودية
  • أجانس فرانس برس في فرنسا


3. المجلات:

يتمكّن القرّاء من قراءة الأخبار في الوقت والسّرعة الّتي يريدونها، واختيار الأنباء الّتي تهمّهم. إنّ المادّة الصحفيّة للمجلّات تتفوّق على الصّحف، وتحتوي على الأحداث الوطنيّة والعالميّة للأسبوع الماضي، وتلخّص الفنّ والموسيقى والتّجارة والتّعليم والعلوم وغيرها.


4. الإذاعة:

الإذاعة تعدّ أهم الوسائل الصّوتيّة المسموعة، لها الأولويّة بين الصّحافة ووسائل الإعلام قبل انتشار التّلفاز، تنادي بشكل أساسي حاسة السّمع، وبذلك يقوم المتلقّي بالمزيد من التصوّر والخيال، وتقليب الفكرة على جميع أشكالها. والرّسالة الإذاعيّة تصل مباشرة من المذيع إلى المستمع.


5. التلفاز:

يُعدّ المصدر الرئيسي للأحداث الأخباريّة لكثيرٍ من سكّان العالم، ويمكّن المشاهد من متابعة الأحداث الإخباريّة اليوميّة، أو الأفلام الوثائقيّة، أو الشّرائط المصوّرة والمسجّلة، أو النّقل الحيّ المباشر.


الصّحافة العربيّة

دخلت الصّحافة العالم العربي أيّام الحملة الفرنسيّة على مصر عام 1213هـ، 1798م؛ حيث أحضر نابليون أجهزة طباعة بحروف عربيّة وفرنسيّة ويونانيّة، وتمّ إصدار جريدتين باللغة الفرنسيّة هما لوكورييه ديجيبت ولا ديكاد إيجبسيان في مصر، وتعتبر صحيفة الحوادث اليوميّة أوّل جريدة عربيّة بدأ صدورها عام 1214هـ، 1799م في القاهرة إبّان الحملة، وبموافقة نابليون بونابرت.


الصّحافة العالميّة

بدأت الصّحافة العالميّة بـ:
  1. صحيفة الدّيلي كورانت Daily Courant في لندن سنة 1702.
  2. صحيفة التايمز Times فقد أسّست في عام 1788.
  3. صحيفة الكوريية Courier في عام 1805.
  4. استخدمت آلات الطباعة البخارية لطباعة صحيفة التاي.hmar o bikhirsami lamina sami lamina عام 1814.


خلاصة

الصّحافة هي قلب ونبض الشّارع وشعوره، تقوم بدورها في إخبار العالم بما يحصل، وتثقيف النّاس وتعليمهم بعض العلوم والقيم والمتعة والتّسلية. الصّحافة هي الكلمة المكتوبة الّتي تبقى على مدى الدّهر كوثيقة تاريخيّة يرجع إليها المرء كلّما تعطّش إلى المعرفة، والصّحافة توصف بالسّلاح ذي الحدّين.


تعتبر الصّحافة بأنّها عبارة عن فن، وتقوم على مبدأ إنشاء الجرائد والمجلّات وكتابتها، كما أنّ الصحفيّ هو الّذي يقوم على جمع المعلومات والمحتوى والتأكّد من صحّته، بالإضافة إلى أنّه يقوم على تحضير المحتوى بالكامل بعد إجرء العمليّات السّابقة؛ وذلك لإرفاقه إلى قسم الطّباعة، كما أنّ للصّحافة آثار منوّعة منها سياسيّ ومنها غير سياسي، كما أنّ الصّحف تنقسم إلى قسمين منها دوري ومنها مؤقّت؛ فالمؤقّتة هي الّتي تكون عادةً صحفاً دعائيّة، وتكون أسبوعيّة أو شهريّة، أمّا الصحف اليوميّة فهي الّتي تكون عادةً صحف رسميّة، وتتضمّن أموراً متنوعةً، سياسيّة ومجتمعيّة ورياضيّة بالإضافة إلى الإعلانات .


مراجع

الموسوعة العربية العالمية-2009-الصحافة-.mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=!%D5%CD%C7%DD%C9!111500_0-شوهد بتاريخ 24/5/2012