تعريف الضريبة

تعريف الضريبة

الضرائب هي شريان الحياة الذي يمد الخزائن العامة للحكومات والدول القديمة بالإيرادات و يمول مشاريعها التنموية الحضارية التي ما زالت آثارها قائمة حتى الآن.

الضريبة من أهم موارد الدولة من أجل إصلاحاتها الاقتصادية و تحسين مستوى النمو وتمويل الخزينة العمومية.

أهمية الضرائب تأتي من كونها أساساً لتنمية المجتمعات وتعمل على إعادة توزيع الثروة والدخول بين شرائح المجتمع ويستفيد منها مختلف الأفراد من خلال الخدمات والمشاريع الإنمائية،الضريبة مفروضة في مختلف دول العالم وتختلف طرق وآليات ونسب التحصيل من دولة إلى أخرى.


تعريف الضريبة

هي فريضة نقدية إجبارية تقررها الدولة ويقوم المكلف بدفعها بلا مقابل لتستطيع الدولة تحقيق أهداف المجتمع وتغطية الأعباء العامة المختلفة. كما تصاغ بناء على تحديد وعائها واستخلاص قيمتها في جدول أو حالة .

تعريف اخر للضريبة هي مبلغ من المال يفرض على الفرد لدفعه بلا مقابل كي تستطيع الدولة تنفيذ أمور مهمة له.وهي أخذ مبلغ من المال من أفراد المجتمع لتحقيق المصلحة العامة,تكون عن طريق السلطة الحكومية.والضريبة أحد أفرع المحاسبة وتكون على مبدأ القانون الضريبي .


خصائص الضريبة

1- الضريبة تدفع نقدا و ليس عينا : حيث ان السداد ىالعيني الذي كان سائدا في السابق لم يعد يتلاءم مع تطور المفاهيم في الوقت الراهن, فمن أهم عيوبه ارتفاع التكاليف سواء من حيث التحصيل أو النقل أو الحفظ أو غيرها, بالإضافة الى عدم قدرة الدولة على تغطية الانفاق العام عينا, مما أدى الى ترسيخ المفهوم النقدي للضريبة.


2- الضريبة فريضة حكومية: تقتضي الفريضة الحكومية ان تورد حصيلة الضرائب التي تفرضها هي أو من ينوب عنها من أفراد و هيئات عامة الى خزينة الدولة.


3- الضريبة جبرية : أي أن الضريبة إلزامية لا تحتاج الى مشورة الأفراد او الحصول على موافقتهم عند فرضها, و أن ليس لهم الحق في الاعتراض عليها بالإضافة الى معاقبة ىالمتهربين منها.


4- الضريبة نهائية : أي أنها غير مستردة و لا تحق المطالبة بها, فهي تدفع بصفة نهائية لا ردة لها.


5- الضريبة بلا مقابل : بمعنى أن الفرد يدفع الضريبة بصفته أحد أفراد المجتمع و عليه أن يساهم في الأعباء العامة للدولة و ليس للحصول على منافع أو خدمات بالمقابل.


أنواع الضريبة

• ضريبة الأراضي : تفرض على الأرض و تحسب على أساس قيمتها و ليس ما عليها من مباني.

• ضريبة الأرباح : تفرض على الارباح التي تدفع للشركة و للمساهمين فيها.

• ضريبة الرؤوس : تفرض على كل المواطنين بالتساوي.

• ضريبة التركات: تكون من المال الموروث .

• ضريبة الجمركية:تفرض على السلع عند استيرادها و تصديرها.

• ضريبة الشخصية: حيث تأخد بالاعتبار ظروف الممول العائلية و الشخصية و المهنية و لا تعتمد فقط على حجم ثروته.

• ضريبة الدخل:تفرض على دخل الفرد و رأس المال المستثمر.

• ضريبة العائد على رأس المال: تكون على الأرباح الناجمة عن بيع الممتلكات.

• الضريبة العينية: و هي تعتمد على حجم ثروة الممول فقط دون الأخذ بأي اعتبارات اخرى.

• الضرائب الغير مباشرة:و هي تفرض بطريقة غير مباشرة على استعمال الثروة و ليس على وجودها.

• ضريبة القيمة المضافة: تفرض على مراحل انتاج البضائع أو على الخدمات, و تحدد بالقيمة التي تضيفها الشركة لتكلفة المواد الخام والخدمات.

• ضريبة المباشرة : و تفرض مباشرة على الثروة (الدخل أو رأس المال)

• ضريبة المتعددة : حيث تعتمد الدولة على أنواع متعددة ومختلفة من الضرائب التي يخضع لها المكفولون.

• ضريبة المبيعات : تكون عند بيع البضائع او تقديم خدمة, و تحسب بنسبة مئوية معينة من سعر البيع.

• ضريبة الممتلكات : تؤخد من مالكي الأراضي و المباني و غيرها من الممتلكات الخاضعة للضريبة

• الضريبة الوحيدة : بمعنى أن تقتصر الضرائب التي تفرضها الدولة على ضريبة واحدة فقط أو ضريبة رئيسية بجانب عدد من الضرائب قليلة الأهمية.

مبادئ فرض الضريبة

مبادئ الضريبة هي تقسم غلى ثلاثة أقسام :

1)الإنتاجية:

السبب الرئيسي للضرائب هو توفير المال والإيراد الذي تستخدمه الدولة لدفع النفقات.حيث عندما يؤمن نظام الضريبية الإيراد، فإنه بذلك يستوفي مبدأ الإنتاجية. وإذا فشل النظام في تأمين إيراد السلطة، فإنها تلجأ إلى القروض والديون لتغطية نفقاتها. ويسمى العجز.


2)العدالة:

يجب أن تكون الضريبة عادلة للمكلفين بها. هناك نوعين من العدالة أفقية ورأسية.

العدالة الأفقية أن الأشخاص المكلفين بدفع الضرية و يحصلون على دخول متساوية يدفعون نفس نوع الضريبة.

العدالة الرأسيةأن الافراد الأكثر غنى وثراء يجب أن يدفعوا ضرائب أعلى من الفقراء. ويطلق على هذا المنهج مبدأ المقدرة على الدفع.


3)المرونة:

يجب أن يتسم النظام الضريبي بالمرونة لمواجهة المتتطلبات المالية للحكومة وتحت نظام مرن،حيث تحافظ على استقرار الاقتصاد القومي.

ترتفع الضرائب في أوقات النمو الاقتصادي،وتعمل على الحد من الزيادة السريعة في الأسعار(تضخم)؛ إذ تنقص الأموال لدى المستهلكين لإنفاقها عند إرتفاع الضرائب، لأن الإنفاق يرفع الأسعار.

تنخفض الضرائب خلال الكساد الاقتصادي ؛حيث يتوفر اموال و مبالغ أكبر لدى المستهلكين لصرفها ويؤدي إلى الانتعاش الاقتصادي.

خلاصة

ان الضريبة مصطلح يكرهه المواطن في كل بلاد العالم، ومع ذلك اعتاد الأفراد على دفعها في البلاد المتقدمة حيث يتساوى الكل امام الدستور في الحقوق وفي الواجبات، حيث يدفع الجميع دون تفرقة الضرائب، والتهرب الضريبي هو جريمة الجرائم التي يعاقب عليها القانون،الضريبة ستغير الناس ايجابيا للافضل، للارتقاء والتقدم و المحافظة على وظائفهم ومعرفة قيمة رواتبهم بعد خصم الضريبة منها،و تؤدي إلى تغيير السلوك الإستهلاكي نحو الأفضل .

وتعد الضرائب ايضاً العنصر الاساسي الذي يأتي بالدخل الى الخزائن العامة في الدول ، كما انها تمول المشاريع التنموية والحضارية والتي تقدم خدمة لنفس الدولة والمجتمعات ، كما ان الضريبة هي من اهم موارد الدولة وتأتي قبل خيرات الدولة وشركاتها الحكومية الربحية وتكون بهدف اصلاح اقتصاد الدولة وبالتالي تحسين حالة الدولة ونمو وتمويل الخزينة العامة ، كما ان اهمية الضرائب ترتبط بشكل كبير مع تنمية المجتمعات كما انها تهدف وتعمل على توزيع الثروات والدخل بين الشرائح المختلفة في المجتمع كما انه يستفيد منها الاشخاص جميعهم ، من خلال تقديم الخدمات والمشاريع الانمائية ، كما ان الضريبة تعد من احدى الشروط التي يضعها دول العالم ، لكنها تختلف من دولة لدولة في الية تحصيلها ونسبتها .

مراجع

الموسوعة العربية العالمية-2009-الضريبة- mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=!%C7%E1%D6%D1%ED%C8%C9!190910_0-شوهد بتاريخ 24/5/2012